محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

انخفاض أسعار دجاج النتافات 20% وارتفاع بيض المائدة 8%

انخفاض أسعار دجاج النتافات 20% وارتفاع بيض المائدة 8%

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان- الرأي - قال رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن المهندس عبد الشكور جمجوم ان أسعار دجاج «النتافات « شهدت انخفاضا ملموسا خلال  الأيام  الأربعة الماضية بنسبة20% , فيما شهدت أسعار بيض المائدة ارتفاعات بنسب تراوحت ما بين  7-8% في السوق المحلي .
وأشار جمجوم الى ان انخفاض أسعار دجاج النتافات تعود اسبابه لتراجع الطلب عليها وعودة الاستهلاك الى حالته الطبيعية قبل رمضان مقارنة بوجود كميات كبيرة من الدجاج في المزارع المنتشرة في كافة انحاء   المملكة .
وقال جمجوم ان  كيلو الدجاج يباع حاليا في المزارع بـ 130 قرشا للكيلو بعدما كانت تباع 155-160 قرشا قبل العيد بيومين , مشيرا الى ان السعر العادل لكيلو الدجاج في النتافات يجب ان لا يتجاوز 150 قرشا وان أي سعر فوق هذا السعر يعتبر استغلالا من قبل التجار للمواطنين, متوقعا استمرار الانخفاض خلال الأيام القادمة ليصل سعر كيلو الدجاج مباعا من المزرعة ب 120 قرشا.
وتوقع جمجوم ان تشهد أسعار الدجاج الطازج المباع في المولات والمراكز التجارية انخفاضا ملموسا خلال الأيام القادمة بسبب تراجع الطلب مقارنة بحجم الإنتاج من قبل الشركات.
وقال جمجوم ان أسعار بيض المائدة بدأت تشهد ارتفاعا نتيجة ارتفاع الطلب عليه تدريجيا بعد رمضان في السوق المحلي وخاصة ان أسعاره شهدت انخفاضا كبيرا خلال هذا الشهر مشيرا الى سعر الطبق الواحد من البيض يباع 185 قرشا .
يشار أن اجمالي عدد مزارع الدجاج اللاحم قد بلغ 2,297 مزرعة، منها 1,553 مزرعة عاملة.أما المزارع غير العاملة، فقد شكلت ما نسبته 32% من مجموع عدد مزارع الدجاج اللاحم حيث وصل عددها إلى 744 مزرعة.
وعلى مستوى المحافظات، بينت النتائج أن العدد الأكبر من مزارع الدجاج اللاحم أو ما نسبته56%قد تركز في محافظات الشمال، تليه  محافظات الوسط بما نسبته31%، ثم إقليم الجنوب بنسبة بلغت13%.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه المزارع 27.5 مليون طير، وبلغ عدد الطيور المرباة في المزارع العاملة 80.5 مليون طير، وبلغ عدد بركسات مزارع الدجاج اللاحم 4,972 بركس بمساحة اجمالية بلغت 2.7 مليون متر مربع.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress