محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

طريقة طباعتك تحفظ أسرارك على الكمبيوتر

طريقة طباعتك تحفظ أسرارك على الكمبيوتر

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

يعاني مستخدمو الكمبيوتر من احتمالية تعرض بياناتهم الكمبيوترية لاختراقات من الآخرين، بما قد يشكل انتهاكاً لخصوصيتهم ويمثل تهديداً لعملهم أو حياتهم الاجتماعية، أو سرقة لأموالهم، وكثيراً ما تحدث هذه الأخطار نتيجة تعرف الآخرين لكلمة المرور ورقمه للبريد الإلكتروني الشخصي أو لجهاز الكمبيوتر الشخصي. لكن ماذا لو لم تكن معرفة رقم المرور كافية لاختراق خصوصيتك الكمبيوترية؟ وماذا لو كانت طريقتك في الطباعة على حروف لوحة المفاتيح تمثل رمزاً سرياً على الآخرين معرفته ليمكنهم التطفل عليك أو سرقتك؟ هذا ما يعمل عليه باحثون من الجامعة الأميركية في بيروت حالياً.
ومن المعروف أن دراسات عدة سابقة لاحظت أن مستخدمي الكمبيوتر يختلفون في مقدار الضغط الذي تحدثه أصابعهم على حروف وأرقام لوحة المفاتيح عند استخدامهم لها. وقد عملت هذه الدراسات على قياس مقدار هذا الضغط لدى أشخاص مختلفين، لكن الأمر لم يُعمّم على نطاق أوسع لأن هذا يتطلب تصميم لوحة مفاتيح خاصة بكل شخص، أو لوحة مفاتيح بتصميم جديد يناسب هذا الغرض، كما عملت هذه الدراسات على قياس مقدار الوقت المستغرق بين الضغط على مفتاح والانتقال إلى المفتاح الآخر، بدل مقدار الوقت الذي يستغرقه الشخص في ضغطه على المفتاح الواحد، والذي يسهل تعرفه واستخدامه.
في تقرير نشرته مؤخراً المجلة الدولية لتكنولوجيا الإنترنت وإجراءات الأمان، قال علماء الكمبيوتر رافيل جبور، وويس مصري وعلي الحاج، إنهم توصلوا إلى تطوير برنامج كمبيوتري يمكنه قياس الفترات الفاصلة بين طباعة حرف وطباعة الحرف الآخر: الفترة التي يبقى فيها المفتاح الواحد مضغوطاً، وسرعة طباعة كلمة المرور، وسرعة طباعة حرفين أو ثلاثة حروف محددة متتالية في كلمة المرور. ويقول العلماء إنه للاستخدام العملي على الشخص طباعة كلمة المرور التي يعتمدها لعدة مرات لتكوين نمط محدد في الطباعة خاص به يمكن للبرنامج تعرفه.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress