محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

عمان في الوثائق.. العثمانية والبريطانية

عمان في الوثائق.. العثمانية والبريطانية

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

الدكتور « سعد ابو دية» الدبلوماسي سابقاً بوزارة الخارجية الأردنية والاستاذ المدرس في الجامعات الأردنية والأجنبية لمادة العلوم السياسية والمؤلف للعديد من الكتب حول الأردن وتاريخه صدر له كتاب تاريخي هام في السنة الماضية كان بعنوان «عمان في الوثائق العثمانية والبريطانية» ومن مقدمة هذا الكتاب نذكر على لسان المؤلف والمؤرخ سعد ابو دية ما يلي عن عمان وتلك الوثائق:
? للفترة ما بين الاعوام 1878-1920 ما يلي:
«كان لعمان موعد مع القدر اعتباراً من عام (1878) يوم ان ظهرت الوثيقة العثمانية الهامة التي تتحدث عن تأسيس ولاية عمان في تلك السنة.. فقد كان فتح قناة السويس ودخول بريطانيا البحر الاحمر هو السبب في تأسيس الولاية وبداية الهجرات لها.
وكان موقع عمان هو السبب في اختيارها مركزا لولاية امتدت من شمال سيل الزرقاء وحتى معان. ويومها اراد العثمانيون تغيير نمط الحياة عند البدو والاستعاضة عن تربية الجمال بالابقار وزرع الرز والقطن في الغور وتوطين البدو دون قوة. وكان تأسيس الولاية الجديدة هو السبب في احضار المهاجرين الشراكسة لعمان للقيام بنهضة زراعية على نمط جديد.
الحياة في عمان عام 1901
? وفي بداية الفصل الثاني يذكر الباحث التاريخي ابو دية :»هناك وثائق عن عمان خلال الاعوام (1901 -1902) وهي جديرة بالاطلاع والقراءة وسوف اقدم للقراء بعضا من مظاهر الحياة من خلال تلك الوثائق الهامة.. ففي العام 1901 كان قد مضى على قدوم اول هجرة شركسية بعد قرار السلطان عبدالحميد عام 1878 ثلاثة وعشرون عاما، وتلاحظ ان الحياة آنئذ تعكس ان المدينة ما زالت تصهر سكانها في بوتقة من حياة اجتماعية معينة فيها ثقافات في طريقها للانسجام.
? وشهدت المدينة هجرات اخرى غير هجرات الشركس وعلى ما يبدو فان القادمين الجدد هم تجار للمتاجرة في وقت انصرف فيه الشركس للزراعة والصناعة الخفيفة لحد ما، في حين كان حول عمان البعض من ابناء البادية يعتني بالماشية والزراعة ايضاً.
? وفي هذه الوثائق التي بأيدينا مؤشرات هامة على القضايا ونمط الحياة العامة من زواج وطلاق وحصر ارث وتجارة.
? وبدا واضحا ان تجمع الشركس حتى هذه السنوات كان في القرية عمان ووادي السير، وكان هناك الثقل السكاني الذي بدا واضحا وفيما يلي نمط من الاسماء والقضايا التي تظهر في الوثائق:
? 1- الامام حافظ بن ابراهيم معرف في قضية وكالة (ليبرم ? خان بنت اسحاق ابن احمد العثمانية) كانت في وادي السير، عرف عليها يوم 1 ذو القعدة 1310هـ(1902م).
2- مخيمر بن مفلح بن خدام (من عشيرة الدعجة قضية دين 21 محرم 1320هـ.
3- الامام سليمان بن عمر بن عبدالله في عام 21 محرم ? 1320 معرف في قضية وكالة لخديجة فوزي عبدالله الشركسي.
4- احمد الحاج حسين بن ثوباس قضية وصاية لمجيد وزهرة وهند وآسية وأمينة اولاد حسن بن اسحاق ثوباس.
5- عمر اسماعيل توقة الجركسي في عمان يوم 2 صفر 1320 قضية رفعها ضد اخرين وحكمت المحكمة لصالحه، وخصمه من سحاب.
6- مصطفى يوسف مصطفى من نابلس اصلا قضية ضد واحد آخر خلاف حول (50) ريال مجيدي يوم 9 صفر 1320 تشير الوثيقة ان القضية حصلت في خربة خنيفسة (وهي الان جبل الهاشمي الشمالي).
استخدام المترجمين
يلاحظ انه وبسبب وجود الشركس في عمان وبسبب عدم اتقان اللغة العربية فان المحاكم او القضاة استخدموا مترجمين وهم من الشركس ولا يوجد مترجمون عرب يترجمون من العربية الى الشركسية او العكس ولكن يوجد مترجمون شراكسة يترجمون من الشركسية الى العربية والعكس بين شركس ومسؤولين عرب.
العملات
? يظهر ان العملات في تلك الايام هي الريال (المجيدي) نسبة للسلطان عبدالمجيد، وهناك قر ش وهناك ليرة عثماني وهناك الليرة الانجليزية والفرنسية، والسبب وجود فرنسا وبريطانيا في الجوار. وكل هذه العملات كانت مستخدمة وبعد عشرين سنة ظهرت استخدامات لليرة السورية.
مغائر عمان
? ظهرت في الوثائق ان هناك ممتلكات من المغائر وان هناك عمليات تنازل عن (المغائر) وعلى سبيل المثال فان هناك عملية تنازل عن استحقاق المغارة وتذكر الوثيقة حدود هذه المغارة شرقا وشمالا وغربا، ويتكرر موضوع التنازل او البيع عن مغارة شأنه شأن الحديث عن منزل هذه الايام.
المفقودات
? تتحدث الوثائق عن مفقودات في تلك الفترة وكانت مثلا روس بقر، فتركي العقيلي فقد رأس بقر ، وهناك حمار مفقود ثمنه 200 قرش لخليل عبدالله الصوالحة في 28 صفر 132هـ.
الزواج
? يظهر في الوثائق قيمة صداق معجل 2750 قرشا (حفيظة بنت اسحاق عبدالله) انعقد المجلس الشرعي في منزل مختار الشابسوغ احمد الحاج حسم ثوباس (مختار الشابسوغ) في 3 رجب 1320 هـ، وهناك صداق من يوسف احمد محمود من بورين قيمته 500 قرش على حليمة علي احمد العورتاني عمان 6 رجب 1320هـ، هناك مؤخر صداق قيمته 7000 قرش لواحدة من قبيلة القبرطاي في 3 شعبان 1320هـ، وقد استخدموا في هذه القضية مترجما هو حميد بن محمد من القبرطاي. ونلاحظ ان المهر يتشابه ما بين العرب والشركس في القيمة لحد ما.
 اعتاق الرقيق
? وظهر في الوثائق حادثة اعتاق الرقيق اذ اعتق حاجي اسماعيل عبدالله من القبرطاي في 3 شعبان 1320هـ رقيقة لوجه الله (الرقيقة) ويظهر في اسمها انها قادمة معه اصلاً كما يظهر!!

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress