محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«الأمانة» تعلن خطتها للعام 2011

«الأمانة» تعلن خطتها للعام 2011

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان - الرأي - أعدت مديرية الثقافة في أمانة عمّان الكبرى، خطة عمل مفصلة للعام القادم 2011، تضمنت مجموعة من المحاور في مختلف مجالات الثقافة، بما فيها الفنون والنشر والمؤتمرات والندوات والأندية الصيفية والشتوية ودورات تعليم الحاسوب والإنترنت وتزويد المكتبات العامة بالكتب والمواد المكتبية، وتطوير عدد من المكتبات، فضلاً عن البرامج الترفيهية والتعليمية الموجهة للأطفال.
وقال المدير التنفيذي للثقافة في الأمانة، سامر خير أحمد، إن أمانة عمان ستواصل فلسفتها في العمل الثقافي القائمة على المساهمة في تعزيز التنمية الثقافية في مجتمع المدينة، بما يخدم دفع منظومة القيم والسلوك قدماً، وعلى أساس الشراكة مع المثقفين والفنانين، غير أنه أوضح أن أدوات العمل الثقافي ووسائله ستتطور خلال العام الجديد، بما ييسر بلوغ الأهداف المطلوبة، ومن ذلك أن ورش العمل المفتوحة في الفضاءات الثقافية (وهي مجموعة من الحدائق والشوارع والمراكز الثقافية)، والموجهة للفتيان والفتيات بين 12 و16 سنة، ستعتمد الاسكتشات المسرحية في حديثها عن مجموعة من القيم المدينية، مثل احترام القانون والنظام، والحفاظ على الممتلكات العامة، وحماية الصحة العامة، من خلال شخصيتين تم ابتكارهما لتقديم هذه الاسكتشات تمثلان شاباً وفتاة من عمّان، اطلق عليهما اسمي «أنس وحنين»، وهما يعبران عن مجموعة القيم المدينية، في سلوكهما اليومي.
وتضمنت خطة عمل مديرية الثقافة في مجال الفنون، التركيز على تعليم الفنون في المجتمع، وبخاصة فن التصوير الفوتوغرافي والرسم، مع التركيز على جودة ونوعية المعارض الفنية التي يجري تقديمها للجمهور، وكذلك الأعمال المسرحية التي يجري عرضها على مسارح المراكز الثقافية التابعة للأمانة، مثل مسرح مركز الحسين الثقافي، ومركزي الأشرفية الثقافي وسحاب الثقافي. كذلك السعي لتطوير إمكانيات فرقة أمانة عمّان للفنون الشعبية، وإقامة تظاهرات فنية فلكلورية كبرى خلال الصيف، وإقامة فعاليات موسيقية في الفضاءات العامة. وسيجري التركيز، بحسب الخطة، على السينما كمفردة رئيسية في النشاطات الفنية، وبشكل خاص من خلال تشغيل «نادي السينما» في مسرح الحديقة الألفية الواقعة في تلاع العلي، بعرض الأفلام التي ترافقها ندوات نقدية. وستشارك الأمانة في تنظيم عدد من المهرجانات الموسيقية والمسرحية والأسابيع السينمائية، التي تشرف عليها جهات متخصصة.
أما في مجال النشر، فنصت الخطة على متابعة نشر عدد من المؤلفات، مع التركيز على حاجات القراءة في المجتمع، وبخاصة في حقلي العلوم وتاريخ المدينة، ومواصلة نشر المجلات الثقافية الثلاث التي تصدرها الأمانة، وهي عمّان الثقافية الشاملة، تايكي المتخصصة بالإبداع النسوي، وبراعم عمّان الموجهة للأطفال. وستصدر الأمانة خلال العام الجديد، كتابين في مجال المذكرات الوطنية، هما مذكرات الفنان التشكيلي رفيق اللحام، ومذكرات الفنانة جولييت عواد. وفي مجال المؤتمرات والندوات، ستقيم الأمانة مؤتمراً رئيسياً حول «الأردن: الإنسان والمكان»، وأربع ندوات فصلية متخصصة، وعدد من حفلات توقيع الكتب، مع التركيز على إقامة النشاطات المتخصصة في المكتبات المتخصصة بتاريخ الأردن، والأدب الأردني، وشؤون المرأة، التي افتتحتها الأمانة خلال العام 2010.
في المراكز الثقافية، ستركز الخطة على تنفيذ النشاطات الثقافية بالشراكة مع المجتمعات المحلية المحيطة بكل واحد من تلك المراكز، وهي نشاطات تركز على التدريب والتعليم في مختلف مجالات المعرفة والفنون اليدوية والكمبيوتر، إضافة إلى المحاضرات الدورية، والرحلات الترفيهية للمجتمع المحلي، وإشراك الأطفال في الأندية الشتوية والصيفية التي تنفذها تلك المراكز بشكل منتظم. كذلك فإن مركز زها الثقافي سيواصل برامجه التدريبية والترفيهية الموجهة للأطفال.
على صعيد المكتبات، ستواصل الأمانة رفد مكتباتها بكل جديد في عالم النشر، مع التركيز على احتياجات روّادها ومشتركيها، وستنظم عدداً واسعاً من النشاطات في مكتباتها المنتشرة في مختلف مناطق عمّان، والتي يزيد عددها عن سبعين مكتبة، معظمها مكتبات للأطفال، فضلاً عن تطوير دور مراكز تكنولوجيا المعلومات باتجاه توسيع الدورات التدريبية التي تقدمها لمجتمع المدينة.
وستواصل الأمانة تقديم خدمة توفير مرافق العمل الثقافي، من مسارح وقاعات وصالات عرض، للمؤسسات والأفراد الراغبين باستخدامها للعمل الثقافي، وبما يخدم تعزيز الحراك الثقافي في عمّان.
من جانب آخر، قال المدير التنفيذي للثقافة في الأمانة، إنه سيجري التركيز على الدعاية للنشاطات الثقافية من خلال مواصلة إصدار رزنامة النشاطات الثقافية الشهرية التي يجري عرضها في مواقع ثقافية مختلفة في عمّان، فضلاً عن الاعتماد على الدعاية من خلال البريد الإلكتروني، وصفحة «عمّان تبتهج» التي أنشأتها مديرية الثقافة على موقع «فيسبوك».

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress