محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الأردن .. الأول عربيا في دمج النوع الاجتماعي في سياسته الوطنية للتغير المناخي

الأردن .. الأول عربيا في دمج النوع الاجتماعي في سياسته الوطنية للتغير المناخي

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان - طارق الحميدي- تعقد وزارة البيئة بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة ? المكتب الإقليمي لمنطقة غرب آسيا ورشة تنفيذية بعنوان «برنامج إدماج النوع الاجتماعي في استراتيجية التكيف مع التغيرات المناخية في الأردن» والتي تستمر من(1-3) من الشهر الحالي في عمان بالتعاون مغ التحالف العالمي للنوع الاجتماعي والمناخ وبتمويل من الحكومة الفنلندية.
وتهدف الورشة إلى بحث آليات تضمين وإدماج النوع الاجتماعي في التقرير الوطني الثالث للتغير المناخي والذي ستقوم وزارة البيئة بإعداده وذلك من خلال المشروع الوطني للتنمية البيئية الاقتصادية  والذي طورته وزارة البيئة وقدمته لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كأولوية للمواجهة والتكيف مع التغير المناخي من الناحية الاقتصادية.
وبهذا التقرير سيكون الأردن أول دولة عربية تدمج مفهوم النوع الاجتماعي في سياستها الوطنية للتكيف مع التغير المناخي.
كما تهدف الورشة إلى خلق منبر تشاركي لكافة الجهات المعنية من منظمات حكومية وغير حكومية ومراكز بحثية للخروج بخطة عمل تشاركية موحدة لمراجعة التقرير الوطني الثاني للتغير المناخي وبحث آلية إدماج مفهوم النوع الاجتماعي في التقرير الثالث، حيث يشارك في هذه الورشة عدد من الممثلين الحكوميين من وزارات البيئة والطاقة والمياه والري والزراعة والمالية والتخطيط بالإضافة إلى المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة.
واعتبر خبراء أن عدم تحقيق العدالة بين المرأة والرجل قد أضعف دور المرأة في مواجهة هذا التحدي وقد تبين بأن المرأة لها دور فاعل في القدرة على التغيير وفي قدراتها المعرفية الملموسة فيما يتعلق بالتكيف مع التحديات المناخية والتخفيف من آثارها.
وقال مدير مديرية الرصد والتقييم في وزارة البيئة مندوب  وزير البيئة حسين بدارين أن التغير المناخي أصبح يشكل تحدياً كبيراً على العالم  وعلى الكائنات الحية وقد خطا الأردن خطىً رائدة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.
وأشار أن الوزارة ستعمل على تخصيص جزء من التقرير الوطني الثالث للتغير المناخي لتناول الجانب الاجتماعي الاقتصادي والذي من خلاله سيتم إدماج مفهوم النوع الاجتماعي. 
وبدورها طالبت لورينا أغويلار المستشارة العالمية للنوع الاجتماعي في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة  الدول الأعضاء في الاتفاقية الدولية للتغير المناخي بدمج اعتبارات النوع الاجتماعي في السياسات والمبادرات الوطنية للمواجهة والتكيف مع التغيرات المناخية.
وقالت أن الخطوة التي اتخذتها وزارة البيئة الأردنية تضع الأردن في أعلى المراتب، حيث أن الأردن سيكون أول دولة عربية تبدأ بهذا التوجه.
ومن جانبه قال المدير الإقليمي لمنطقة غرب آسيا في  الاتحاد الدكتور عودة الجيوسي أن الأردن كان من أوائل الدول التي بادر في صياغة خطط لتضمين ودمح النوع الاجتماعي في منظومة التغير المناخي وذلك ضمن خطط الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة في بناء المعرفة وبناء قدرات محلية لوضع خطط منهجية للمستقبل في مجال التغير المناخي بالتنسيق مع جامعة الدول العربية.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress