محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

أخبــــار

أخبــــار

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

* مقهى ثقافي في (الأردنية)  لصقل مواهب ودعمها

افتتح في الجامعة الاردنية مساء أول من أمس المقهى الثقافي بحضور رئيس الجامعة الدكتور خالد الكركي.
وقال عميد شؤون الطلبة  د.عماد صلاح أن المقهى سيكون ملتقى للطلبة المبدعين في الشعر والنقد والعزف والرسم وغيرها من مجالات الفنون والثقافة ورافدا مهما لصقل المواهب ودعمها لدى طلبة الجامعة
وأكد مدير الدائرة الثقافية والفنية في عمادة شؤون الطلبة نضال نصيرات إلى أن الدائرة ستنظم برامج وفعاليات تبشر بنجاح المقهى وتدفع نحو طريق النجاح مشيرا أن المقهى خال من كافة أنواع التدخين.
قدمت مجموعة من طلبة الجامعة معزوفات موسيقية فيما قرأ طالبان من نتاج اشعارهما بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وجمهور من الطلبة.

* فتح باب الترشيح لإدارية التشكيليين

قررت الهيئة الإدارية لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين  السادسة من مساء السبت 10 الجاري، موعداً لمؤتمر الهيئة العامة الذي سيعقد في مقر الرابطة.
يشتمل جدول الأعمال على: مناقشة التقرير الإداري، والتقرير المالي، وانتخاب رئيس ومقررين للمؤتمر، وانتخاب رئيس وهيئة إدارية جديدة للرابطة للعامين 2010 ـ 2012.
وكان فتح باب الترشيح للرئيس ولعضوية الهيئة الإدارية قبل أسبوعين من موعد الانتخابات، وبناءً عليه فقد تقرر فتح باب الترشيح لعضوية الرئيس وعضوية الهيئة الإدارية بين الحادية عشرة صباحاً، والخامسة من مساء الأيام الواقعة خلال الفترة من يوم الخميس 24 / 6 / 2010 إلى يوم الخميس 8 / 7 / 2010.
ودعت الإدارة  الذين لم يسددوا اشتراكاتهم السنوية عن السنة الحالية، أو السنوات الماضية، المبادرة إلى تسديدها، علماً بأنه تقرر تحديد الخامسة من مساء يوم الخميس 8 / 7 / 2010، آخر موعد لتسديد الاشتراكات السنوية والالتزامات المالية المترتبة على الأعضاء، حسب ما أعلن رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين غـازي انعـيم

* (البابطين) تعلن أسماء الفائزين بجوائزها للدورة الـ12
 
أعلنت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري أسماء الفائزين بجوائز دورتها الثانية عشرة (دورة خليل مطران ومحمد علي ماك دزدار ).
 جاء ذلك على لسان رئيس مجلس أمناء المؤسسة الشاعر عبد العزيز سعود البابطين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مكتبة الأسد بدمشق بمناسبة قرب انعقاد الدورة الثانية عشرة التي ستقام في سراييفو في تشرين الثاني  المقبل والإعلان عن عقد الدورة الرابعة عشرة للمؤسسة التي ستقام في العام 2012 في دمشق.
فازت بالجائزة التكريمية في مجال الإبداع الشعري وهي جائزة غير خاضعة للتحكيم الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة فيما فاز بجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر الدكتور صلاح رزق من مصر عن كتابه "كلاسيكيات الشعر العربي :المعلقات العشر- دراسة في التشكيل والتأويل".
وفاز الشاعر أحمد حسن محمد من مصر بجائزة أفضل ديوان عن ديوانه "مدينة شرق الوريد" كما فاز الشاعر فارس حرام من العراق بجائزة أفضل قصيدة عن قصيدته "عنه وعن أهله".

* مسابقة  مؤسسة الوراق للنشر  والتوزيع ( الأردن) الثقافية للعام 2011 

قررت مؤسسة الورّاق  للنشر والتوزيع، الأردن أن تكون الجائزة الإبداعية والنقدية في دورتها الثانية للمؤسسة للعام 2010، سنوية دورية في حقول إبداعية ومعرفية ونقدية متنوعة، في حقلين اثنين تحدّدهما المؤسسة كلّ دورة.
 وستكون الجائزة في الدورة الأولى لهذا العام في حقلي:
1- الفكر(إبداع): الحضارة العربية الإسلامية وأثرها في الحضارة الإنسانية.
2- ،والأدب والإعلام (نقد): الأدب والعولمة في ظلّ الإعلام الإلكتروني.
الشروط العامة للمسابقة:
1- أن يلتزم المشارك بموضوعي المحورين المطروحين لهذه الدورة من المسابقة.
2-أن يكون المتسابق عربياً، أكان يعيش في الوطن العربي أم في خارجه.
3- أن لا يتجازو عمر المتسابق 45 عاماً مع نهاية العام 2010.
4-أن لايكون العمل المقدم للمشاركة قد فاز بأية جائزة أو مسابقة أخرى.
5-الأعمال المشاركة من حق الجهة المنظمة في حالة فوزها.
6- أن يكون العمل مخطوطاً،ولم ينشر من قبل بأي شكل من الاشكال،ولو كان النشر لأجزاء منه.
7- أن لاتقل عدد صفحات الكتاب عن 200 صفحة.
8- أن لايكون المخطوط قد قدّم للحصول على أيّ درجة علمية.
9-آخر موعد لقبول المشاركات هو 1 / 8/2011م.
10- تعلن النتائج رسمياً في الصحف وفي شتى وسائل الإعلام في النصف الأول من شهر تشرين الأوّل للعام 2011م.
11- ستكون حفلة تسليم الجوائز في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني للعام 2011،وستتم دعوة الفائزين لحضور الحفلة في عمان على نفقة مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
12-سيتم تحكيم المشاركات في المسابقة من خلال لجان تحكيم مختصة .
12-  لا يجوز للمتسابق أن يتقدم للمشاركة في أكثر من فرع.
13-تُستبعد الأعمال غير مستوفية لأي من شروط المسابقة.
14-الأعمال الفائزة تصبح من حق مؤسسة  الوراق للنشر والتوزيع ، ولها أن تنشر العمل بأيّ شكل تراه مناسباً دون  أن يترتب على ذلك أي حقّ مادي أو أدبي للمتسابق سوى كتابة اسمه على العمل.
15-لا يحقّ للمتسابقين رفع قضايا أو تظلمات ضد مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع المنظمة للمسابقة أو لجان التحكيم أو الاعتراض على قرارات الفوز.
16-ترسل الأعمال بالبريد المسجّل المضمون بواقع 4 نسخ ورقية دون كتابة الاسم عليها بأي شكل من الأشكال إلى العنوان البريدي التالي:الأردن-عمان- جائزة مؤسسة الوراق للنشر،الرمز البريدي:11953،ص.ب:1527.الأمين العام للجائزة:د.سناء الشعلان- خلوي: 00962795336609
17- لن تقبل أي أعمال تسلّم باليد بأي شكل من الأشكال.
18- ترسل مع المشاركات سيرة ذاتية وصورة فوتوغرافية حديثة وقرص ممغنط عليه العمل الفائز وصورة عن شهادة الميلاد وصورة عن جواز سفر ساري المفعول.
19- للاستفسار يمكن مراسلة الأمين العام للجائزة د.سناء الشعلان على العنوان البريدي التالي: selenapollo@hotmail.com،ولمزيد من المعلومات الرجاء مراجعة موقع المؤسسة:
www.alwaraq-pub.com
20- جوائز المسابقة:
- الجوائز هي :
  للفائز الأوّل في كلّ حقل: جائزة مالية مجزية وشهادة ودرع المؤسسة إضافة لنشر العمل الفائز على نفقة المؤسسة.

* جائزة أبو القاسم الشابي للرواية   

 خصصت جائزة أبو القاسم الشابى الأدبية، في دورتها الرابعة والعشرين لفن الرواية، ومقدارها عشرة آلاف دينار تونسي، وأعلنت الجائزة عن فتح باب قبول الروايات للمشاركة في الجائزة لهذا العام، على أن يكون العمل المرشح محررًا باللغة العربية الفصحى، ومنشورًا لأول مرة في طبعته الأولى، وصادرًا في الفترة ما بين أول يناير 2006 و15 من يوليو 2010، ويحمل اسم ناشره وسنة نشره وجوبا، وألا يقل عن مائة وعشرين صفحة مطبوعة، ولا تقبل الأعمال المرشحة إلا عن طريق البريد وآخر موعد لقبول الترشيحات 31 من الشهر المقبل.
افتتاح الأكاديمية المصرية للفنون بروما   
تقرر افتتاح الأكاديمية المصرية للفنون بروما في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
تشتمل الاكاديمية على مجموعة من الآثار المصرية ، وقاعات معارض الفنون، والمكتبة الفنية والثقافية التي تضم ما يقرب من عشرة آلاف كتاب وموسوعة فنية وإعادة تجهيزها كمكتبة الكترونية تخدم جميع الدارسين للفنون والمهتمين بالثقافة العربية بالعاصمة الإيطالية، بالإضافة إلى قاعة المسرح والسينما والتي تتسع لمائتي مشاهد، وأجنحة ومراسم ضيوف الأكاديمية والمرشحين لجائزة الدولة للإبداع الفني.
والأكاديمية المصرية للفنون أنشئت عام 1929، وهى الأكاديمية العربية والأفريقية الوحيدة بروما، وتهدف إلى نشر الثقافة المصرية والعربية في إيطاليا وأوروبا.

* (كورال اليرموك) تشارك بمهرجان  هيمانا التركي للفلكلور
 
إربد- أحمد الخطيب

شاركت فرقة جامعة اليرموك للفلكلور الشعبي والكورال في الحفل الذي نظمته سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في العاصمة التركية أنقره بمناسبة احتفالاتها بعيد الاستقلال والمناسبات الوطنية الذي رعاه السيد فارس المفتي سفير الأردن في أنقره .
وقدمت الفرقة باقة من الاغاني الوطنية والدبكات الشعبية المستوحاه من التراث الأردني وبحضور عدد كبير من اعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وعدد من المسؤولين الأتراك الذي نال اعجاب وتقدير الحضور.
كما شاركت الفرقة في مهرجان هيمانا التاسع عشر للمياه المعدنية والفلكلور والغناء الشعبي الذي نظمه مجلس بلدية هيمانا واستمر ثلاثة ايام وقدمت الفرقة مجموعة من الدبكات والاغاني من التراث الشعبي الأردني حيث نالت العروض اعجاب وتقدير الحضور .
من جانبه شكر حجي ايسو رئيس بلدية هيمانا فرقة الجامعة على ماقدمته من عروض تثير الاعجاب والتقدير من الشعب التركي للتراث الشعبي الأردني الأصيل ، شاكراً ادارة الجامعة على تلبيتها الدعوة ومشاركتها الفاعلة بالمهرجان.
وفي نهاية المهرجان الذي شاركت فيه فرق من المجر ، وسوريا والمدن التركية بالاضافة الى فرقة جامعة اليرموك سلم رئيس البلدية حجي آسو درع المهرجان الى رئيس الوفد د. محمد غوانمه عميد كلية الفنون الجميلة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress