محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

109.4مليون دينار قروضا حسنة قدمها البنك الاسلامي في 30 عاما

109.4مليون دينار قروضا حسنة قدمها البنك الاسلامي في 30 عاما

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

عمان -بترا- رائف الشياب -بلغت مجموع القروض الحسنة التي قدمها البنك الاسلامي  للمواطنين خلال العقود الثلاثة الماضية  4ر109 مليون دينار استفاد منها حوالي 240 ألف مواطن .
ويعتبر القرض الحسن في العرف المصرفي الاسلامي بانه ذلك القرض الذي يقدمه البنك  ولا يتقاضى عليه أي زيادة عند سداد المبلغ من قبل المقترض ويكون من خلال المنتجات الإسلامية المعروفة في المصرفية الإسلامية مثل المرابحة والمضاربة والإجارة وغيرها من صيغ التمويل .
وقال نائب رئيس مجلس ادارة البنك المدير العام موسى شحادة لـوكالة الأنباء الأردنية (بترا)  ان البنك  قدم في مجال المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع المحلي حتى نهاية العام الماضي 7ر5 مليون دينار  .
واوضح انه ضمن اطار المسؤولية الاجتماعية للبنك تم  انشاء صندوق التأمين التبادلي لمديني البنك عام1994 والذي يقوم  على مبدأ التكافل الإسلامي في حالة  الوفاة والعجز التام وعدم قدرة العميل على سداد التزاماته تجاه البنك .
و اضاف ان البنك يواصل  دعم كثير من الفعاليات الاجتماعية والثقافية وتقديم التبرعات للجان القائمة على بناء المساجد ولجان الزكاة والجمعيات والهيئات الخيرية ومسابقات  حفظ القرآن الكريم وحفلات الزفاف الجماعي والمؤتمرات العلمية والبرامج التعليمية والثقافية داخل المملكة، وبلغت مجموع التبرعات والمنح والمساعدات المقدمة من البنك .
وبين شحادة ان البنك ومنذ نشأته يرغب بتمويل صغار العملاء, موضحا ان إجمالي عملاء البنك حوالي 125  ألف عميل 90 بالمئة منهم تمويلاتهم لا تتجاوز 40 ألف دينار .
وقد حصل البنك الإسلامي اخيرا على جائزتي أفضل بنك إسلامي لخدمات التجزئة على مستوى العالم وأفضل مجموعة بنكية إسلامية على المستوى المحلي الأردني، وذلك وفقاً لتقييم مجلة «وورلد فايننس» العالمية والمتخصصة في تقييم أداء البنوك والشركات الاستثمارية للعام الحالي 2010.
كما حصل البنك من مجلة «جلوبال فايننس «  الاميركية على جائزتي أفضل مؤسسة مالية إسلامية في الأردن و أفضل بنك إسلامي لخدمات التجزئة في العالم لعام  2010, وذلك لاستمرار البنك الإسلامي الأردني بالمساهمة في نمو التمويل الإسلامي وتلبية حاجات العملاء وتقديم منتجات متوافقة مع أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.
كما حاز البنك من قبل الوكالة الإسلامية الدولية على  تصنيف « أ أ « للجودة الشرعية وذلك  نتيجة لالتزامه بالأحكام الشرعية في معاملاته المصرفية .
وقال شحادة ان هذا الانجاز يأتي حصيلة جهود العاملين في البنك لسنوات طوال من العمل بنوا خلالها السمعة الطيبة للبنك وبينوا  الرؤية المصرفية الإسلامية التي تطبق الشريعة الإسلامية بابهى صورها .
 وأضاف : نحن نسعى دائما لتطوير خدماتنا المصرفية لمواكبة التطورات الحاصلة في هذا القطاع بما يتوائم مع تعاليم الشريعة الإسلامية   فالبنك يستخدم  أنظمة الاتصال الحديثة في مجال الاعتمادات والحوالات مثل نظام( «س و أي ف ت «  ونظام الحوالات السريعة, ويسترين يونيون)  كما يقدم خدماته للعملاء بواسطة « أي بانكينغ»   منذ عام 2004 ويقدم خدمة الرسائل القصيرة منذ عام  2006 .
واضاف شحادة ان البنك الإسلامي الأردني هو أول بنك في الأردن يصدر بطاقة فيزا كارد ذكية تطبع داخل البنك  من خلال أجهزته الذاتية, كما أنه  أول مصرف في الأردن يقدم خدمة»ف ب ف « (نظام التعريف على بطاقات فيزا عند استخدامها على  الانترنت) التسوق الآمن عبر الانترنت .
وفي سؤاله عن ملاءمة الموارد البشرية في البنك ومدى كفاءتها في أدائها للعمل المصرفي الإسلامي قال شحادة: ان البنك انشأ منذ عام 1986 معهدا لتدريب الموظفين من داخل وخارج البنك على كيفية تسيير المعاملات المصرفية الإسلامية ودراسة حيثياتها ومراعاة خصوصيتها الإسلامية ،وبيان اوجه الفرق بينها وبين البنوك التقليدية .
وأضاف شحادة  ان المعهد يقوم برفد البنك بمعظم احتياجاته من  الموظفين المؤهلين وكذلك يرفد البنوك الإسلامية الأخرى العاملة في هذا المجال، موضحا ان نسبة الموظفين القادمين من البنوك التقليدية لا تتجاوز في أفضل حالاتها 1 بالمائة من إجمالي الموظفين.
وأشار شحادة الى ان خدمات البنك تنتشر في جميع أنحاء المملكة وتبلغ 59 فرعاً و 12 مكتباً والجزء الأكبر منها خارج العاصمة عمان لتلبية رغبة العملاء الذين يرغبون بالعمل المصرفي الإسلامي.
وقال شحادة ان الجوائز التي حصل عليها البنك في السنة الماضية والسنة الحالية وحجم الودائع الجارية التي  وصلت إلى حوالي 600 مليون دينار  في نهاية الربع الأول من السنة الحالية، وبلغ إجمالي الحسابات المدارة للفترة ذاتها 2.27 مليار دينار ما هي إلا خير دليل على مستوى الخدمات الرفيعة التي يقدمها البنك لعملائه.
ويذكر ان البنك الإسلامي أول بنك إسلامي في الأردن تأسس عام 1978 , وكان قد حصل على جائزة أفضل بنك إسلامي في الأردن للعام الماضي , كما حصل المدير العام موسى شحادة على الشخصية المصرفية الأولى في الأردن  لعام 2009 .

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress