محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الفايز : العشائرية مؤسسة سياسية فاعلة في ظل غياب الاحزاب

الفايز : العشائرية مؤسسة سياسية فاعلة في ظل غياب الاحزاب

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

معان - هارون ال خطاب  -اكد رئيس مجلس امناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية العين فيصل الفايز ان العلاقة المتينة بين المواطن والدولة و القائمة على الولاء للقيادة الهاشمية رسختها شرعية القيادة الدستورية والسياسية والدينية التي يحظى بها الهاشميون معتبرا ان الانتماء لتراب هذا الوطن وقيادته هي المعادلة التي عبرت بوطننا الى شاطئ الامان على مر العقود رغم التحديات والمؤامرات التي عصفت بنا .
وقال الفايز خلال اللقاء الحواري الذي نظمته هيئة شباب كلنا الاردن - فريق معان - بالتعاون مع كلية معان الجامعية تحت عنوان  دور الشباب في تمتين الجبهة الداخلية  ان قضايا الشباب اصبحت محط اهتمام جلالة الملك ومرتكزا في فكره ووجدانه من اجل توفير البيئة الامنة لابداعاتهم وطموحاتهم وتاهيلهم ليكونوا فرسان التغيير وبناة المستقبل مناشدا الشباب بان يكونوا عند حسن ظن القائد في السعي نحو خدمة وطنهم ومجتمعاتهم.
واوضح ان ما يقع بين الحين والاخر في مجتمعنا من مشاكل ليست من قيمنا ولا من عاداتنا كاردنيين وهي دخيلة علينا مؤكدا ان المجتمع الاردني ما زال مجتمعا متماسكا عرف عبر التاريخ بالمحبة والاخوة وعلينا الالتزام بعاداتنا وتقاليدنا ليبقى وطننا انموذجا يحتذى من حيث اللحمة الوطنية والوحدة بين ابناء شعبه .
واكد الفايز على اهمية دور العشائرية باعتبارها مكونا اساسيا من مكونات الوطن ولها دور هام في ترسيخ المبادئ الحميدة والنبيلة لانها تشكل النخوة والشهامة والتسامح والكرم والشجاعة مشيرا الى ان العشيرة في الاردن جزء هام من نسيجنا الداخلي وترتبط بمجموعة من ابناء الوطن دون غيرهم .
وبين ان العشائرية اصبحت اليوم مؤسسة سياسية فاعلة في ظل غياب دور الاحزاب وفعاليتها على الساحة الوطنية تساهم العشائرية في تسوية الكثير من الخلافات التي تحدث بين العشائر والمواطنين بين الحين والاخر الى جانب سلطة القانون داعيا الى ضرورة اجراء مراجعة شاملة للقانون العشائري بما ينسجم مع الظروف المعاصرة .
واعتبر العين الفايز ان الصالونات السياسية تمارس في كثير من الاحيان ادوارا سلبية في العديد من القضايا واصبحت تشكل عبئا على اداء الحكومات بعد ان ابتعدت هذه الصالونات عن دورها الايجابي في ابراز الجوانب الايجابية وتعظيم الانجازات مشددا في هذا الصدد على ضرورة ان يكون للدولة الاردنية استراتيجية تعمل الحكومات على تنفيذها .
وكان رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عمر الريماوي قد ركز في بداية اللقاء على اهمية دور الشباب في تمكين الوطن من الصمود والثبات على مبادئ الثورة العربية الكبرى .
بدروه استعرض منسق هيئة شباب كلنا الاردن في معان احمد البزايعه على دور الهيئة في المساهمة في استغلال قدرات وطاقات الشباب لبناء الوطن وغرس قيم الانتماء والولاء .

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress