محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

تطعيم الصغار وتجهيزات الشتاء ..هواجس الأمهات

تطعيم الصغار وتجهيزات الشتاء ..هواجس الأمهات

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

لانا الظاهر  - من المطاعيم الى الانفلونزا الموسمية وانفلونزا الخنازير ، وتجهيزات فصل الشتاء ،تدور أحاديث الامهات..
ومع بداية فصل الشتاء تعيش أمهات هاجس اصابة ابنائهن الصغار بالانفلونزاالموسمية والتي غالبا ما تكون أعراضها حادة وتمنع الصغار من الذهاب الى مدارسهم لعدة ايام .
وتقول المعلمة خلود -وتعمل في مدرسة خاصة-انها تحرص على تطعيم صغيريها بمطعوم الأنفلونزا الموسمية المتوفر في الصيدليات وبأسعار معتدلة ،لان مرضهم يعني تراكم اجازاتها للبقاء الى جوارهم في البيت ومداواتهم .
ويتفق أطباء بأن مطعوم الانفلونزا هي الطريقة المثلى للحماية من الإصابة خلال فصل الشتاء، وخاصة لمن هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بهذه العدوى.
ويفسرون ذلك بان مطعوم الأنفلونزا عبارة عن حقنة من فيروسات مرض الأنفلونزا المقتولة، وتكمن أهمية مثل هذه الحقنة في أنها تحفز جهاز المناعة لدى المريض على تكوين أجسام مضادة (ANTIBODIES) ضد أهم الفيروسات المسببة لمرض الأنفلونزا خلال فصل الشتاء مما يساعد في حماية المريض من الإصابة بمرض الأنفلونزا.
ويبين ياسين عبد الرحمن 35 عاما أنه يقوم بأخذ المطعوم بشكل مستمر وليس له أي أثار جانبية وهو غير مكلف كونه يؤخذ مرة واحده في السنة بينما هناك عدد من المواطنين يرون أن المطعوم غير مقنع ويؤيدون عدم إعطاء المطعوم خاصة للأطفال لكي تزيد المناعة في أجسامهم ويقاومون الأمراض طبيعيا.
ويقول أخصائي طب الأطفال الدكتور ظافر الكيالي أن موعد أخذ حقنة مطعوم الأنفلونزا يكون عادة قبل بدء موسم الشتاء من كل عام أي في الفترة الواقعة ما بين شهري أيلول وتشرين الثاني. ويشير إلى أن جميع الأعمار من بداية ستة أشهر تستطيع أخذ مطعوم الأنفلونزا مبينا أن هناك فئات معينة من المجتمع يجب ان تأخذ المطعوم دون تردد كونهم أكثر عرضة من غيرهم للأصابة بمرض الإنفلونزا.
ويوضح أن من أهم الفئات التي يجب عليها الالتزام بالمطعوم بداية فصل الشتاء هي الأطفال التي تتراوح أعمارهم من 6-9 أشهر والنساء الحوامل وكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكري والكلى.
وينصح الأشخاص الذين يعانون من حمى وأعراض رشح وإن كانت بسيطة الانتظار حتى الشفاء تماما من هذه الأعراض.
ويشير إلى أن البعض قد يتخوف من الأعراض الجانبية التي قد تنتج عن تناول مطعوم الأنفلونزا موضحا لأنه لا يسبب سوى بعض الأعراض الجانبية البسيطة منها: احمرار وألم وارتفاع في درجة الحرارة في مكان الحقن وحمى خفيفة.
وقد أثبتت الدراسات العلمية فعالية المطعوم في الحماية مع اعتبارات عمر الفرد وحالته الصحية والظروف البيئية المحيطة به.
وتبين الصيدلانية نادية علي أن إقبال المواطنين لشراء المطعوم قليل لهذا العام، وتقول:' الإقبال في العام الماضي كان أفضل من العام الحالي بسبب أن هناك مختبرات طبية عندما قامت العام الماضي بفحصها وجدت الفيروسات المتواجدة في المطعوم أكثر نشاطا.
أما بالنسبة لسعر مطعوم الانفلونزا فأشارت إلى أن صاحب الصيدلية هو الذي يحدد الثمن حيث يتراوح السعر بين(8 دنانير- 500,8 دينار) مبينة لأنه لا يوجد سعر محدد من قبل وزارة الصحة.
وبينت انه لا يتم إعطاء المطاعيم في الصيدليات وإنما تباع فقط، والطبيب المختص هو الذي يعطيها للمواطن.


محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress