محليات

الأمن العام يُخرج الدورة التأسيسية الرابعة للإطفاء لموظفي المسجد الأقصى المبارك

رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد أحمد الخلايلة، وبحضور مدير الأمن العام بالانابة العميد المهندس رامي الدباس، ومدير الدفاع المدني العميد ناصر السويلميين والدكتور وصفي الكيلاني حفل تخريج الدورة التأسيسية الرابعة للإطفاء الخاصة بموظفي المسجد الأقصى المبارك، والتي عُقدت في المركز الأردني الدولي للحماية المدنية .
وتأتي هذه الدورة في إطار الجهود الأردنية المتواصلة لتعزيز منظومة السلامة والحماية داخل المسجد الأقصى المبارك، ورفع جاهزية العاملين فيه للتعامل مع مختلف الحوادث والطوارئ، بما يضمن حماية المصلين والحفاظ على مرافق المسجد ومقدساته.
وأكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة أن هذه الدورة تعكس مستوى التعاون والتنسيق بين المؤسسات الوطنية الأردنية في خدمة المسجد الأقصى المبارك، مشيداً بالدور الذي تضطلع به مديرية الأمن العام في إعداد وتأهيل الكوادر العاملة فيه وفق أعلى المعايير المهنية والتخصصية.
وأشار الخلايلة إلى أن هذه الجهود تنسجم مع الرعاية والاهتمام اللذين يوليهما الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، صاحب الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، للحفاظ على المسجد الأقصى المبارك وصون هويته العربية والإسلامية وتعزيز عوامل حمايته واستدامة رسالته الدينية والحضارية.
وتلقى المشاركون في الدورة برنامجاً تدريبياً متكاملاً اشتمل على الجوانب النظرية والتطبيقية في علوم الإطفاء والوقاية والسلامة العامة، واستخدام معدات مكافحة الحرائق، وآليات الاستجابة الفاعلة للحوادث، إلى جانب تنفيذ تمارين ميدانية تحاكي سيناريوهات واقعية لرفع كفاءة المتدربين وتعزيز قدراتهم العملية في التعامل مع مختلف الظروف الطارئة.
وفي ختام الحفل، جرى توزيع الشهادات على الخريجين الذين اجتازوا متطلبات الدورة بنجاح، حيث أعربوا عن تقديرهم لمديرية الأمن العام ممثلة بالدفاع المدني على ما وفرته الدورة من خبرات ومهارات متخصصة تسهم في تعزيز إجراءات السلامة والوقاية داخل المسجد الأقصى المبارك.
يشار إلى أن مديرية الأمن العام نفذت خلال السنوات الماضية سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة في مجالات الإطفاء والسلامة والوقاية لموظفي المسجد الأقصى المبارك، تأكيداً لنهجها المستمر في دعم الجهود الرامية إلى حماية المقدسات الإسلامية وتعزيز جاهزية العاملين فيها.