محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي

العراق يباشر إمساك "الخط الصفري" مع إيران وتركيا

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الرأي- رصد

أعلنت القوات المسلحة في العراق، مباشرة قوات حرس الحدود بمسك الخط الصفري الفاصل مع إيران وتركيا، وذلك بهدف منع العمليات العسكرية التي تشنها أنقرة وطهران شمال البلاد.

وقال اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القوات المسلحة العراقية، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، في بغداد، وتابعته "العين الإخبارية"، إن "القائد العام للقوات المسلحة أكد على مسك الحدود من قبل قوات حرس الحدود، ومسك الخط الصفري مع الجارتين إيران وتركيا".

وقائد القوات المسلحة في العراق هو رئيس الوزراء.

وأضاف رسول، أن محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، "أمر بتعزيز إمكانيات تلك القيادة بالأسلحة والمعدات والأشخاص بما يضمن أن تمسك الحدود بشكل جيد".

كما شدد اللواء رسول على أن "العراق لا يقبل بأن تُستخدم أرضه للاعتداء على أي دولة جارة"، مؤكدا "نحن نمتلك علاقات طيبة مع كل دول الجوار، ونسعى إلى تطويرها بما يخدم مصلحة العراق وكل دول الجوار".

وأكد المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، على "سيادة العراق واحترام أراضيه"، مشيراً إلى أن "السوداني وجّه بأن تكون الأولية لقيادة الدفاع الجوي لمنع اختراق الأجواء العراقية".

وكان مجلس الأمن الوزاري في العراق، وجه في 24 نوفمبر/ تشرين أول الماضي، بوضع خطة لإعادة نشر قوات الحدود العراقية، لمسك ما يسمى "الخط الصفري" على طول الحدود مع إيران وتركيا.

وجاءت تلك التوجيهات رداً على تصاعد الخروقات العسكرية التي تمارسها تركيا وإيران في مناطق إقليم كردستان العراق شمال البلاد.

وتشن الجارتان إيران وتركيا منذ سنوات عمليات عسكرية في عمق الأراضي العراقية؛ بذريعة ملاحقة عناصر معارضة تهدد أمن طهران وأنقرة، وغالباً ما تتسبب بوقوع ضحايا وإلحاق خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress
PDF