محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي

صدور «الحارة القِبْليّة.. حكاية الشركسية» لبسام السلمان

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - الرأي

صدرت حديثا رواية «الحارة القِبْليّة.. حكاية الشركسية» للكاتب الزميل بسام السلمان ضمن منشـورات وزارة الثـقافة الأردنـية بمناسبة اختيار المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالسكو) إربد العاصمة العربية للثقافة.

تتأمل الرواية البيئة المحلية من خلال قصة حب يستعيد السلمان من خلالها جزءا من تاريخ مدينة عمان ونشأتها وتطورها.

وتتناول الرواية عددا من القضايا التي تنبثق من حكاية الحب وما يتعلق بها من الأحداث والأمكنة، فتطرح ثيمة الاغتراب الذي يجمع بين أشخاص من جنسيات مختلفة يسافرون إلى فرنسا للدراسة والعمل، لتتشكل هناك سلسلة من الأحداث التي يتداخل فيها السياسي والإنساني والاجتماعي بما يؤثر على رؤى هذه الشخصيات ومواقفها.

وتستحضر الرواية مجموعة من الوقائع في مدينة الرمثا شمال الأردن وسفر بعض أبنائها إلى ألمانيا وما يعانونه فيها من هموم الغربة ومصاعبها. ويقود هذا إلى استرجاع وقائع سياسية في الخمسينات وما بعدها من خلال حوارات بين الشخصيات. وتبرز مواقف الشخصيات من الأحزاب السياسية ذات الحضور في المجتمع.

وفي الرواية وقوف على قضايا تتعلق بالمرأة، مثل الزواج المبكر والاعتداء على حقوق المرأة والزواج المختلط (العربي والشركسية) والموقف المتباين منه بين الرضا والرفض.

ويهتم السلمان في هذه الرواية بتقنيات السرد الروائي، وينوّع فيها؛ وذلك للإحاطة بتفاصيل الأحداث وزيادة تماسكها وترابطها، فيستخدم السرد بضمير الأنا وأحيانا بضمير الغائب، مقدِّمًا من خلاله وصفا لدواخل الشخصيات ومصائرها، دون انحياز نحو مواقفه وأفكاره، ويقدّم لنا الكاتب عناصر العمل الروائي من خلال وصفٍ واقعي للأمكنة والأحداث والشخصيات، مضفيا بعدا واقعيا وحقيقيا على الأحداث.

يشار إلى أن السلمان يحمل شهادة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، فاز بجائزة ناجي نعمان عن مخطوط بعنوان «ماسح الأحذية»، وفاز مرتين بجائزة رابطة الكتاب الأردنيين لغير الأعضاء، وأصدر ثلاث روايات: «عيون الكرامة»، و«ثقب في الجدار»، و«امرأة عادية».

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress
PDF