يفضل جوناثان التهام الحشائش في الحديقة أو أخذ حمام بارد أو النوم في ظلال الأشجار... جوناثان هو أقدم سلحفاة في العالم، حسبما أكدت رسميا موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.

منذ القرن قبل الماضي يعيش جوناثان في جزيرة سانت هيلينا، وهي محمية بريطانية قبالة الساحل الغربي لأفريقيا. كرمز للجزيرة سيُجرى الاحتفال بعيد ميلاد جوناثان الـ 190 هناك خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر (كانون الأول) 2022.

يعيش جوناثان، الذي ينتمي إلى نوع فرعي من سلاحف سيشيل العملاقة (Aldabrachelys gigantea hololissa)، مع ثلاث سلاحف عملاقة أخرى - ديفيد وفريد ​​وإيما - في حديقة مقر حاكم سانت هيلينا.

يعيش جوناثان منذ عام 1882 في الجزيرة التي تبلغ مساحتها 121 كيلومتراً مربعاً ويقطنها حوالي 4500 نسمة. وقبل حوالي 60 عاماً من ميلاد جوناثان توفي هناك نابليون بونابرت الذي تم نفيه إلى سانت هيلينا.

كانت السلحفاة هدية للبريطاني السير ويليام جراي-ويلسون، الذي أصبح فيما بعد حاكما لسانت هيلينا (1890-1897). ومنذ ذلك الحين يعيش جوناثان في حديقة المنزل حيث رأى أكثر من 30 حاكما يأتون ويذهبون.

لا أحد يعرف تاريخ ميلاد جوناثان بالضبط، لكن رسالة تاريخية وصورة تثبتان أنه يبلغ من العمر 190 عاما على الأقل. تُشير الرسالة التي كُتبَت في سنة وصوله إلى الجزيرة إلى أنه "حيوان مكتمل النمو"، وفي صورة تم التقاطها في الجزيرة بين عامي 1882 و 1886 يمكن من قُطر الصدفة رؤية أن جوناثان كان كامل النمو بالفعل عند وصوله. ووفقا للخبراء، فإن هذا يعادل الحد الأدنى لعمر السلاحف وهو 50 عاما.

بحسب بيانات هولينز، يبلغ في الواقع متوسط ​​العمر المتوقع لنوع جوناثان 150 عاما، لكن جوناثان نفسه مُعمِّر. لعقود عديدة كانت السلاحف العملاقة تُعتبر طعاما شهيا، خاصة بين البحارة. يقول هولينز إن السلاحف كانت مغذية، ويسهل اصطيادها، ويمكن تكديسها بسهولة على سطح السفينة.

عاصر جوناثان منذ ميلاده

يقدر الخبراء أنه كان في عام 1832 - حروبا عالمية، وتولي ثمانية ملوك العرش البريطاني، وتنصيب 40 رئيسا للولايات المتحدة، وطباعة أول طابع بريدي (1840)، وبناء أول ناطحة سحاب (1885) وإكمال برج إيفل (1887).

يعتني هولينز بجوناثان، الذي يزن حوالي 180 كيلوغراماً، منذ اثني عشر عاماً، ويقدم له طعامه المفضل مرة في الأسبوع: الخيار والخس والجزر والتفاح والموز والجوافة.

أصبح جوناثان الآن أعمى وفقد حاسة الشم. يقول هولينز إن سمعه في المقابل ممتاز. يتعرف جوناثان على مقدم الرعاية من خلال صوته ويستمتع عموما بقضاء الوقت مع الناس.