محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

في سن الأربعين.. 5 إجراءات تقلل مخاطر الإصابة بالجلوكوما

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الرأي - رصد

العيون من أكثر أعضاء الجسم حساسية وتعقيدا، ورغم ذلك تحظى باهتمام أقل، ما يتسبب في تضررها مع التقدم في السن، وقد يصيبها مرض الجلوكوما.

الجلوكوما هي حالة تؤدي إلى تلف العصب البصري في العين، ويزداد الأمر سوءًا بمرور الوقت، إذ يرتبط غالبا بتراكم الضغط داخل عينك، لذا عادة لا تصاب به إلا في وقت لاحق في الحياة.

ووفقا لموقع Webmd، يمكن أن يؤدي الضغط المتزايد في عينك (ضغط العين) إلى تلف العصب البصري الذي يرسل صورًا إلى عقلك، وإذا تفاقم الضرر تسبب الجلوكوما فقدان البصر بشكل دائم أو حتى العمى التام في غضون بضع سنوات.

كيف تقلل مخاطر الجلوكوما في سن الأربعين؟

مع تقدم العمر، تضعف رؤيتنا كثيرا وقد تصاب أعيننا بمشاكل بعضها خطيرة مثل الجلوكوما؛ لذلك من الضروري إجراء الاختبارات والفحوصات والتمارين الروتينية.

إذا كان لدى أي من أفراد عائلتك تاريخ من الجلوكوما، فأنت أيضًا في خطر أيا كان سنك، كما أنه من الواضح أن عوامل أخرى مثل النظام الغذائي ونمط الحياة تلعب دورًا في ظهور هذه الأمراض.

قدم موقع thehealthsite مجموعة من التدابير التي تقلل مخاطر الإصابة بمرض الجلوكوما كالتالي:

1- استشر طبيبك بانتظام

تأكد من الذهاب إلى الطبيب لإجراء فحوصات منتظمة، إذ يمكن أن يؤدي الجلوكوما إلى فقدان البصر وهذا أمر لا رجعة فيه، لكن إذا تم تشخيصه وعلاجه في الوقت المناسب فيمكن منع ذلك.

2- غيّر أسلوب حياتك

يعد تغيير عاداتك السيئة على الفور أمرًا مهمًا خاصةً عندما يكون عمرك 40 أو أكثر، إذ تقلل بعض هذه العادات من خطر الإصابة بالجلوكوما.

3- البقاء نشيطًا بدنيًا

يمكن أن تساعد التمارين أيضًا في صحة بصرك، لكن من الجيد انتقاء ما تمارسه، لأن بعضها لا ينبغي القيام بها إذا كنت على وشك الإصابة بالجلوكوما، لذا استشر طبيبك المختص.

4- وزن صحي

يمكن لمؤشرات كتلة الجسم (BMIs) أن تزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما على المستويين المرتفع والمنخفض.

5- نظام غذائي صحي

يعد النظام الغذائي أفضل طريقة لتقليل مخاطر مثل هذه الأمراض، لذا تناول أطعمة مثل الرمان والتوت البري وبذور الكتان والشاي الأسود والأخضر، فهذه كلها غنية بمضادات الأكسدة وهي مفيدة جدًا للعيون.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress