محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الماء.. فوائد عديدة داخل الجسم

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
ترجمة - لينا الدقس 

الماء هو جزء أساسي من حياتنا اليومية وتستخدمه أجسامنا بعدة طرق مختلفة. ويعد الماء مهم جدا لحياة البشر لأنهم لن يتمكنوا من البقاء على قيد الحياة لأكثر من بضعة أيام دونه.و يقلل الكثير من الأشخاص من أهمية شرب الماء يوميًا حيث انهم لا يقدرون حقًا ما تفعله المياه لأجسامنا.

فوائد شرب الماء

فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعلك تشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

1. تحسين الأداء البدني

من الضروري شرب الماء خلال التمارين المكثفة. فالماء ضروري لبقاء الجسم رطبًا والحفاظ على كمية كافية من السوائل في الجسم.

فالماء يبقي جسمك باردا أثناء ممارسة الرياضة على شكل عرق. وعندما تتعرق، تفقد الحرارة الزائدة من جسمك من خلال التبخر، مما ينظم جسمك في درجة حرارة مثالية. يمنع الماء أيضًا عضلاتك من التعب بسرعة ويسمح لك بالتعافي بشكل أسرع بعد التمرين.

وأثناء ممارسة الرياضة، تنتج عضلاتك حمض اللاكتيك، مما يؤدي إلى التهابها. كما انه يسمح بالتخلص من حمض اللاكتيك في العضلات بمعدل أسرع.

2. الحفاظ على مستويات الطاقة العقلية

هناك علاقة قوية بين مستويات الطاقة العقلية لديك ومدى رطوبتك. وهناك حاجة إلى الماء في كل خلية في جسمك وخلايا الدماغ. فالماء يساعد في نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ من أجل الوظيفة العقلية المثلى. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يقلل من مستويات الطاقة العقلية لديك بشكل كبير. ويمكن أن يؤدي عدم كفاية الترطيب إلى انخفاض الذاكرة والأداء المعرفي.

3. منع الصداع

الجفاف هو أحد أكثر أسباب الصداع شيوعًا، عندما تصاب بالصداع في المرة القادمة، ضع في اعتبارك احتمال إصابتك بالجفاف.

4. منع الإمساك

يحدث الإمساك عندما لا يحصل القولون على كمية كافية من الماء. عندما تصاب بالجفاف، تأكد من حصولك على كمية كافية من الماء للحصول على أمعاء صحية.

5. منع حصى الكلى

حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة من الأملاح والمعادن تتشكل داخل الكلى أو المسالك البولية. أنت بحاجة إلى سوائل كافية في نظامك لتخفيف تركيز المعادن التي يمكن أن تتحول إلى هذه الأحجار. ويعد لون البول مؤشرًا جيدًا على مدى رطوبتك. عندما تصاب بالجفاف، وقد يبدو لون البول داكنًا. إذا كان لون البول أصفر باهتًا أو صافًيا، فهذا يعني أن جسمك يحتوي على كمية كافية من السوائل.

6. تحفيز فقدان الوزن

شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعدك في الواقع على إنقاص الوزن. عندما تشعر معدتك بأنها ممتلئة، فإنها ترسل إشارات إلى المخ لتجعلك تشعر بالشبع. هذا يقلل من الجوع ويقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

ومع وجود كمية أقل من الماء في جسمك، تكون أقل قدرة على حرق الدهون الزائدة لأن التمثيل الغذائي الخاص بك ليس بنفس الكفاءة.

7. يحافظ على بشرة صحية

وكما غيرها من الأعضاء الأخرى،فالبشرك تحتاج الماء لتكون بأفضل حالاتها. وعندما تصاب بشرتك بالجفاف، تصبح جافة ومشدودة ومتقشرة. البشرة الجافة أقل مرونة وأكثر عرضة للتقشر. يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم إلى تقليل ظهور الشيخوخة، مما يجعلك تبدو أصغر سنًا وأكثر نضارة.

كيف تحسن من استهلاكك اليومي من الماء؟

الكمية اليومية الموصى بها للبالغين من الماء هي 8-10 أكواب بمقدار 250 مل لكل كوب. قد يكون هذا صعبًا إذا لم تكن معتادًا على شرب الكثير من الماء. ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن هذا هو المعيار الأساسي وليس قاعدة صارمة. يمكن أن تشمل المتغيرات العمر ومستويات النشاط ودرجة الحرارة والوزن وما إلى ذلك. الأهم أن تكون حاصلا على ما تحتاجه من الماء.

فيما يلي بعض الطرق البسيطة ليكون الماء بشكل أكبر في نظامك الغذائي:

- اشرب الماء مع كل وجبة.

-اختر الماء بدلًا من المشروبات السكرية.

-تناول المزيد من الفواكه والخضروات.

-عليك أن تعتاد حمل زجاجة ماء كي تأخذها معك أينما ذهبت.

الآثار الجانبية للجفاف

إذا كانت لديك الأعراض التالية، فأنت بحاجة إلى زيادة استهلاكك اليومي من الماء:

العطش الشديد،الشعور بجفاف الفم،قلة إنتاج البول الذي يصبح لونه أصفر أغمق من المعتاد،جلد جاف،صداع الراس،النعاس،الدوخة وانخفاض القدرة على تكوين الدموع

الآثار الجانبية للإفراط في الماء

البقاء رطبًا أمر مهم، لكن لا يدرك الكثير من الناس أضرار شرب الكثير من الماء، خاصة عندما تحاول التعويض الزائد عن فقدان الماء الذي يعاني منه جسمك أثناء ممارسة الرياضة لفترات طويلة. يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الماء إلى تسمم الماء، وهو عندما تصبح مستويات الصوديوم في جسمك مخففة للغاية. في حين أنه نادر الحدوث، يمكن أن تكون هذه حالة طبية طارئة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress