محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مجدداً.. أردوغان يهدد اليونان

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الرأي - وكالات

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، تهديدات جديدة ضد اليونان، الشريكة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وذلك بعد أول اجتماع للمجموعة السياسية الأوروبية في براغ.

وقال في مؤتمر صحفي: "أياً كانت الدولة التي تزعجنا، وأياً كانت الدولة التي تهاجمنا، فسيكون ردنا دائماً أن نقول: 'في منتصف الليل قد نصل فجأة".

وتشهد العلاقات بين اليونان وتركيا توترات منذ فترة طويلة. وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، وجه أردوغان تهديدات مماثلة بشأن مزاعم استهداف الدفاعات الجوية اليونانية للطائرات المقاتلة التركية.

وتصاعدت التوترات أيضاً بشأن الاتهامات التركية لليونان بعسكرة الجزر اليونانية في شرق بحر إيجة. وترفض أثينا تلك الادعاءات، وتؤكد بشكل متكرر على حقها في الدفاع عن النفس.

وهدد الزعيم التركي مجدداً بمنع انضمام السويد إلى الناتو بسبب مخاوف تتعلق بالإرهاب.

وقال، "السويد دولة يتجول بها الإرهاب بحرية". ووصف العلاقات مع فنلندا، العضو المحتمل الآخر في الناتو، بعبارات أكثر إيجابية.

ولطالما اتهمت أنقرة كلاً من السويد وفنلندا بدعم المسلحين الأكراد، بالإضافة إلى جماعة رجل الدين الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، وجميعها تصنفها تركيا على أنها جماعات إرهابية.

وترفض السويد وفنلندا هذه الاتهامات، لكنهما اتفقتا في وقت سابق من هذا الصيف على طمأنة تركيا لدعمها في مواجهة المخاطر الأمنية.

وكان من بين مطالب تركيا إعادة بعض المشتبه بهم ورفع السويد حظر تصدير الأسلحة. ووافقت السويد في سبتمبر (أيلول) الماضي على تصدير أسلحة إلى تركيا للمرة الأولى منذ عام 2019.

ومع ذلك، تتخذ تركيا حالياً موقفاً مفاده أن الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ذلك الوقت لم يتم الوفاء بها بعد، وتحديداً من جانب السويد.

وتقدمت كل من السويد وفنلندا بطلب للحصول على عضوية الناتو في منتصف مايو (أيار) الماضي في رد فعل على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن غير الممكن قبول عضوية الدولتين إلا إذا صدقت جميع الدول الـ30 الأعضاء في الحلف على بروتوكولات الانضمام الضرورية.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress