محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«الأطلس التراثي» للنوايسة.. رصد لجذور الثقافة الشعبية في الجنوب

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الكرك - نسرين الضمور

يرصد كتاب «الأطلس التراثي لمحافظات الجنوب»، الذي أعده الباحث والأديب نايف النوايسة، التراث الحي الثقافي المادي وغير المادي في محافظات الكرك، والطفيلة، ومعان، والعقبة.

ويوثق الأطلس بالصورة والمعلومة والخريطة، الثقافة البيو-اجتماعية، ويبرز جذور التراث الشعبي والتنوع الثقافي والسكاني في الأردن.

ويقع الكتاب الذي يندرج ضمن منشورات منتدى جماعة درب الحضارات الثقافي وصدر عن مطبعة ملتقى الدراسات العليا بالمزار الجنوبي، في 200 صحفة ملونة تغطي معظم أشكال التراث في محافظات الجنوب.

وأهدى النوايسة هذا العمل للأديبة الراحلة رفقة دودين والأديب الراحل مصطفى الخشمان، اللذين كانا عضوين في لجنة الإشراف على الأطلس.

وقال النوايسة في حفل إشهار الكتاب الذي أقيم في مركز الحسن الثقافي بتنظيم من مديرية ثقافة الكرك ومنتدى درب الحضارات، إن التنوع الثقافي هو ميزة المجتمعات الحية القادرة على استرجاع الماضي الفاعل لتعيد إنتاجه في حركة ثقافية صاعدة، إذ يشكل التراث أحد أهم موضوعات هذا التنوع لأي مجتمع.

وأضاف النوايسة أن هذا الكتاب الذي أُنجز وفق منهجية علمية لجمع التراث الثقافي على هيئة أطلس تراثي، يأتي ضمن الجهود التي تبذلها المؤسسات الرسمية وغير الرسمية لجمع وصيانة وحفظ التراث الشعبي المادي وغير المادي.

وأشار النوايسة إلى أهمية هذا المشروع لرفد المكتبة التراثية بمنجز يوظَّف لخدمة الدارسين، في ضوء قلة البحوث في مجال التراث، لعزوف الكثير من الباحثين والمؤسسات الثقافية والأكاديمية عنها لكونها لا تلبي اتجاهات البحث الأكاديمي المرتبط بطبيعة المساقات العلمية والترقيات في الجامعات.

واستعرض النوايسة المراحل التي مر بها إنجاز المشروع ضمن خطة زمنية على مدى أكثر من عشر سنوات، إذ شكلت لجنة إشراف من أعضاء الهيئة الإدارية للمنتدى، وتم تكليفه كرئيس للمنتدى بوضع خطة علمية محكمة لجمع عناصر التراث من المحافظات المعنية، وتولى أعضاء لجنة الإشراف جمع المادة، ثم عمل النوايسة على تصنيفها وتحليلها.

وأوضح النوايسة أن الأطلس قُسم ضمن أبواب وفصول جمعت العناصر التراثية التي توافرت في المحافظات الأربع.

وتناولت الأبواب والفصول: نبذة تاريخية وجغرافية عن كل محافظة بألويتها وأقضينها ونواحيها، والمعالم والواجهات المعمارية، والمظاهر التراثية الثقافية المادية وغير المادية وتشمل الأماكن، وأنواع الحيوانات، والنباتات المعروفة، واللباس الشعبي، والمأكولات، والصناعات، والألعاب الشعبية، والعادات والتقاليد.

كما يظهر الأطلس السمات التراثية الخاصة بكل محافظة، والتي تشكل بمجملها التنوع الثقافي الأردني بعامة.

من جهتها، أثنت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة على الجهود التي بذلها أعضاء منتدى درب الحضارات والأديب النوايسة، لإنجاز هذا العمل النوعي الذي يرصد ويوثق عناصر التراث وفق منهجية مبنية على أصول علمية دقيقة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress