محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

يَدُ اللهِ وَعَيْنُهُ تَرعَاكم

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
القس سامر عازر

هناك نغمة سارية في مجتمعاتنا لا تريد أن ترى أن هناك يداً فوق يدِ الإنسان تسندُها وتقويها وأن هناك عين تسهر عليها وتحرسها. فهذه الفلسفة المادية موجودة، لا بل تحاول نشر أفكارها من خلال إنكار وجودِ يَدٍ عليا فوق يدِنا البشرية وعينٌ ساهرة علينا، فبمجرد حدوث أحداث معينة يتنطحون للتساؤل أين هي يد الله العليا وأين عينه التي لا تنام، فلماذا لم تمنع حدوث كوارث حصدت العشرات من الضحايا والجرحى، فأين يد الله من حادثة انهيار عمارة اللويبدة مثلاً وأين هي عينه التي لا تنام، فلماذا لم تتدخل العناية الإلهية في منع وقوع مآس وأهوال كبيرة في الحياة؟!

وإن كانت هذه أسئلة مشروعة في حياتنا، فمن حقّنا أن نثير الكثير من التساؤلات حول مجريات الكثير من الأمور التي تحدث معنا ومن حولنا، وقد لا نقدر أن نحصل آنياً على أجوبة شافية كافية، لكننا لن نفقد أبداً إيماننا بقدرة الله وعنايته بنا، فيد الله قوية ومرتفعة وعينه لا تنعس ولا تنام. فقد تكون هناك أسباب عديدة لما يحصل في عالمنا تحتاج إلى البحث والتحري عنها وعن أسباب وقوعها بأساليب علمية ومنطقية، وكثير منها لا تخلو من الأخطاء البشرية أو الإهمال أو عدم المبالاة، عداك عن أحداث جسام قد تحدث جراء حركة الكون وطبيعته.

ومن جهتنا نحن، فبدون البركة الإلهية سيكون قيامنا وجلوسنا من غير فائدة حتى لو بكرنا إلى القيام وأخّرنا الجلوس آكلين خبز الأتعاب، فَيَدُنا التي تبني وتزرع وتعمل وتنسج وتغزل وتكتب وتنحت وترسم تحتاج إلى يد الله معنا وفوقنا ليكون بناؤنا وزرعنا عملنا ونسيجينا وغزلُنا وكتابتنا ونحتنا ورسمنا كلُّها أعمالاً تُسهمُ في بناء عالم الحبِّ والجمال والحياة والكرامة والعدالة والمساواة. كذلك فسهرنا الذي يثمر هو الحرص الشديد والدائم على سلامة سير الأمور وتطبيقها بعدالة من غير محاباة أو مجاملة أو لف ودوران. فالحياةُ التي يَدُ الله فوقها والتي عينهُ تحرسُها هي تلك الحياة التي تؤول إلى الكرامة الإنسانية والطمأنينة والسلام والعدالة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress