محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الاتحاد الأوروبي يدعو بريطانيا وأوكرانيا وتركيا إلى قمة لمجموعته السياسية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
بروكسل - أ ف ب

أعلن الاتحاد الأوروبي الخميس أن بريطانيا وأوكرانيا وتركيا مدعوة للمشاركة في اجتماع أول للمجموعة السياسية الأوروبية سيعقد في براغ الشهر المقبل.

يهدف هذا المنتدى الذي اقترحه ماكرون، إلى توفير منصّة للحوار السياسي والتعاون للدول الأوروبية، في توقيت تواجه فيه القارة تحديات من جراء الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولم تعلن ليز تراس، رئيسة وزراء بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي في مطلع العام 2020، ما إذا تعتزم المشاركة في القمة المقررة في السادس من تشرين الأول/أكتوبر.

وتولّت تراس رئاسة الحكومة البريطانية في أيلول/سبتمبر الحالي.

وكانت تراس قد أثارت غضب الاتحاد الأوروبي عندما كانت وزيرة للخارجية البريطانية باقتراحها إلغاء أجزاء من اتفاق مرحلة ما بعد بريكست التجاري المتّصل بإيرلندا الشمالية.

وأثارت مسألة مشاركة تركيا التي يدور نزاع حدودي مزمن بينها وبين اليونان وقبرص المنضويتين في الاتحاد الأوروبي، جدلا بين الدول الأعضاء في التكتل.

ولم يؤكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مشاركته في الاجتماع.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي إن "اجتماعات تواصل" أولية أجريت مع مدعوين وجرت "بشكل جيد جدا".

وستُدعى الدول الـ27 الأعضاء للاجتماع بشكل تلقائي.

كذلك سيطلب من قادة أرمينيا وأذربيجان وجورجيا ومولدافيا والنروج وسويسرا وبلدان غرب البلقان الستة أي ألبانيا والبوسنة الهرسك ومونتينيغرو وكوسوفو ومقدونيا الشمالية وصربيا، المشاركة في الاجتماع.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress