محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

سلسلة ورش في الكتابة الإبداعية بالكرك

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الكرك - نسرين الضمور

عقدت مديرية ثقافة الكرك سلسلة ورش تدريبية في مجال الكتابة الإبداعية بحقول الخاطرة والشعر والقصة القصيرة والمقال شارك فيها مجموعة من المتدربين الذين تم تصنيفهم وفقا لميولهم وتوجهاتهم الإبداعية.

وتولى أدباء وشعراء تعريف المشاركين بفنون الكتابة الإبداعية والعناصر اللازمة لصقل مواهبهم للخروج بنصوص متكاملة البناء الأدبي من حيث جودة الفكرة وسلامة اللغة والإلمام بقواعدها.

وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن المديرية أخذت على عاتقها تبني الطاقات الإبداعية في مختلف حقول الإبداع والعمل على توجيهها لإنضاج المواهب وصقلها بما يثري الحراك الثقافي على مستوى المحافظة.

واطلع المشاركون في ورشة كتابة المقال والخاطرة التي أشرف عليها د محمد الملاحمة على مفهوم المقالة والخاطرة، وأسس وقواعد كتابتهما، وأنواعهما وعناصرهما، وسماتهما الفنية، وتخللها عرض مجموعة من المقالات والخواطر، وإجراء تطبيق نظري عليها من حيث الأسلوب واللغة ومدى تحقق عناصر الفن الكتابة.

وفي ورشة الشعر، استعرض الشاعر صيام المواجدة الخصائص الواجب توافرها في الكتابة الإبداعية من حيث الطلاقة، المرونة، والأصالة، والإثراء بالتفاصيل، والحساسية للمشكلات، مع التركيز على صفات وخصائص الكاتب المبدع لجهة الإتقان والتمرس بالأساليب الأدبية والإلمام بالثقافة العصرية الجادة، والتأكيد على ضرورة أن يكون لدى الشاعر موهبة يسعى إلى صقلها مع إلمامه بقواعد العروض والقافية والمقدرة على التفريق بين القصيدة العمودية وشعر التفعيلة. كما تم استعراض عدد من النصوص الشعرية من نتاج المشاركين في الورشة.

أما في ورشة القصة التي أشرفت عليها القاصة هدى الرواشدة، فتم التعريف بمعنى الإبداع بشكل عام والكتابة الإبداعية بشكل خاص، والمراحل التي تمر فيها الحالة الإبداعية. كما تمت مناقشة عناصر القصة القصيرة وما طرأ عليها من تغيير يتعلق بتقنيات السرد الحديثة، كالاستباق والاسترجاع والاستعادة والحذف، وذلك من خلال التطبيق العملي على قصص من نتاج المشاركين في الورشة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress