محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

محاضرة توعوية عن سرطان الثدي ومضار التدخين

بالتعاون مع «مركز الحسين»

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - تالا أيوب -تصوير احمد خليفات

عقدت المؤسسة الصحفية الأردنية «الرأي» بالتعاون مع مركز الحسين للسرطان، أمس، محاضره توعوية عن سرطان الثدي ومضار التدخين، بحضور نائب المدير العام هيام الكركي، وشركتي «الضامنون العرب» للتأمين وعشتار لوساطة التأمين في مركز «الرأي» للدراسات.

قالت المحاضرة من البرنامح الأردني للسرطان أزهار النصر: «نهدف إلى نشر الوعي عن أنواع السرطان ومن ضمنها سرطان الثدي، ومواضيع أخرى لها علاقة كبيرة بالسرطان كالتدخين والأغذية الصحية والسمنة».

وذكرت بأنها قد لمست زيادة الوعي لدى الناس، إذ أصبح هناك اهتمام أكبر بما يتعلق بالسرطان، وبينت في الوقت ذاته أنها تعمل في مؤسسة الحسين للسرطان منذ عام 2008، وعندما كانوا يجرون محاضرات توعوية كان عدد الحضور أقل، لتملك الخوف قلوب الناس بما يتعلق بالسرطان، إذ لا يريدون السماع عنه.

وأضافت بأنه في الفترة الحالية أن عددا كبيرا من الناس يطلبون مثل هذا النوع من المحاضرات، بالإضافة إلى أن الإقبال على فحص الكشف المبكر قد زاد.

وبينت رسالتهم التي يوصلونها إلى كل الناس أن يعرف المصاب بمرضه في مرحلة مبكرة جدا ليتمكن من الشفاء منه، وذلك أفضل من أن يكتشفها في مرحلة متقدمة ويصعب علاجها. ولفتت إلى أن الحضور يلعبون جزءا أساسيا في مشاركتهم لنشر رسالة المركز، ويساهمون بزيادة الوعي من خلال تبادل المعلومات التي عرفوها من المحاضرة مع المحيطين بهم.

وحثت على عدم الخوف من مرض السرطان والكشف المبكر وسماع معلومات عنه؛ لافتة في الوقت ذاته إلى وجود أمراض أكثر خطورة منه.

من جانبه، شكر مدير مركز الرأي للدراسات والتدريب الاعلامي هادي الشوبكي مركز الحسين لاجرائه مثل هذه المحاضرات التوعوية لأهميتها، ولمعرفة محفزات ومسببات المرض التي يجهلها كثيرون، وللاطلاع على الاجراءات الوقائية من الاصابة به.

وبين أن مثل هذا النوع من المحاضرات تشجع على الاقبال على الكشف المبكر، وتحفزهم على الابتعاد عن الاجراءات الخاطئة التي قد يقومون بها، وتعرفهم أسلوب حياة صحي يتخذوه.

ولفت إلى أن عدد الحضور يدل على الاهتمام بمثل هذا النوع من المحاضرات من كلا الجنسين، لأن الموضوع يتعلق بصحة الانسان. ووفق المعلومات التي عرضت بالمحاضرة بأنه وفق آخر احصائية فإن أكثر السرطانات انتشارا بين النساء في الأردن: سرطان الثدي (38.4%)، ثم القولون والشرج (9.1%) ثم الغدة الدرقية (6.6%)، أما الأنواع التي تصيب الرجال فهي الرئة ثم القولون والمستقيم ثم البروستات.

أما أكثر أنواع السرطان شيوعا في العالم لكلا الجنسين: الثدي (2.26 مليون حالة)، والرئة (2.21 مليون حالة)، والقولون والمستقيم (1.93 مليون حالة) في عام 2020.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress