محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

شهيد برصاص الاحتلال في الضفة

قلق أميركي لإغلاق إسرائيل مكاتب منظمات غير حكومية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
القدس المحتلة - كامل ابراهيم والوكالات

استشهد الفلسطيني، صلاح صوافطة، البالغ من العمر 58 عاما، فجر الجمعة، متأثرًا بجراحه بعد أن أطلق جنود الاحتلال الرصاص تجاه الفلسطينيين، وكان قد أصيب صوافطة برأسه عند انتهائه من أداء صلاة الفجر وخروجه من المسجد في طوباس.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت طوباس فجراً، وأطلقت النار صوب المصلين وأصابت شابا من طمون جنوب شرقي طوباس، بعيار حي في الفخذ.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة، حملة اعتقالات بالضفة الغربية طالت 7 فلسطينيين في طوباس وحزما، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في طوباس وحزما أسفرت عن إصابة العشرات بحالات اختناق، وكذلك إصابات متفاوتة بالرصاص الحي.

واشتركت وحدات جيش الاحتلال الخاصة المختلفة في تنفيذ مهمة اعتقال ٥ مطلوبين في طوباس ومطلوبيْن في حزما.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي تصعيد اعتداءاته على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة إذ أعدمت قواته الشاب وسيم ناصر خليفة (18 عاما) وهو من مخيّم بلاطة، في مواجهات اندلعت الليلة الماضية قرب نابلس.

وتواصلت حملة الاعتقالات ضد ناشطين في مختلف أنحاء الضفة، فيما استهدف الاحتلال منظمات المجتمع الأهلي والمدني واقتحم مقار سبع جمعيات قبل إغلاقها.

هذا و أصيب عشرات المواطنين، بعد صلاة الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في بيت دجن، شرق نابلس.

وأفادت طواقم الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس بأن مواطنا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخر بحروق نتيجة إصابته بشكل مباشر بقنبلة غاز، إضافة لإصابة ٣٧ بالاختناق، مضيفة أنه جرى علاج جميع المصابين ميدانيا.

وفي القدس المحتلة، أدى عشرات آلاف المواطنين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك في ظل انتشار مكثف لقوات الاحتلال على ابواب المسجد الاقصى والبلدة القديمة وعلى الحواجز والمعابر العسكرية مع الضفة الغربية.

وقدرت الاوقاف الإسلامية عدد المصلين بإنه أكثر من ٥٥ ألف مصل تمكنوا من الوصول للأقصى، وأداء الصلاة في باحاته وداخل المصليات المسقوفة.

وقالت الاوقاف انه منذ ساعات الفجر توافد آلاف المواطنين من القدس والداخل المحتل الى المسجد الأقصى لأداء صلاة الفجر وقسم كبير منهم انتظر صلاة الجمعة ضمن حملة شد الرحال والفجر العظيم.

وانطلقت حافلات من الداخل الفلسطيني ١٩٤٨ ضمن مشروع قوافل الرباط لأداء الصلاة في المسجد المبارك.وقام عدد من الشبان بإلصاق صور الشهيد إبراهيم النابلسي على جدران المسجد الأقصى. وأدى المصلون صلاة فجر في المسجد الأقصى، بمشاركة واسعة وسط دعوات مستمرة للحشد والرباط فيه.

وكانت شرطة الاحتلال أعلنت عن إعادة انتشار قواتها في القدس والزج بالمزيد من قوات حرس الحدود فيما سيرت دوريات راجلة في ازقة البلدة القديمة يدققون في هويات المصلين والوافدين للمسجد الاقصى.

من جانب آخر أعربت الولايات المتّحدة عن «قلقها» إثر إغلاق الجيش الإسرائيلي مكاتب منظّمات غير حكومية فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس خلال مؤتمر صحافي «نشعر بالقلق إزاء إغلاق قوات الأمن الإسرائيلية مكاتب ستّ منظمات غير حكومية في رام الله ومحيطها».

وأضاف أنّ السلطات الأميركية تجري اتصالات مع نظيرتها الإسرائيلية «على مستوى عال» للحصول على مزيد من المعلومات بشأن هذه المنظمات، مشيراً إلى أنّ إسرائيل وعدت بتزويد واشنطن هذه المعلومات.

وأكّدت مصادر أمنية فلسطينية والجمعيات الأهلية المعنية أنّ الجيش الإسرائيلي أغلق بالشمع الاحمر مؤسّسات الحقّ–القانون من اجل حقوق الانسان، والضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان، ومركز بيسان للبحوث والانماء، واتحاد لجان المرأة العاملة، ولجان العمل الصحي، واتحاد لجان العمل الزراعي، والحركة العالمية للدفاع عن الاطفال.

والشهر الماضي، قالت تسع دول أوروبية إنّها ستواصل التعاون مع هذه الجمعيات.

وقالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل الخميس عندما سئلت عن إغلاق هذه المنظمات إنّه «لم يتم إثبات المزاعم السابقة عن إساءة استخدام أموال الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق ببعض منظمات المجتمع المدني الفلسطينية».

وأضافت أنّ «الاتحاد الأوروبي سيواصل الوقوف إلى جانب القانون الدولي ودعم منظمات المجتمع المدني».

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress