محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

منفذ الهجوم على سلمان رشدي يدفع ببراءته

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
مايفيل (الولايات المتحدة) - ا ف ب

دفع منفذ الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي الخميس ببراءته من محاولة القتل والاعتداء أمام محكمة في مايفيل بولاية نيويورك.

وكان هادي مطر (24 عاما) طعن سلمان رشدي صاحب رواية "آيات شيطانية" خلال مؤتمر الجمعة واعتقل فورا بعد الاعتداء. وكان دفع ببراءته أيضا خلال جلسة السبت.

وتحدّث محامي الدفاع عن مطر بالنيابة عنه الخميس. وكان المتّهم يرتدي زي السجناء، منخفض الرأس ويضع كمامة.

وقرر القاضي إبقاء المشتبه فيه موقوفا، بدون الإفراج عنه بكفالة.

وفي حديث الأربعاء مع صحيفة "نيويورك بوست" التي أكّدت أنها اتصلت بمطر وهو في السجن، قال الأخير إنه "فوجئ" بنجاة سلمان رشدي من الهجوم.

وكان رشدي (75 عامًا) طُعن عشر مرات تقريبًا ونُقل، بواسطة مروحية، إلى مستشفى في مدينة ايري في ولاية بنسلفانيا حيث وُضع على جهاز تنفس اصطناعي لفترة وجيزة قبل أن يتحسّن في وقت لاحق.

ولم يوضح مطر ما إذا كان نفّذ الفتوى التي أصدرها مؤسّس الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران آية الله روح الله الخميني في 1989 وهدر فيها دم مؤلّف كتاب "آيات شيطانية" بدعوى "معاداة الإسلام والرسول والقرآن".

ونقلت الصحيفة النيويوركية عن مطر قوله "أكنّ تقديراً لآية الله. أعتقد أنّه شخص مميّز. هذا كلّ ما يمكنني قوله بهذا الصدد"، مشيرة إلى أنّ وكلاء الدفاع عن الشاب نصحوه بعدم التكلّم في هذا الموضوع.

وقال مطر، بالحديث عن رشدي، "أنا لا أحبّ هذا الشخص. لا أعتقد أنّه رجل طيب. أنا لا أحبّه، أنا حقّاً لا أحبّه".

وأضاف "إنّه شخص هاجم الإسلام (...) إنّه منافق".

وكانت والدة مطر قالت لموقع ديلي ميل الإثنين إنّ ابنها قصد في 2018 بلدهما الأمّ لبنان في رحلة عاد من بعدها إلى الولايات المتّحدة وقد "تغيّر" وأصبح أكثر تديّناً.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress