محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

قطاع غزة

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عبدالهادي راجي المجالي لاحظوا خطاب الساسة وقيادات المقاومة في غزة, لم يطلب أحد منهم على الشاشات مساعدة من العرب ولا من المجتمع الدولي, كلامهم يصب في خانة واحدة وهي: سنقاتل, بالمقابل دولة مثل أوكرانيا تعتبر من الدول المتقدمة, امضت الحرب وهي تتسول مساعدات عسكرية وطبية ودعماً دولياً..

لا يوجد لجوء, في كل حرب تندلع في هذا العالم لا بد من لجوء يحدث, ومساعدات ترسل بالطائرات وكاميرات تنصب من اجل اللقاءات مع اللاجئين.. في غزة لا يوجد هذا الأمر, المعابر مغلقة.. ولا ملجأ إلا الله..

حتى مؤسسات الأمم المتحدة الرقيقة والمعنية بشؤون المرأة والطفل لم تتحدث, مع انهم تحدثوا كثيراً عن الآثار النفسية على المرضعات والحوامل في أوكرانيا, وتحدثوا عن الصدمات النفسية على الأطفال, وأصدرت منظمة دولية تقريرا, على الاضطرابات السلوكية التي ستصيب الطفل الأوكراني مستقبلا.. في غزة لا نحتاج كل ذلك, سنرضعهم البارود ان نفد الحليب, والطفل الفلسطيني لا تصيبه الاضطرابات, فهو يمشي في أول الجنازة... وهو إن تطلب الأمر سيحمل الذخيرة.

في غزة وحدها أيضا, لا توجد اتحادات نسائية ترفع صوتها للعالم, يوجد (يانس) وهو بديل عن الاتحاد النسائي, تستعمله النساء لستر الرأس, ويستعمل أيضا لتغطية وجوه الشهداء والأطفال.. حين تنفد الأكفان.. ويوجد أيضا مؤسسات لتمكين المرأة, تقوم على كتاب الله والدعاء والصبر, والرضا.

في غزة أيضا لا يوجد مفاعلات نووية تقصف, ويضع العالم قلبه على يده... خوفا من تسرب الإشعاع, بل يوجد ما هو اخطر من مفاعلات أوكرانيا, شعاع العقيدة الذي تسرب من قبر الشيخ المجاهد احمد ياسين, وشعاع الشهادة الذي تسرب من ذكر المجاهد عبدالعزيز الرنتيسي.. ويوجد تاريخ عماد عقل وفتحي الشقاقي, وهو اخطر من اليورانيوم, وقد تسرب لكل الأجيال في فلسطين.. ولا أظن أن أحدا يجرؤ أن يوقف الناس في الضفة وغزة والجليل على استنشاق تاريخ هؤلاء القادة والتأثر بهم..

في غزة أيضاً, يكون شباك منزلك في المخيم باتجاه البحر, حتى يتلقى القليل من النسمات في ظل الحر الشديد, وأن يكون لديك مخزون من (الشطة), وأن تنظر لأولادك وترى فيهم شهداء لأجل قضية, وأن توصي زوجتك.. إن استشهدت بأن يسير الأولاد على ذات الدرب, وألا يتركوا المخيم..

لا يوجد أيضا شركات لتطوير العقار, بل يوجد زنود لحفر منصات للصواريخ... يوجد كتائب وسرايا لتدمير العقار الذي اقيم على أرضنا, اغتصابا وسرقة ونهبا..

اضحك كثيرا حين اسمع بمجموعة الخمس الكبار في مجلس الأمن, غزة على صغرها أكبر منهم جميعا.. واضحك من مجموعة الدول الصناعية السبع.. أصلاً غزة تجاوزتهم جميعاً فهي من العدم انتجت صناعات, واضحك من نمور آسيا.. وهل يوجد نمور تشبه نمور غزة؟

كانوا في الأخبار يقولون قطاع غزة, أظنها قارة وليست قطاعاً.. فقد غيرت خريطة العالم.

Abdelhadi18@yahoo.com

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress