محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات «جرش 36».. الاثنين

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - شروق العصفور

يقام عند الثانية عشرة من ظهر الاثنين المقبل 4 تموز، في المركز الثقافي الملكي، مؤتمر صحفي للإعلان عن فعاليات الدورة 36 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، التي تنطلق يوم 28 تموز وتستمر حتى 6 آب المقبل تحت شعار «نوّرت ليالينا».

ويحمل المهرجان الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية، رسالة الدولة الأردنية ويعبر عن مشروعها الثقافي والإبداعي.

وانتهت إدارة المهرجان من إعداد البرنامجين الثقافي والفني، إذ أفردت مساحة واسعة لمشاركة الفنان الأردني في فعالياته، بتخصيص ربع موازنته (250 ألف دينار من أصل مليون دينار تقريبا) للنقابة لقاء تنظيم وإدارة المشاركات للفنانين الأردنيين، ومن جميع المهن كالموسيقى والغناء والتمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي والتقنيات الفنية وإدارة المسارح.

وستتولى النقابة التعاقد مع الفنان الأردني بمختلف المهن الفنية، وهو الأمر الذي يعد سابقة في التعاون وتبادل الخبرات وتحقيق التوافق بين النقابة وإدارة المهرجان.

وتمثل هذه الخطوة سابقة مهمة يؤمَل أن يتم البناء عليها في إيكال المهمة لأصحاب الاختصاص، وأن تؤسس لمرحلة قادمة من التعاون في ظل الحوكمة الرشيدة ومأسسة المهرجان نحو دعم الفنان الأردني في كل مجالات عمله لإبراز الإبداعات المتنوعة والثرية لديه.

وعلى صعيد البرنامج الفني للمهرجان، سيكون النجوم العرب: تامر حسني (مصر)، وعاصي الحلاني ومروان خوري وزياد برجي (لبنان)، ومحمود التركي (العراق)، ورابح صقر وماجد الرسلاني (السعودية)، ودلال أبو آمنة (فلسطين) نجوم حفلات المسرح الجنوبي في مدينة جرش الأثرية.

وفيما يتعلق بالبرنامج الثقافي، سيكرّم المهرجان شخصية ثقافية وفكرية وطنية أردنية، بمشاركة أردنية وعربية واسعة. إضافة لمشاركة العشرات من النقاد والشعراء العرب في فعاليات المهرجان. كما تتضمن فعاليات المهرجان إقامة برنامج «بشاير» الذي يفسح المجال لمشاركة المواهب الأردنية الشابة. وكذلك عقد ندوة حول القصة الأدبية بمشاركة كتاب ونقاد أردنيين عرب.

وسيحضر المثقف في الشعر والقصة والندوات المتخصصة، بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الأدباء والكتاب الأردنيين، واتحاد الناشرين الأردنيين، من خلال مجموعة كبيرة من الشعراء والقاصين ورواد مسرح الطفل والترفية والألعاب، إضافة إلى مشاركة المجتمع المحلي في جرش بنشاطات البرنامج الثقافي وكذلك من خلال أجنحة المشغولات والحرف اليدوية والمأكولات الشعبية لعدد من جمعيات المحافظة. كما يعمل المهرجان على إعادة برنامج السينما ضمن فعالياته، إلى جانب الغناء والموسيقى والمسرح.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress