محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

سليموف: الأردن نموذج السياسة المتوازنة المترويّة

أذربيجان تفخر بالقيادة الهاشمية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمّان -  د.صلاح العبّادي أكد سفير جمهورية أذربيجان لدى المملكة إيلدار سليموف، اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات الأذربيجانية – الأردنية على كافة الصعد التجارية والاقتصادية والسياحية، مشيرا إلى أن الإرادة السياسية موجودة لإعادة تقوية تلك العلاقات المشتركة بين البلدين.

وقال في لقاء صحفي بمقر السفارة الاذربيجانية بعمان:إن جلالة الملك عبدالله الثاني يرتبط بصداقة قديمة مع الرئيس الهام علييف، ما عزّز العلاقات بين البلدين التي تطورت بشكل كبير وما زالت تأخذ طريقها لمزيد من التطور الذي بدأ بفتح سفارتين للبلدين في عمان وباكو وفي تسيير خطوط جوية عارضة وقيام معارض صناعية وتعزيز التجارة البينية وتبادل الخبرات والاستفادة من التجربه الأردنية في مجالات عدة اقتصادية وبيئية وعسكرية.

وفيما يلي نص الحوار

- كيف تنظرون الى العلاقات بين البلدين والتطور الذي تشهده؟

تأتي المملكة الأردنية الهاشمية في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال جمهورية أذربيجان في 28 ديسمبر عام 1991، ثم تبعت ذلك إقامة العلاقات الدبلوماسية التي فتحت آفاقا واسعة للتعاون المتبادل بين البلدين الشقيقين، وهنا لا بد أن نذكر أهمية اللقاء التاريخي الذي جمع بين الزعيم الوطني حيدر علييف وجلالة الملك الحسين بن طلال في وضع أسس متينة وتحديد مسارات التطوير للعلاقات الثنائية.

- هل هناك متابعة لمخرجات ولقاءات جلالة الملك والرئيس علييف مؤخراً، وماذا عن التعاون الاقتصادي والتجاري وعدد الاتفاقيات الموقعة؟

تحمل الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك الى أذربيجان في ديسمبر عام 2019 أهمية خاصة من حيث منح زخم قوي للارتقاء بهذه العلاقات، ولقد تم خلال اللقاء بين الرئيس وجلالة الملك بحث سبل دفع التعاون السياسي والاقتصادي، وبعد هذا اللقاء جرى الاتفاق بين وزارتي الخارجية على عقد الجولة الأولى من المشاورات السياسية.

وأما الجانب الاقتصادي، فيملك البلدان فرصا جيدة للأخذ بالتعاون المتبادل نحو مستقبل واعد، وهناك قاعدة قانونية جيدة تتشكل من أكثر من 40 وثيقة رسمية، بالإضافة الى نشاط اللجنة الحكومية المشتركة التي من المزمع تنظيم اجتماعها السادس في العاصمة باكو خلال العام الحالي.

- ماذا عن التعاون السياحي والرحلات المباشرة بين العاصمتين؟

نعتبر أن ثمة فرصا كبيرة للتعاون في المجال السياحي، نظراً لوجود القيم الثقافية والتاريخية والمعنوية المتبادلة لجذب السياح من كلا البلدين، ونتفاوض مع الجهات الأردنية المعنية في إعادة العلاقة الجوية المباشرة التي من شأنها تنمية الزيارات السياحية، علماً أن الخطوط الجوية الأذربيجانية قد باشرت بتسيير الرحلات العرضية المباشرة بين العاصمتين على أن تكون مرة واحدة في الأسبوع.

- ما هو موقف أذربيجان من القضية الفلسطينية، وكيف تنظرون الى الدور الأردني بهذا الخصوص؟

نحن نقدر السياسة الخارجية المتروية والمحسوبة التي ينتهجها الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والتي تستهدف بسط السلام والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم على حد سواء، كما ينشط الأردن في إطار المنظمات الدولية المرموقة وعلى رأسها الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي كونه عضواً فاعلاً.

ونقدر عالياً الدور الشخصي لجلالة الملك وجهود الحكومة الأردنية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ورعاية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس من منطلق الوصاية الهاشمية، بما في ذلك المساعي الملكية والحكومية نحو دعم الأمن والأمان والسلام في هذه المدينة.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress