محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

اتفاقية تبادل فني بين دارة الفنون وبينالي سنغافورة

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - فاتن الكوري

أعلنت دارة الفنون - مؤسسة خالد شومان، توقيع شراكة مع بينالي سنغافورة 2022 لعقد برنامج إقامة فنية متبادل خلال الفترة من أيار وحتى تشرين الثاني 2022، يقام ما بين الأردن وسنغافورة على التوالي، حيث يدعو البرنامج الفنانَيْن رائد إبراهيم من الأردن وأونغ كيان بينغ من سنغافورة لتطوير مشاريع فنية خلال إقامتهما في بلدي المديرين الفنيين للبينالي، آلاء يونس وجون ياب.

وأشارت لُمى حمدان، مديرة دارة الفنون–مؤسسة خالد شومان إلى أهمية مثل هذه البرامج المشتركة بين المؤسسات الفنية إقليميا وعالميا وما تيسره من أبحاث ومحادثات ومداخلات نظرية وعملية في سياق الفن المعاصر.

من جهتها، أعربت آلاء يونس، المديرة الفنية المشاركة لبينالي سنغافورة 2022، عن سعادتها بتوقيع هذه الشراكة مع دارة الفنون، متطلعة إلى ما ينتج عن الإقامة من أعمال وما يتخللها من مراحل تطوير وتحضير، ومتأملة أن يوفر البرنامج فرصة للحوار والتفاعل بين الفنانين والحضور.

بتنظيم من متحف سنغافورة للفنون وبدعم من المجلس الوطني للفنون في سنغافورة، تستند الدورة السابعة من بينالي سنغافورة 2022 تحت عنوان «ناتاشا» على فهم عملية تصور وابتكار العمل الفني بكونها لا تقل أهمية عن العمل الناتج. ويعد برنامج تبادل الإقامة الفنية امتدادا للنهج التعاوني للبينالي ليكون بمثابة منصة للفنانين وإشراك جمهور الفن عبر مدن متعددة في عملية تطوير الأعمال الفنية.

يُختتم برنامج الإقامة المتبادل بمعرض وسلسلة من الفعاليات ضمن الدورة السابعة من بينالي سنغافورة، التي ستعقد خلال الفترة بين 16 تشرين الأول 2022 و19 آذار 2023.

يشار إلى أن دارة الفنون - مؤسسة خالد شومان تأسست سنة ١٩٨٨ وفتحت أبواب موقعها الحالي في عام ١٩٩٣ في عمّان، الأردن، لتكون منبراً متخصصاً للترويج للفن وللفنّانين العرب المعاصرين، ويتضمن موقعها ستّة مبانٍ تاريخيّة من العشرينيّات والثلاثينيّات، وموقعاً أثرياًّ مرمماً في الحديقة. تقدم دارة الفنون فعاليات متعددة تتضمن تنظيم المعارض، واستضافة برامج إقامة فنية وتنظيم لقاءات مع الفنانين المقيمين، بالإضافة إلى تنسيق ورشات وأكاديمية صيفية ودعم المواهب الفنية الناشئة من خلال مساحة المختبر، وكذلك تنظيم عروض الأفلام واست?افة العروض الأدائية. ويضم المبنى الرئيسي لدارة الفنون مكتبة فنية متخصصة وأرشيفا شاملا من تسجيلات فيديو وصورا توثيقية لفعالياتها الممتدة على مدار 34 سنة، بالإضافة إلى الأعمال الفنية والمعارض التي تستضيفها دارة الفنون من مجموعة خالد شومان الخاصة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress