محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

اختتام فعاليات سمبوزيوم إربد الدولي للفنون التشكيلية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - أمل نصير

ضمن فعاليات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة، أقيم في مركز جلعد الثقافي بمحافظة البلقاء حفل ختام فعاليات سمبوزيوم إربد الدولي للفنون التشكيلية.

ورحب د.أحمد راشد مساعد الأمين العام لوزارة الثقافة، بالفنانين المشاركين، مشيرا إلى أن الحفل جاء بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد استقلالها السادس والسبعين، مؤكدا دور وزارة الثقافة في رعاية الحركة الفنية.

بدوره، أشار مدير السمبوزيوم الفنان خليل الكوفحي إلى أن هذا السمبوزيوم يأتي تكريما لمدينة إربد فنيا، وإبراز مكانتها، وتوثيق سحر المكان وجمال الطبيعة الخلابة في إربد ومناطق المملكة.

السمبوزيوم الذي نظمته جمعية الرواد للفنون التشكيلية بالتعاون مع بلدية إربد الكبرى ووزارة الثقافة، افتتحه رئيس بلدية إربد م.نبيل الكوفحي في مقر متحف دار السرايا بإربد، واستمرت أعماله لثلاثة أيام، وتضمن ورشات فنية وزيارات للمشاركين لمختلف المناطق السياحية في محافظة إربد وجوارها، وأشرف على إدارته عاصم وحكمت الكوفحي.

وتناول الفنانون المشاركون في لوحاتهم مواضيع مختلفة، تنوعت من خلالها المدارس الفنية. وأنجز الفنانون، وهم محترفون وأكاديميون، أعمالا متحفية ركزت على المكان الأردني وجغرافيته وجمالياته. وتضمنت اللوحات بورتريهات وتجريديات تلوينية وانطباعيات فنية عن الصحراء الأردنية والأرياف والمدن والأغوار. ودمج السمبوزيوم بين الفنون والسياحة، حيث احتل الجانب السياحي نصف أيام السمبوزيوم التي شملت زيارة الأغوار الشمالية، ومدينة أم قيس، وقلعة عجلون، وأرياف كفرنجة، ومحترف الفنان فيصل خطاطبة، ودار السرايا بإربد، وصالة وادي فينان ل?فنون، وأماكن أخرى.

وجرى استقطاب فنانين عرب وعالميين للمشاركة في السمبوزيوم، وذلك لترويج الأردن فنيا وسياحيا. وشارك في السمبوزيوم: د.ميليك جونباي جولير وباشاك كوكلان من تركيا، ود.كاترينا سادراك ومارتا فراكوفياك وجونا ديفيدي وايفا كرول والكسندرا باتورا من بولندا، وآفني بهلولي من كوسوفو، وماريو كارتا من إيطاليا، وجونا ديفيدي من ألبانيا، وألكسس كالابيرو من المكسيك، ومروة الشمري ومي السعدي وعبير حمودي من العراق، وحياة أدهم من لبنان، ود.أميرة فهمي من مصر، ومحمد الكساسبة وريناد خير ورسمي الجراح ود.إنصاف الربضي ود.خليل الكوفحي من ال?ردن.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress