محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

(أم ربيع) تنتظر إعانة (التنمية) منذ عدة سنوات

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - غدير السعدي

لم يكن الطلاق خياراً لدى جميلة شرف (أم ربيع) التي طلّقها زوجها عام 2012، طمعاً في السفر والحصول على الجنسية الأميركية.

وتعيش أم ربيع ظروفا مادية صعبة وتقدم سنوياً طلبا للحصول على راتب من وزارة التنمية الاجتماعية، لكن الرد يأتي «اصبري».

أم ربيع (49 عاما) تستأجر منزلا عند أهل طليقها بالهاشمي الشمالي في عمّان بمبلغ (160) دينارا شهرياً، وهم الآن يريدون إخراجها وعائلتها منه.

لدى أم ربيع 4 بنات و3 أولاد، ولم تكمل تعليمها، حيث حصلت على شهادة (المترك) فهي لم تحصّن نفسها بالتعليم تحسباً لمثل هذا اليوم.

وتقول أم ربيع لـ"الرأي":إن طليقها قرر الانفصال عنها والذهاب الي أميركا وهو هناك منذ ٦ سنوات، وترك لي ٧ أبناء وبنات دون معيل أو نفقة».

ولم ترفع أم ربيع قضية نفقة على طليقها خوفاً من طردها من المنزل، وازداد الأمر سوءاً خلال جائحة «كورونا» وتحديداً عام 2022 حيث كان ابنها الكبير (28) عاماً يعمل في مجال الدهان والجبس بورد وتعرض لإصابة عمل ولم تتعرف عليه الشركة التي كان يعمل فيها كما أنه غير مشمول بمظلة الضمان الاجتماعي، وتسببت الإصابة بمحدودية في حركة اليد وتم رفع قضية وما زالت منظورة أمام القضاء.

وتتابع أم ربيع: تقدمت لوزارة التنمية الاجتماعية للحصول على راتب إعانة منذ العام 2017 ولكن ما زلت انتظر، وكررت التقديم والسؤال، لكن الإجابة كانت «بدك تصبري».

أم ربيع زوّجت بناتها الأربع، ويعيش معها في ذات المنزل ابنها ربيع وابنها الثاني المتزوج ويعمل في مجال الدهان وزوجته وأطفاله الثلاثة، وبسبب جائحة كورونا اضطر إلى السكن مع والدته، وكذلك ابنها الأصغر.

وحاليا ليس لدى أم ربيع أي دخل سوى عمل أبنائها وهو غير مستقر، ولم تحظ خلال الجائحة بدعم سوى مرة واحدة بمبلغ ٧٠ دينارا.

وتأمل أم ربيع من وزارة التنمية الاجتماعية بمساعدتها والنظر بحالتها ودعمها بمعونة ثابتة تساعدها في معيشتها وتحفظ لها كرامتها.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress