محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«فلسطين تجمعنا» عنوان لفعاليات ثقافية وفنية في الكرك

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الكرك - نسرين الضمور 

ابرزت الفعاليات الثقافية المتنوعة التي اقامتها جمعية معارف مقدسية للتراث والثقافة «مجد» بالتعاون مع جمعية المرسم الجوال، و مديرية ثقافة الكرك في الذكرى (47) للنكبة بعنوان «فلسطين تجمعنا والعودة موعدونا»، المدلولات الانسانية والسياسية للنكبة التي تشكل حدثا تاريخيا لقضية وطن وشعب صامد يخوض نضالة في مواجهة عدو غاشم يسعى جاهدا لتهويد فلسطين شعبا وارضا، كما جسدت الفعاليات صور التلاحم بين الشعبين الاردني والفلسطيني، ودور القيادة الهاشمية في الدفاع عن عروبة فلسطين والحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية.

واستهلت الفعاليات التي اقيمت في اروقه مركز الحسن الثقافي وافتتحتها مديرة الثقافة عروبة الشمايلة، بمشاركة فعاليات وهيئات ثقافية ومجتمعية واسعة، بمعرض فني تشكيلي اقامه المرسم الجوال بعنوان «ريشة وقضية» عرضت فيه اكثر من (30) لوحة فنية لفنانين تشكيليين من الاردن ودول عربية واجنبية، كرسوا من خلال اعمالهم تاريخ النكبة وصموده الشعب الفلسطيني الباسل وتمسكة بأرضه وارثة المقدس في مواجهة اداة الحرب الصهيونية.

وقال رئيس الجمعية الفنان التشكيلي خالد البدور ان تنظيم هذا المعرض ياتي تضامنا مع القضية الفلسطينية قضية العرب الاولى حيث تعكس الاعمال الفنية الإبداعية المشاركة نضالات الشعب الفلسطيني وما يتعرضون له من انتهاكات زادتهم اصرارا على التمسك بحقوقهم المشروعة، مشيرا الى ان هذا المعرض بنسخته الرابعة يشكل امتدادا لمعرض"حكاية ولون» الذي تواظب الجمعية على إقامته لخدمة القضية بكل ابعادها على اعتبار ان الفن اداة مهمة في هذا الجانب.

ولفت البدور الى ان الجمعية تعمل ومنذ تاسيسها عام 2014 على عدة محاور اضافة لابراز التضامن مع القضية الفلسطينية، اظهار قضايا الوطن على مختلف الصعد بلوحات فنية يقام لها معرض بعنوان «الاردن في عيوننا»، اضافة للتركيز على الإبداعات الفنية لدى الاطفال وتنبى مواهبهم بالرسم من خلال مشروع الرسام الصغير، وكذلك تنظيم ورش تدريببة للراغبين بتعلم الرسم.

من جهتها قالت مديرة الثقافة الشمايلة ان الاردن وفلسطين شعب واحد بجسد واحد، حيث سطر الشهداء بدمائهم الزكية التي روت ثرى فلسطين اعظم صور التضحية والبطولة التي لا تمحى من الذاكرة دفاعا عن عروبتها.

واضافت الشمايلة، نؤكد من الكرك ان عيوننا على القدس صانعة الحضارة والتاريخ الخالد الذي عرفناه جيل بعد جيل. مبرزة العلاقة الأزلية بينهما، فقد كانت الكرك كما قالت بوابة الفتح والتحرير لمدينة القدس مرتين.

ونوهت الشمايلة بالجهد الذي يبذل في سبيل القضية الفلسطينية واستعاده حقوق شعبه المسلوبة، وقالت: ستعود فلسطين يوما وستكون احتفالاتنا بالقدس باذن الله.

فيما اشارت رئيس معارف المقدسية نسرين عودة الى ان التوأمة بين الكرك والقدس حاضرة تاريخيا. و قالت: من الكرك نرسل التحية لاهل فلسطين الذي قدموا وما زالوا يقدمون التضحيات والشهداء دفعا عن حقهم المغصوب.

وزادت بذكرى النكبة نبعث رسائل لنؤكد للعالم اجمع ان الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج يقف صفا واحدا رافضا للتنازل عن ذرة من تراب فلسطين الطهور، ولن يرضوا بغير كل فلسطين من بحرها لنهرها ومن شمالها لجنوبها، فحق العودة لا يسقط بالتقادم وكل عام يمر نقترب من العودة. وأكدت عودة ان الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية حق شرعي حافظ على القدس ومقدساتها، كما جاءت «اللاءات الهاشمية الثلاث: لا للتوطين لا للوطن البديل لا لصفقة القرن» لتؤكد الثوابت الاردنية في الدفاع عن الاقصى وكافة المقدسات الاسلامية والمسيحية. مشيرة?الى ان الجمعية ومن خلال ما تنفذه من برامج وانشطة ثقافية مختلفة تعمل من خلالها لتوحيد الجهود لاحياء التراث والابداع المعرفي بالقدس، والتعريف بارث فلسطين الحضاري والديني ودور الاردن المحوري في هذا المجال.

واقيمت ضمن الفعاليات ندوة حوارية ادارتها المخرجة والكاتبة كفاح سلامة وشارك فيها رئيس منتدى الفكر للثقافة والتنمية في الكرك الدكتور عودة الجعافرة والباحثة والناشطة الاجتماعية سميرة زرارة، حيث اكد الجعافرة انه لا يوجد شئ بتاريخ الامه اسمه نكبه او نكسه او هزيمة، لان الامة وعبر تاريخها الطويل بحالة مغالبة، كر وفر، وان الحتمية التاريخية تؤكد ان النصر دائما حليف هذه الامه، وهذا ما تشربناه منذ ميشع المؤابي.

واشار الجعافرة الى ما يربط الكرك والقدس من علاقة؛ فمها بطينان بقلب واحد، والكرك بوابة الفتح للقدس. لافتا الى ان الاردن يقف دائما مع فلسطين ومع قضايا امته العادلة انتصارا للحق.

من جهتها قالت زرارة: من الكرك الشماء التي تحتضن جبال الخليل نعلن ان عودتنا قريبة، وسيظل الاردن قلعة الصمود التي تتكسر عليها جميع المؤامرات. مؤكدة اننا لا نعترف بالنكبة؛ فجذورنا كنعانية وسندحض مقولة اليهود بان الكبار سيموتون وان الصغار سينسون، فقضيتنا الفلسطينيه حية يتوارثها الاجيال ويتمسك بها كل الشعوب العربية والاسلامية.

واشتملت الفعاليات على حفل فني قدم له الفنان خليل عابد وشارك فيه الفنانه شذا شبانة والفنان علاء النجار وفرقة زريف للدبكة الشعبية،حيث قدموا وصلات غنائية وطنية واهازيج شعبية من الفلكور الفلسطيني.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress