محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

نصائح للمزارعين في موجات الحر

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
اربد- انس جويعد

تشهد مناطق المملكة خلال هذا الاسبوع ارتفاع لدرجات الحرارة، وبحسب تصريحات صحفية لدائرة الارصاد الجوية فإن منطقة الباقورة في لواء الاغوار الشمالية التابع لمحافظة اربد سجلت أعلى درجات للحرارة اليوم.

ووفق خبراء تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على المحاصيل الزراعية في هذه الأوقات وتعد منطقة الاغوار الشمالية من أكبر المساحات الزراعية في الاردن.

وفي هذا السياق وجه رئيس فرع نقابة المهندسين الزراعين في اربد ماجد عبندة عدة نصائح للمزارعين خلال فترة موجة الحر، خصوصا في المناطق التي تشهد ارتفاع لدرجات الحرارة.

وبين عبندة ان هناك نوعان للمزروعات منها مروية ومنها بعلية داعيا المزارعين إلى التقيد بالإرشادات بهذا الخصوص، إذ يوصي بالنسبة للمزروعات المروية بزيادة كمية مياه الري في هذه الفترة لتعويض عملية التبخر والنتح من التربة والنباتات، وتكون في ساعات الصباح الباكر او في ساعات المساء.

وأما بالنسبة لاصحاب البيوت البلاستيكية قال عبندة انه ينبغي على المزارعين زيادة تهوية البيوت وفتح الفتحات الجانبية للبيت البلاستيكي، للتخفيف من درجات الحرارة وزيادة كمية الري عن المعتاد، واذا كان هنالك امكانية لتضليل البيوت من خلال الطين والشيد التي تخفف من درجات الحرارة على البيوت البلاستيكية فمن الأفضل القيام بها.

وحذر عبندة المزارعين من رش المبيدات وعملية التسميد في هذه الفترة لانها تزيد من تركيزها وعدم اعطاءها الا بعد انتهاء موجات ارتفاع درجات الحرارة وتكون أثناء عملية الري.

ونوه عبندة إلى ان على المزارعين عدم ابقاء الثمار في الحقل لمدة طويلة وتوريدها للأسواق المركزية بسرعة بعد قطافها خاصه الثمار الورقية.

وأما بالنسبة للزراعات البعلية أشار عبندة إلى عدم رش المبيدات والتسميد، خلال هذه ارتفاع درجات الحرارة وإعطاء ري تكميلي ان امكن وعدم حرث البساتين ومزارع الاشجار المثمرة للاحتفاظ بالرطوبة داخل التربة وعدم تبخرها

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress