محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

سياحة البلقاء تستكمل اعداد خطة  لتطوير صناعة السياحة في السلط

100ألف دينار لتنفيذ مشروع المسار الديني الاسلامي المسيحي بالبلقاء

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
السلط -اسلام النسور 

السياحة بصدد طرح عطاء مشروع المسارات السياحية مسار الحياة اليومية مسار الوئام في ساحة العين وشارع الحمام وشارع الخضر بالسلط.

تعكف مديرية سياحة البلقاء على إقامة مشاريع سياحية ضمن خطة تم اعدادها مؤخرا لتطوير السلط ومحافظة البلقاء للأعوام من 2022م/2025م.

واعتمد مدير سياحة محافظة البلقاء محمود عربيات في اعداد الخطة التطويرية للسياحة في السلط على منهجية شمولية تعدت حدود مفاهيم التسويق والترويج السياحي لتضم النواحي التنظيمية والتصميم الحضري وحماية التراث وتطوير المشاريع والأعمال وتعزيز السياحة في السلط .

واوضح عربيات خلال لقاء صحفي لمندوبي الصحف المحلية ان الخطة التي تم اعدادها تمثل إطار العمل لبناء الشراكات وخلق التجارب السياحية وابتكار المنتجات التي تساهم في تطوير صناعة السياحة في مدينة السلط.

وأشار عربيات ان الخطة اعتمدت على بيانات ومؤشرات تم تسخيرها لتحقيق التوازن في توزيع المشاريع السياحية على الألوية كعدد العاملين الاردنيين بالقطاع السياحي في السلط والبالغ (135) مقارنة مع (4145) ما يؤكد وجود نقص بالعمالة وبالتالي التركيز على الاستثمار بالنزل الصغير لإثراء التجربة السياحية وتميزها .

وبحسب الدراسة فان عدد الفنادق بلغ (13 )عام 2019م مقارنة مع( 16)فندق عام 2021م فيما بلغ عدد العاملين الاردنيين في الفنادق( 3109 )في 2019م انخفض الى (2554) في 2021 م بسبب جائحة كورونا كما بلغ عدد المطاعم (43) مطعم عام 2019 م مقارنة مع (53 )مطعم عام 2021م .

واشارت الدراسة وبحسب عربيات الى ان عدد العاملين في المطاعم بلغ عام 2019 م( 708)فيما بلغ عدد العاملين بالمطاعم عام 2021م (757 )وبالتالي لوحظ ازدياد الاعداد بالرغم من التحديات وجائحة كورونا والتي اسهمت في الحد من الفقر والبطالة وتوفير أفضل الخدمات وفرص عمل للشباب والنهوض بالمجتمعات المحلية .

ولفت عربيات الى وجود (76) موقع أثري في محافظة البلقاء بواقع (37) موقع مؤهل في بعض خدماته مثل الاشارات الدالة على المكان و(39) موقع أثري غير مؤهل علما بان المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي موقعين السلط والمغطس موقع الحج المسيحي .

ومن المشاريع السياحية التي تنوي مديرية سياحة محافظة البلقاء تنفيذها بالمحافظة لعام 2022م حسب عربيات مشروع المسار الديني الاسلامي المسيحي يعتمد على ربط السلط مع ديرعلا والبحر الميت مع المغطس وماحص والفحيص بكلفة تقديرية (100)ألف دينار وسيتم توفيرالخدمات من خلال الاستثمار والجهات المعنية والشركاء مشيرا الى ان هناك (32)موقع للمسار الديني بواقع (20)موقع مسيحي و(12)موقع اسلامي .

واضاف عربيات بأن المديرية بصدد السير بإجراءات طرح عطاء لتنفيذ مشروع تطوير المسارات السياحية مسار الحياة اليومية مسار الوئام في ساحة العين وشارع الحمام وشارع الخضر وصيانة وتوفير خدمات اضافية من خلال اعادة تأهيل ساحة المنقلة وتوزيع مقاعد على المسارات وتبليط شارع الحمام وتنظيف واجهات المباني واعمال صيانة للابواب والنوافذ بهدف إعادة الألق والروح والحياة للشوارع التاريخية .

وأشار عربيات الى ان هناك مشاريع سياحية تم إدراجها على الخطة وتم التوافق عليها مع الشركاء لغايات تنفيذها وتشمل مشروع تجهيز وتشغيل مركز الزوار الجديد في ساحة عقبة بن نافع في وسط السلط التراثي ومشروع شراء حافلة مكشوفة لنقل الزوار داخل مدينة السلط التراثية ومحيطها ومشروع حافلات سياحية سعة (12)راكب عدد (2)مهيئة لنقل كبار السن والاشخاص ذوي الاعاقة إضافة الى مشروع تضليل شارع الحمام ومشروع اعادةتقييم العرض المتحفي في مبنى متحف السلط التاريخي.

واوضح عربيات بانه تم تحديد الاولويات لتنفيذ خطة التطوير وبشكل تدريجي مع التركيز عل. الفرص الاستثمارية التي تعود بالنفع والفائدة على مشاريع الاعمال المحلية ضمن منهجية شاملة لمدة أربع سنوات ترتكز على تطوير المناطق السياحية ذات الاولوية من خلال تحقيق أهداف الخطة التي تتمحور حول دعم الاقتصاد المحلي في السلط وتحفيز عملية مستدامة لإحياء وتطوير السياحة مع التركيز عل الفرص التي تعود بالفائدة على مشاريع الاعمال المحلية في مدة زمنية قصيرة وخلق منتج سياحي مميز

وبحسب الخطة سيتم التركيز خلال السنة الاولى على السلط التراثي لتمتد في السنة الثانية لتشمل محيط الوسط التراثي وضواحي المدينة وتمتد في السنتين الثالثة والرابعة لتشمل جميع مناطق السلط ومحافظة البلقاء لخلق منتج سياحي متكامل.

وبين عربيات بأن المديرية بصدد اعداد 3جداريات لاعادة تأهيل وتجميل وتطوير مرافقها لتجميل مظهر المدينة ومعالجة التشوهات البشرية بالاسطح الاسمنتية من خلال مجموعة من الفنانين .

وأشار الى انه سيتم تنفيذ (3)مسابقات لأفضل (3)تجارب سياحية في محافظة البلقاء بهدف تحسين التجارب من خلال المنافسة والتسويق وافضل فكرة أو مشروع ابداعي ابتكاري شبابي بعنوان الفرص الاستثمارية إضافة الى أفضل شعار يعكس مدينة السلط .

وفيما يتعلق بالفرص الاستثمارية أكد عربيات نية المديرية لتخصيص قطعة أرض للاستثمار وتوفير كرفانات وحمامات متنقلة لتوفير خدمات في الاماكن الطبيعية إضافة الى حاويات نفايات للحفاظ على الاماكن الطبيعية لخلق تنمية سياحية مستدامة .
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress