محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

27 مليارديراً انتقلوا من القصور الى القبور خلال العامين الماضيين

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

شهد العامان الأخيران أحداث كبرى شملت الجميع، شخصية وعامة. هذا العام الذي شهد غياب مجموعة من كبار رجال الاعمال حول العالم، وانتقالهم من القصور الى التراب، تاركين وراءهم ثروات مليارية ضخمة، أصبحت في أيدي ورثتهم أو مؤسساتهم التي أسسوها في حياتهم.

خلال العامين 2021 و 2022، توفى 27 مليارديراً من بين حوالي 2800 ملياردير يعيشون بيننا، تتجاوز ثروة كل شخص فيهم المليار دولار على الاقل.

معظم المليارديرات الذين توفوا في العام 2021 – 2022 رحلوا عن عمر يزيد عن الثمانين عاماً، بينما توفّى اثنان منهم في حادث طيران، وهو الملياردير الفرنسي اوليفييه داسو، والملياردير التشيكي بيتر كيلنر، أثناء ركوبهم طائراتهم الخاصة.

أما اصغر ملياردير توفى خلال العام 2021 – 2022، كان هو الملياردير الصيني هوي زو مؤسس شركة عقارية ضخمة مُدرجة في بورصة نيويورك، وتوفى بعمر الخمسين عاماً بسبب ازمة مرضية تفاقمت عليه سريعاً.

نسلط الضوء هنا بشكل اكبر على بعض المليارديرات العالميين والعرب الذين رحلوا عن عالمنا تاركين وراءهم ثروة ضخمة وصفها البعض بـ ( تحتاج الى عدد كبير من الشاحنات لنقلها من مكان الى الى آخر )!

شيلدون أديلسون

هو رجل الأعمال الأمريكي الشهير صاحب إمبراطورية لاس فيجاس ساندز التي تضم عشرات الكازينوهات والمنتجعات الراقية، احتل شيلدون أديسون المرتبة رقم 19 في قائمة أثرياء العالم، وذلك بثروة وصلت إلى 35 مليار دولار.

توفي شيلدون أديسون في شهر يناير من العام الماضي 2021، عن عمر يناهز 87 عامًا، وبعد شهرين من وفاته قامت الشركة ببيع أصولها في مجموعة من المنتجات السياحية مقابل 6.25 مليار دولار، وذلك بهدف التركيز والتوسع لدخول سوق آسيا.

جدير بالذكر أن شيلدون أديسون كان يستغل ثراءه في دعم الجمهوريين بشكل كبير، حيث قام بدفع أكثر من 500 مليون دولار لدعم حملات الحزب أثناء الانتخابات.

السير ديفيد باركلي

توفي السير ديفيد باركلي في يناير عام 2021 عن عمر يناهز 86 عامًا، ويعد واحدًا من أغني رجال الأعمال في بريطانيا، حيث قام السير ديفيد وشقيقه التوأم ببناء إمبراطورية تضم مجموعة من أشهر الفنادق والمتاجر والأصول الإعلامية أشهرهم مجلة التليغراف وفندق رتيز.

بدأت الخلافات بين السير ديفيد وتوأمه قبل وفاة السير بفترة قصيرة، حيث قام الأخير برفع دعوة قضائية ضد توأمه يتهمه فيها بتسجيل مكالمته الشخصية عن طريق التصنت على مكالمات فندق ريتز، لكن ما أن فارق السير ديفيد الحياة حتى قام أخيه بتسوية الدعوى القضائية معلنًا بأنه وأخيه الراحل شركاء في الحياة بأحداثها الحلوة والمرة وأنه سيظل الأقرب له دائمًا مهما حدث بينهم خلافات.

وتقدر ثروة السير ديفيد باركلي عند وفاته بنحو 3.7 مليار دولار، ويعتبر من أغنى رجال الأعمال في بريطانيا.

أوليفييه داسو

هو رجل الأعمال الفرنسي صاحب مجموعة الطيران الشهيرة Dassault Aviation، والتي كانت تقوم بصنع الطيران الحربية قديمًا أثناء فترة الحرب العالمية الأولى، حيث كانت الشركة ملك لجد أولفييه داسو.

توفي أوليفييه داسو في مارس 2021 عن عمر يناهز الـ 69 عامًا، ومن سخرية القدر أنه توفي في حادث طائرة، حيث كان يقضي عطلته في منزله الخاص بشمال فرنسا، وعند عودته بطائرته الخاصة وقع الحادث، وتقدر ثروة أوليفييه داسو عند الوفاة بنحو 4.7 مليار دولار.

ماجد الفطيم

ماجد الفطيم رجل الأعمال الإماراتي الغني عن التعريف، فهو واحد من أغنى أغنياء العرب ومن أشهر رجال الأعمال، أسس ماجد الفطيم إمبراطورية ضخمة تضم عدد هائل من مراكز التسوق والفنادق والسوبر ماركت حول العالم.

بدأ ماجد الفطيم بتأسيس إمبراطوريته في عام 1992، وذلك عندما أنشأ شركة ماجد الفطيم القابضة العملاقة للبيع بالتجزئة، هذه الشركة ينحدر منها 29 مركز تسوق، و13 فندق، وأكثر من 350 سوبر ماركت في 30 دولة.

وتقدر ثروة ماجد الفطيم عند الوفاة وفقًا لمجلة سي إي أو وورلد الأمريكية بـ 4.3 مليار دولار، ويحتل المرتبة الـ 436 في قائمة أثرياء العالم.

أنسي ساويرس

هو رجل الأعمال المصري صاحب شركة أوراسكوم للإنشاءات، وواحد من أغنى رجال الأعمال، قام أنسي ساويرس بتأسيس شركته في عام 1950 وبعد 10 سنوات من تأسيسها تم تأميم الشركة.

أنسي ساويرس هو والد رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس صاحب شركة الإتصالات الشهيرة، ويعتبر كلًا من ناصيف ونجيب ساويرس من أشهر رجال الأعمال المصريين، وكلاهما تقدر ثراوتهم بالمليارات.

توفي أنسي ساويرس في شهر يونيو 2021 عن عمر يناهز الـ 90، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 1.1 مليار دولار.

كارلوس أرديلا لول

هو رجل أعمال كولومبي الجنسية، توفي في أغسطس 2021 عن عمر 91 عام، امتلك كارلوس شركات عديدة في مجالات مختلفة مثل تعبئة المشروبات الغازية وصناعة السكر، بالإضافة إلى امتلاكه لمجموعة من محطات الراديو والتلفزيون، هذا فضلًا عن فريق كرة القدم أتليتكو ناشيونال.

بدأت كارلوس أرديلا عمله مع والد زوجته، حيث كان يدير له شركة المشروبات الغازية، وأثناء عمله في هذه الشركة قام كارلوس بابتكار مشروب جديد حقق مبيعات هائلة، وكانت هذه بداية الإمبراطورية التي أسسها كارلوس، والتي وصلت قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار.

إيلي برود

هو ملياردير أمريكي عمل في مجالي بناء المنازل والتأمين، حيث أسس شركته الشهيرة Kaufman & Broad والتي تعد من أشهر شركات بناء المنازل في أمريكا، ثم قام بشراء شركة التأمين الشهيرة Sun Life Insurance وذلك في عام 1998.

توفي إيلي برود في مايو 2021 عن عمر يناهز الـ 87 عامًا، وتم تقدير ثروته عند الوفاة بنحو 6.9 مليار دولار.

إينيو دوريس

هو رجل أعمال إيطالي قام بتأسيسبنك Banca Mediolanum وذلك بمشاركة رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيليفيو برلسكوني، وعمل إينيو دوريس رئيسًا للبنك.

توفي إينيو دوريس في نوفمبر من العام 2021 عن عمر 81 عام، وقدرت ثروته عند الوفاة بنحو 3.4 مليار دولار، وهو يعد من أغنى رجال الأعمال واشهرهم في إيطاليا.

لي مان تات

واحد من أغنى رجل الأعمال وأصحاب المليارات في الصين، عمل كرئيس مجلس إدارة لأكبر شركة لصناعة صلصة المحار في العالم، وهي شركة مملوكة للعائلة.

توفي لي مان تات في يوليو 2021 عن عمر 91 عام، وتقدر ثروته عند الوفاة بنحو 17.4 مليار دولار.

هاينز هيرمان ثيل

هو رجل أعمال وملياردير ألماني، بدأ مسيرته بالعمل في أحد مصانع الفرامل الألمانية وهو Knorr-Bremse AG، ثم تولى إدارة المصنع بعد سنوات طويلة من العمل الشاق، وفي عام 2007 قد هاينز استقالته ليتم تعيينه رئيسًا فخريًا للمصنع.

جاءت ثروة هاينز من امتلاكه لـ 50% من شركة تقوم بصناعة معدات السكك الحديدية، هذا بالإضافة إلى امتلاكه نحو 12.4% من شركة الطيران الشهيرة Lufthansa.

توفي هاينز في فبراير 2021 عن عمر 79 عامًا، وقدرت ثروته عند الوفاة بـ 12.9 مليار دولار.

المصدر: arabfounders

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress