محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي الرأي الثقافي

سياسات توزيع الأرباح

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
د. عدلي قندح

في هذه الفترة من كل عام ينتظر المساهمون في الشركات جني أرباح استثماراتهم في الشركات المدرجة في الاسواق المالية. وعادة ما تراعي سياسة توزيع الأرباح عوامـل عـدة، بعـضها خـاص بالمساهمين، والبعض الآخر متعلق بوضع الشركة الحالي وخطط عملها ومدى مقدرتها المستقبلية على الاستمرار في تحقيق الربح.

وبشكل عام، هناك أربعة أنواع لسياسات توزيع الأرباح؛ الأول هو سياسة توزيع أرباح محددة منتظمة، وبموجب هذا النوع تلتزم الشركة بدفع توزيعات أرباح محددة لمساهميها كل عام. وإذا حققت الشركة أرباحًا غير عادية، فإنها تحتفظ بالأرباح الإضافية. أما اذا سجلت الشركة خسارة في أي عام، فإنها مع ذلك تدفع أرباحًا لمساهميها. وعادة يتم اعتماد هذا النوع من سياسة توزيع الأرباح من قبل الشركة التي تحقق أرباحًا ثابتة وتدفق نقدي ثابت. وتعتبر الشركة التي تدفع أرباحًا منتظمة، في نظر المستثمرين، منخفضة المخاطر على الرغم من حقيقة أن حجم الأرباح العادية قد يكون صغيراً.

وفي أغلب الأحوال، تتجنب فئة المستثمرين الذين يضعون استثماراتهم في هذا النوع من الشركات، المخاطرة. ويشكل المتقاعدون و ذوو الرواتب والدخول المتوسطة في المجتمع والذين يهدفون إلى تحقيق دخل اضافي أكبر، الفئة الرئيسية المستمرة في هذه الشركات. وبالطبع لا يمكن اعتماد هذه السياسة من قبل الشركة إلا إذا كان لديها دخل منتظم.

ان العيب الرئيسي في هذه السياسة هو أنه لا يمكن للمستثمرين توقع زيادة في توزيعات الأرباح، حتى لو كانت الارباح كبيرة نسبيًا. ويساعد هذا النوع من السياسة في خلق الثقة بين المساهمين. كما أنه يساعد في استقرار القيمة السوقية للأسهم، مما يحسن من سمعة وشهرة الشركة.

أما النوع الثاني، فهو سياسة توزيع الأرباح المستقرة، وبموجبه تتبع الشركة سياسة توزيع نسبة مئوية ثابتة محددة من الأرباح كل عام. وتعتبر الشركة التي تتبنى هذه السياسة، في نظر المستثمرين، محفوفة بالمخاطر، وعادة ما تتغير نسب الأرباح الموزعة مع مستوى الربح المتحقق في كل عام.

والنوع الثالث، هو سياسة توزيع الأرباح غير المنتظمة، وبموجبه تعلن الشركة على أنه ليس لديها أي التزام منتظم بتوزيع أرباح للمساهمين. وعادة ما تقر الهيئة العامة التوصيات التي يرفعها مجلس الإدارة بحجم ومعدل الأرباح التي سيتم توزيعها. وقد يقرر مجلس الإدارة توزيع الأرباح على الرغم من تحقيق ربح منخفض أو عدم وجود ربح. وهذا النوع من سياسة توزيع الارباح يُكسب ثقة المستثمرين، ويؤدي الى زيادة استثماراتهم في الشركة، مما يعني زيادة سيولة الشركة. ومن ناحية أخرى، قد تحتفظ الشركة بجميع الأرباح أو مبالغ كبيرة منها ولا توزع أرباحًا أو قد توزع ارباحا أقل. وقد تقوم الشركة بذلك لزيادة نمو الشركة باستخدام الأرباح المحتجزة. ويتم اعتماد هذا النوع من قبل الشركات التي لديها تدفقات نقدية غير منتظمة وتفتقر إلى السيولة. ومن وجهة نظر المستثمرين، فإن دفع أرباح غير منتظمة يعتبر محفوفًا بالمخاطر، لذا يلجأ لها فئة المستثمرين من عشاق المخاطر.

أما النوع الرابع، فهو عدم وجود سياسة لتوزيع الأرباح، وبموجبه تتبع الشركة إجراء عدم دفع أي أرباح للمساهمين بغض النظر عن ما اذا كانت الشركة تحقق ربحا أو خسارة. وفي كثير من الاحيان، يتم الاحتفاظ بكافة الأرباح لاستثمارها في توسعة أعمال الشركة. وهذا يعني أن الشركة تحصل على تمويل توسعة أعمالها من خلال احتجاز ارباح المساهمين، وهي وسيلة للتمويل بتكلفة أقل من اللجوء الى الاقتراض، مما يزيد الربح. ويتم اعتماد هذا النوع من قبل الشركات الناشئة لتوسيع أعمالها وزيادة القيمة الإجمالية المستقبلية للاستثمار. وبشكل عام، فان المستثمرين في هذا النوع من الشركات هم فئة الشباب.

في الأردن، تعلن سياسات توزيع الارباح في الشركات المساهمة العامة في اجتماعات هيئاتها العامة التي تعقد في الربع الأول من كل عام، وعادة ما توزع الارباح على المساهمين بنسب ثابتة أو متغيرة ولمرة واحدة في السنة المالية، ممثلة بنسب معينة من القيمة الاسمية للسهم. وفي حالات طارئة، مثل جائحة كورونا، قد تقوم الجهات التنظيمية بوقف أو تأجيل توزيع الارباح وفقا للمصلحة العامة للاقتصاد الوطني. وبهذه الحالة قد يتضرر بعض المساهمين وخاصة الصغار منهم والاجانب. ولكن هذا العام سيشهد توزيعات جيدة في الارباح على المساهمين في معظم الشركات المساهمة العامة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة فيديو كتاب مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون ملاحق
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress
PDF