محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

السرحان يؤكد حرص الحكومة على إنجاح تجربة الـ 5G

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - نضال الوقفي

كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان عن اجتماع الهيئة مؤخرا في مبناها مع ممثلين عن شركات اتصالات رئيسية، حيال إدخال خدمة الجيل الخامس 5G إلى الأردن

وأضاف السرحان في حديث خص به «الرأي» أن ذلك يأتي بالنظر إلى ما توليه الحكومة من اهتمام لجهة إنجاح دخول تكنولوجيا الجيل الخامس إلى السوق الأردني.

وأكد السرحان في هذا الشأن على أن الهيئة تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات التي يتطلبها عمل شبكة الجيل الخامس من كلف مالية ناشئة عن جوانب مختلفة مثل كمية الكهرباء المطلوبة لعمل هذه الشبكة، وعدد الأبراج اللازم لعملها، والتي تزيد عما هو في أجيال تكنولوجية سابقة، نتيجة طبيعة الترددات التي تعمل عليها هذه الشبكة.

وتابع السرحان قائلا بهذا الشق، أن الجانب الحكومي سواء على صعيد الحكومة بشكل عام أو الهيئة بشكل خاص يحرص على تمكين الشركات من النجاح في تقديم تكنولوجيا الجيل الخامس.

و شدد على أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من كافة الشركات، نظرا لكونها معنية بشكل أساسي بديمومة نهضة قطاع الاتصالات، باعتباره هدفا جوهريا لها.

ولفت السرحان إلى أن اهتمام الحكومة بإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس إلى الأردن، تنبع من المنفعة الاقتصادية العامة المتوقعة من توفر هذه التكنولوجيا؛ ذلك أن من شأنها تطوير عمل العديد من القطاعات الاقتصادية بما يمثله ذلك من منفعة اقتصادية عامة، وإيجاد المزيد من فرص العمل، وهو الأمر الذي تهدف الحكومة إلى تحقيقه.

وأشار السرحان إلى أن الخطوة التالية تتمثل في اجتماع الفرق المختصة بالجوانب الفنية والمالية وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالجيل الخامس، بغية إعداد اتفاقية الحصول على رخصة هذا الجيل التكنولوجي، مؤكدا أن السير لتحقيق هذه الخطوة يمضي حاليا على قدم وساق.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أعلن في وقت سابق من الشهر الجاري أن الحكومة اتخذت قرارا يمكن شركات الاتصالات الأردنية من مشغلي الاتصالات المتنقلة البدء ببناء شبكة الجيل الخامس للاتصالات المتنقلة وتوفير خدماتها، وذلك من خلال تخصيص النطاق الترددي اللازم لذلك.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنه جرى اتباع أفضل الممارسات الدولية والتجارب على مستوى المنطقة لتصميم النموذج الأردني في ترخيص الجيل الخامس لمشغلي الهاتف المتنقل. منوها إلى أن قطاع الاتصالات والجيل الخامس يعتبر ممكّنا ورافعا للاقتصاد، ويرتبط بشكل أساسي في تعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات، مثلما أن هذا التطور التقني سينعكس بشكل إيجابي على خدمات التعليم، والصحة، والنقل، ونشاط الصناعة والتجارة والزراعة والبنوك والطاقة، ووسائل الإعلام والتثقيف والترفيه.

وأضاف أنه سيكون له أثر إيجابي أيضاً على التعافي الاقتصادي بشكل عام، وتشجيع الريادة والابتكار، وزيادة فرص التشغيل وبناء الخبرات في مجال الاتصال والبنى التحتية.

من جانبه، فإن نائب الرئيس التنفيذي لشركة أورنج الأردن الرئيس التنفيذي للمالية رسلان ديرانية ذكر سابقا في تصريح خاص إلى «الرأي » أن الإجراءات الخاصة بتركيب شبكة الجيل الخامس (5G) عند الحصول على ترخيص تردداتها تتطلب حوالي ثمانية عشر شهرا، مضيفا أن هذه الفترة الزمنية تتعلق بالمدد التي يتطلبها جعل الشبكة جاهزة للخدمة.

ولفت ديرانية في الوقت عينه على توافق الشركات مع الحكومة حيال الحرص على إدخال هذه التكنولوجيا إلى الأردن بالسرعة الممكنة، نظرا للدور الحيوي المتوقع لها على الصعيد الاقتصادي.

كما شدد على ضرورة معالجة الجوانب العالقة بين شركات رئيسية في قطاع الاتصالات والحكومة، بهدف تعزيز قدرة هذه الشركات على تحمل كلف شراء وتجهيز شبكة الجيل الخامس.

وفي جانب متصل، فإن هيئة تنظيم الاتصالات كشفت عن وصول عدد اشتراكات الخط الثابت (المنزلي والتجاري) إلى 291 ألف اشتراك في الربع الثالث من عام 2021، حيث بلغ عدد اشتراكات الخط الثابت المنزلي 196 ألفا، و95 ألف اشتراك في الخط الثابت التجاري. فيما سجل عدد اشتراكات الخط المتنقل بنظامي الدفع اللاحق والدفع المسبق في تلك الفترة 7.28 مليون اشتراك.

يشار إلى أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات هيئة حكومية مستقلة، يندرج ضمن دورها الوظيفي تنظيم أداء قطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد، وحماية مصالح المستفيدين منها، وتراقب تطبيق معايير جودة الخدمات.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress