محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

البشير يجري أولى عمليات التحفيز العميق لمرضى الباركنسون

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا أجرى فريق طبي في مستشفيات البشير، اليوم الأربعاء، أولى عمليات التحفيز العميق للدماغ والأعصاب لمريضين يعانيان من الشلل الرعاشي "الباركنسون"، برئاسة رئيس اختصاص جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفيات البشير الاستشاري الدكتور حسين العبادي.

ويعد التحفيز العميق للدماغ ( Deep Brain Stimulation) إجراء جراحي عصبي فعال لعلاج بعض الحالات المرضية العصبية؛ حيث يتم زراعة جهاز صغير في الصدر يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب، يسمى مولد النبض، والذي يولد إشارات كهربائية على شكل نبضات، ثم تنتقل هذه النبضات الكهربائية وتصل إلى الدماغ عبر أقطاب كهربائية تزرع جراحياً في الدماغ. ويهدف التحفيز العميق للدماغ إلى إيقاف أو تغيير النشاط الدماغي غير الطبيعي المسبب لبعض الأعراض المرضية العصبية.

وقال الدكتور العبادي، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذه العملية تجرى لمرضى الشلل الرعاشي الذين يعانون من تيبس أو تصلب أو رجفان في الأطراف أو حركات لا إرادية، ولا يستجيبون للأدوية، ما يشكل عائقا أمامهم في ممارسة حياتهم الطبيعية، مبينا أن هذه العملية تتم من خلال زراعة جهاز محفز للدماغ.

وأضاف أن إدراج هذه العمليات باهظة التكلفة ضمن مستشفيات وزارة الصحة يخفف العبء المادي على التأمين الصحي، ويوفر خدمة مميزة للمرضى المؤمنين في الوزارة، مشيرا إلى أن عدد الذين يحتاجون لهذه العملية يتراوح بين 10 و15 مريضا سنويا، لافتا إلى أن ما يستخدم من بطاريات وأجهزة تزرع في الدماغ تكون ذات مواصفات عالية وبكوادر طبية مدربة تعمل ضمن اطار الفريق الواحد.

وبين العبادي أنه جرى إنجاز عمليتين اليوم، تكللتا بالنجاح بمساعدة فريق تركي مكون من طبيبي اختصاص جراحة الدماغ والأعصاب وفني أجهزة، يعمل إلى جانب الفريق الأردني ويدربه على آلية استعمال الأجهزة وتركيبها، وفقا لاتفاق جرى مع الشركات الموردة لهذه الأجهزة.

وضمن الرؤى المستقبلية، تطلع العبادي إلى إدراج العمليات المكلفة جدا كعمليات التشوهات الخلقية في العمود الفقري إلى قائمة العمليات التي تجرى بمستشفيات وزارة الصحة، تخفيفا على التأمين الصحي.

وفي السياق ذاته، قال ابن المريض سلامة الدهامشة، لـ(بترا)، إن والده خضع لعملية التحفيز العميق للدماغ عام 2017 في مستشفى خاص بعمان غطى تكاليفها البالغة 60 ألف دولار بالكامل التأمين الصحي.

وأوضح أن الجهاز توقف عن العمل بعد أن تعرضت بطاريته للتلف قبل عام ونصف، مبينا أنه أجريت له اليوم بمستشفيات البشير عملية لزراعة بطارية جديدة تقدر كلفتها بـ 12 ألف دولار.

وأشاد بكادر البشير، الذي لم يختلف عن كادر المستشفى الخاص، بتعامله الراقي وتقديم مستوى الخدمة الرفيع، موضحا أنه جرى إدخال المرضى إلى غرف خاصة ويتم تقديم الرعاية المميزة لهم، ما يؤدى إلى دعمهم نفسيا، ويزرع الأمل لديهم من جديد.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress