محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

المعدل لنظام التأمين الصحي المدني يوضح الرسوم الشهرية للمنتفعين

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - بترا صدر في الجريدة الرسمية، اليوم الأحد، النظام المعدل للتأمين الصحي المدني لعام 2022، والذي يقرأ مع النظام الاصلي رقم 83 لسنة 2004.

وذكر في النظام المعدل، أن المنتفعين يقسمون إلى مجموعتين، المجموعة الأولى وتضم الأشخاص الذين يكون انتفاعهم مشمولا ببدل الاشتراك الشهري للمشترك وهم: الزوجة غير العاملة وغير الحاصلة على راتب تقاعدي، والزوج غير العامل وغير الحاصل على راتب تقاعدي، والأولاد العازبون غير العاملين الذين لم يكملوا الـ 25 من العمر، والأولاد العازبون غير العاملين من ذوي الإعاقة أو العاجزون صحيا.

كما تضم المجموعة الأولى البنات العازبات غير العاملات وغير الحاصلات على راتب تقاعدي ممن أكملن الـ 25 من العمر، والوالدان العاجزان صحيا واللذان يتولى المشترك إعالتهما شرعا إخوانه منهما وحتى إكمالهم الثامنة عشرة من العمر.

أما المجموعة الثانية، فتضم بعض الأشخاص ممن يرغب المشترك في انتفاعهم معه بالتأمين الصحي مقابل دفع أو اقتطاع المبلغ المحدد عن كل منهم شهريا إلى الصندوق على أن يتم تسديد الاشتراكات المترتبة عليهم من تاريخ اصدار البطاقة للمنتفع وفق أحكام النظام.

ويتم انتفاع المشمولين في المجموعة الثانية، مقابل دفع مبلغ 5 دنانير شهريا عن كل من: الوالدان، والبنات العازبات العاملات او الحاصلات على راتب تقاعد، والبنات الأرامل أو المطلقات غير العاملات وغير الحاصلات على راتب تقاعدي وليس لهن أبناء أو لهن أبناء ذكور تقل أعمارهم عن 25.

وتشمل أيضاً الأبناء الذكور العازبون غير العاملين الذين أكملوا سن الـ 25، والأولاد العزبون العاملون من ذوي الإعاقة أو العاجزون صحيا.

ويشمل تعديل النظام انتفاع بعض الفئات مقابل 10 دنانير شهريا وهم: الزوجة العاملة أو الحاصلة على راتب تقاعدي، والزوج العامل أو الحاصل على راتب تقاعدي، والأخوات العازبات غير العاملات وغير الحاصلات على راتب تقاعدي، والأخوات المطلقات أو الأرامل غير العاملات وغير الحاصلات على راتب تقاعدي وليس لهن أبناء ذكور تقل اعمارهم عن 25، والأبناء الذكور العازبون العاملون الذين أكملوا الـ25 من العمر، والأخوة والأخوات إلى حين اكمالهم 18 من العمر أو الأخوة والأخوات العازبون من ذوي الإعاقة أو العاجزون صحيا.

كما يشمل النظام انتفاع بعض المشمولين مقابل مبلغ 15 دينار شهريا وهم: الأخوات العازبات العاملات أو الحاصلات على راتب تقاعدي وليس لهن أبناء ذكور تقل اعمارهم عن الـ 25، والأخوات المطلقات أو الأرامل العاملات أو لهن أبناء ذكور تقل أعمارهم عن الـ 25.
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress