محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

ماذا يحدث عند الإقلاع عن تناول السكر المكرر؟

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
الرأي- وكالات

تشير الأبحاث الطبية إلى أن السكر يمكن أن يؤدي إلى الإدمان مثل بعض الأدوية. وبالتالي، يمكن أن يكون الإقلاع عنه أمرًا صعبًا للغاية. لكن الكثير من الناس يفعلون ذلك من أجل صحتهم. فالسكر المكرر يسبب زيادة الوزن وهو شيء نعرفه جميعًا. لكن هذا ليس التأثير السيئ الوحيد. كما أنه يجعلنا عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. وبالتالي، فإن الإقلاع عن تناوله أو تقليل تناوله هو أفضل شيء يمكننا القيام به من أجل صحتنا. لكن هل تساءلت عما سيحدث بمجرد الإقلاع عن السكر؟ وما هي آثاره الإيجابية على جسمك؟ وبما أن السكر له تأثير مشابه لبعض الأدوية، فهل هناك أي أعراض انسحاب قد تعاني منها؟ هذا ما تطرق اليه موقع " Onlymyhealth " الطبي المتخصص الذي نشر مقالا لأخصائي التغذية الصحية ممارس صحة القناة الهضمية مؤسس "Mitha Aahara-Eat to Live" سريماثي فينكاترامان.

تأثير السكر المكرر على الصحة

- يؤدي لزيادة الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية فارغة.

- يؤدي لزيادة الالتهاب ويجعلك عرضة لحالات صحية خطيرة كمرض السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية وأمراض القلب وغيرها.

ويوكد فينكاترامان ان الجدل حول ما إذا كان السكر المكرر سيئًا تمامًا أو يمكن استهلاكه بكميات صغيرة منقسم إلى حد ما. ولفهم تأثيره بشكل أفضل قد يكون من المفيد معرفة كيفية صنع السكر. لذا فإن ساق قصب السكر يتكون من 72 % ماء، و 12 % سكر، و 13 % ألياف، و 3 % دبس السكر. وأن السكر الأبيض الحبيبي مصنوع عن طريق إزالة دبس السكر تم تنقيحها بشكل أكبر باستخدام الطرد المركزي والعمليات الأخرى.

ماذا يحدث عند الإقلاع عن تناول السكر

السكر المكرر ليس مفيدًا لك وليس شيئًا يحتاجه جسمك. ومن ثم، بمجرد التوقف عن وضع تلك الملعقة الصغيرة من السكر في الشاي الخاص بك أو التخلص من قطعة الشوكولاتة أو وعاء الآيس كريم بعد وجبات الطعام مباشرة، يخضع جسمك لبعض التغييرات أهمها:

1 - سيصبح تقليل الوزن والتحكم فيه أسهل

2 - سيخفض الالتهاب

3 - سيحسن الحالة المزاجية لأنك لن تواجه الارتفاعات والانخفاضات المرتبطة باندفاع السكر متبوعًا بانهيار

4 - ستبدأ بتقدير حلاوة الفاكهة

وبشكل عام فإن الإقلاع عن السكر سوف يمنحك الصحة والحيوية.

أعراض الانسحاب بعد الإقلاع عن السكر وكيفية إدارته

يعاني العديد من الأشخاص بعد الإقلاع عن السكر من أعراض انسحاب معينة مثل اشتهاء الأطعمة الحلوة وصداع الرأس ونقص الطاقة والغثيان والتهيج.

وحينما تشعر باشتهاء الأطعمة الحلوة وذات السعرات الحرارية العالية، يمكنك التفكير في الخيارات التالية:

1- الشوكولاته الداكنة

2 - الوجبات الخفيفة التقليدية (يمكنك الحصول عليها ولكن باعتدال).

جوانب أخرى للإقلاع عن السكر

الإقلاع عن السكر المكرر المضاف شيء واحد. ولكن هناك سكر مخفي في العديد من المواد الغذائية التي تتناولها وتشربها في حياتك اليومية تسبب أيضًا الالتهابات وزيادة الوزن، بل إنها مرتبطة بالاكتئاب والخرف وحتى بعض أنواع السرطان. ومن ثم فإن التخلص من هذه الأمور أمر بالغ الأهمية أيضًا. يمكنك أن تجد هذه السكريات المخفية في المشروبات مثل:

- المشروبات الغازية

- عصائر الفاكهة

- مشروبات الطاقة

- القهوة الباردة وغيرها.

لذا يجب قراءة الملصق الغذائي قبل شرائه.

علما أن بعض المواد الغذائية الشائعة تحتوي على السكر المكرر ايضا مثل:

- رقائق الذرة

- موسلي

- قضبان البروتين

- قضبان جرانولا

- حبوب الإفطار

- حبوب الشوكولاتة

- شراب الشوكولاته

- الهلام

- المربيات (كمربى البرتقال)

- زبدة الجوز، لذلك اقرأ الملصقات الغذائية قبل شرائها.

وينصح الخبير الغذائي عند الإقلاع عن السكر المكرر باللجوء الى المحليات الطبيعية مثل العسل وشراب القيقب وجاغري النخيل والتمر، وما إلى ذلك. مع تجنب المحليات الصناعية أيضًا؛ فيمكن أن تكون "الستيفيا" بديلاً جيدًا. وبالتالي حتى بعد الإقلاع عن السكر المكرر هناك العديد من البدائل التي يمكنك اللجوء اليها.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress