محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«أبطال من بلدي».. وفؤاد حسين

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
رمضان الرواشدة

بعد تعييني مديرا عاما لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية في بداية العام 2012 زارني الصديق الصحفي فؤاد حسين في مكتبي عارضا إنتاج برنامج وثائقي تلفزيوني يؤرخ لمعارك البطولة والشرف التي خاضها الأردنيون والجيش العربي الأردني في فلسطين.

كنت أعرف الصديق فؤاد منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي كروائي وكاتب وصحفي وناشط حزبي قومي، ولكن عرضه أبهرني ووجدتني بعد قراءة الملخص أوافق على انتاج 15 حلقة من البرنامج الوثائقي الذي أطلقنا عليه اسم «أبطال من بلدي». وخلال السنوات التالية تم انتاج 3 مواسم من البرنامج بواقع 15 حلقة لكل موسم.

وثّقَ فؤاد حسين في البرنامج معارك الأردنيين شعبا وجيشا على ثرى فلسطين منذ عام 1920 وحتى عام 1968 مبتدئا من معركة «تل الثعالب» التي قدم فيها الأردن كايد مفلح العبيدات أول شهيد على ثرى فلسطين، وانتهاء بمعركة الكرامة الخالدة عام 1968.

قبل عام 1948 خاض الجيش العربي العديد من المعارك دفاعا عن عروبة فلسطين كان أهمها معركة «بيت مرسم» ومعركة «حيفا» التي قادها الشهيد محمد حمد الحنيطي مع ثلة من الجيش الأردني، ومعارك: باب الواد واللطرون ومعارك تحرير القدس الشرقية، ومعارك تحرير حارة اليهود.

كما وثّقَ البرنامج أهم المعارك التي وقعت بين عامي 1948 و1967 وبخاصة معركة «جسر الشيخ حسين» 30/4/1966 ومعركة «السموع» في 13/11/.1966.

وتناول البرنامج بالتفصيل مجريات حرب حزيران وما سبقها من تطورات سياسية أدت الى وضع الجيش العربي تحت القيادة العربية المشتركة مما أخلَّ بقدرات الجيش الأردني في الدفاع عن الضفة الغربية.

سلط البرنامج الضوء على أبطال كان أداؤهم مميزا وخصهم بحلقات خاصة من أمثال المقاتل «مصطفى جدعان» الذي قدم نموذجا فريدا في الصمود والتضحية، وقد كرمه ولي العهد الحسين بن عبدالله الثاني.

وقد استضاف البرنامج أكثر من مئة قائد وضابط وجندي شاركوا في تلك المعارك منهم: اللواء موسى ابراهيم خليل واللواء الركن حاكم طيفور والفريق الركن عيد كامل روضان والعميد ركن خليف عواد السرحان والعقيد عودة عويد السرحان/ قائد كتيبة حمزة بن عبد المطلب و خليف عياط العيسى والعميد العيط مطر/ قائد سرية مدرعات في الكتيبة الثالثة عام 1948 والدكتور أحمد التل مرشح ضابط في الجيش عام 1948/ أستاذ جامعي واللواء الركن قاسم محمد صالح مدير التوجيه المعنوي السابق. والعميد ركن محمود أبو وندي/ قائد سرية في كتيبة الدبابات الخامسة الق?س 1967 والفريق ركن متقاعد محمود حماد/ قائد القوات البرية الأردنية، والعميد متقاعد أمين المحيسن قائد فصيل في كتيبة الدبابات الخامسة والعميد بادي عواد قائد كتيبة أسامة بن زيد التي احتلت جبل المكبر عام 1967 والعميد ركن نشأت دليوان المجالي/ ضابط إستخبارات لواء الملك طلال القدس 1967 والعقيد متقاعد ركاد ساري الدراوشة/ مساعد قائد كتيبة دبابات في حرب 1967. وقادة سرايا القتال على أسوار القدس المقدم نبيه سحيمات/ قائد السرية الثالثة – كتيبة الحسين الثانية القدس 1967 وحمود مسلّم ابو قاعود قائد السرية الاولى في كتيبة ا?حسين الثانية في 15/2/1968. والملازم الدكتور غازي ربابعة وشبيب أبو وندي وشهاب أبو وندي.

وكال البرنامج يبث الساعة التاسعة مساء الجمعة بعد برنامج ستون دقيقة.

الصديق فؤاد حسين انتهى، أخيرا، من إعداد الجزء الرابع من البرنامج الذي سيتحدث فيه عن معارك سلاح الجو الأردني وعن حرب الاستنزاف التي خاضها الجيش طوال ثلاث سنوات. ولكن لم يحصل حتى الآن على موافقة ادارة التلفزيون الاردني ليكمل توثيقه لهذه المعارك التي خاضها الجيش العربي الأردني.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress