محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

التشكيلي الكوفحي رئيساً لجمعية الرواد للفنون التشكيلية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - أمل نصير

اجرت جمعية الرواد للفنون التشكيلية، مؤخرا، انتخابات تكميلية واعادة هيكلة للهيئة الادارية، في مديرية ثقافة اربد، بحضور رئيس قسم الهيئات الثقافية في المديرية سامي الدبيس، والهيئة العامة للجمعية. حيث اسفرت الانتخابات عن فوز الفنان التشكيلي الدكتور خليل الكوفحي رئيسا بالتزكية.

وضمت الهيئة الادارية في عضويتها كل من: الدكتور يوسف الكوفحي نائبا للرئيس، والمهندسة لبنى دحادحة امينا للسر، وعاصم الكوفحي امينا للصندوق، والمهندس محمد العتال ومحمد الخطيب وحكمت الكوفحي اعضاء.

وكان الكوفحي،أعلن مؤخرا، ان الجمعية التي تأسست في العام 2015 استكملت خطتها الشاملة لاحتفالية إربد عاصمة الثقافة العربية للعام 2022.

وأوضح أن الجمعية ستنفذ العديد من الفعاليات والنشاطات على مدار العام في حال تمت الموافقة على هذه الخطة الشاملة. مشيرا إلى أن الخطة تتضمن: مبادرة «ارسم وطنك» على مدار العام، وسمبوزيوم الكرامة ويوم الشهيد في آذار 2022، وسمبوزيومات الرواد الدولية للفنون التشكيلية بالتعاون مع وزارة الثقافة/ مديرية ثقافة إربد/ مركز إربد الثقافي في نيسان 2022، وسمبوزيوم الاستقلال في أيار 2022، وسمبوزيوم الفنانين العرب الدولي للفنون التشكيلية في آب 2022، وسمبوزيوم النهر والليمون الدولي للفنون التشكيلية في تشرين الثاني 2022.

وأضاف الكوفحي أن الجمعية أجرت استعداداتها لإقامة معارض وورش فنية من بينها: معرض للحروفيين التشكيليين الأردنيين، ملتقى إربد للخطاطين العرب، معرض لفن الخط العربي، ورش فنية لتعليم الخط العربي. فضلا عن تنظيم فعاليات للاحتفال بالمناسبات الوطنية والقومية، وإقامة معرض للفنانين رواد الحركة التشكيلية في الأردن (1970-1990)،.وكذلك تلبية الدعوات الفنية للمشاركة بالملتقيات الفنية المحلية والدولية داخل المملكة وخارجها، واستضافة فنانين عرب لإقامة معارض فنية لهم في إربد، وإقامة معارض شخصية للفنانين رواد الحركة التشكيلية ف? الأردن، وتنظيم رحلات فنية للرسم الحر المباشر في الهواء الطلق إلى المواقع التراثية والسياحية والطبيعية، وزيارة قاعات المعارض الفنية ومحترفات الفنانين الرواد، وتنظيم مسابقة الرواد للرسم والخط العربي وفن الكاريكاتير والتصوير الفوتوغرافي والحروفية التشكيلية للمبدعين الشباب والمحترفين، وتنظيم ورش فنية متخصصة للفنانين التشكيليين وطلبة الجامعات والمدارس بالتعاون مديرية ثقافة إربد والجهات المعنية، وتنظيم معارض شخصية وجماعية للفنانين الأردنيين والعرب والأجانب، وتنفيذ جداريات ضخمة بمختلف التقنيات والأساليب الفنية، ?عقد ندوات ومحاضرات فنية على مدار العام، وتنفيذ مشاريع فنية مشتركة على مستوى المملكة وبالتعاون مع الجهات المعنية، وإصدار نشرة شهرية خاصة بالفعاليات والنشاطات والمعارض الفنية، وتوثيق اللوحات الفنية المنفذة خلال العام لأعضاء الجمعية.

وفي ما يتعلق بالمبادرات الفنية للجمعية خلال عام 2022، أشار الكوفحي إلى أنها تتضمن: مبادرة «ارسم وطنك» من خلال تنظيم رحلات وإقامة معسكرات ومخيمات فنية في المناطق الطبيعية في إربد للرسم المباشر في الهواء الطلق، ومبادرة «الفن في خدمة البيئة»، ومبادرة «دور الفن في محاربة الإرهاب والفكر المتطرف»، ومبادرة «اكتشف إبداعاتك» لطلبة المدارس والجامعات، وملتقى المواهب والإبداعات الشبابية للفنون التشكيلية (بالتعاون مع الجامعات الأردنية).

وأكد الكوفحي أن الجمعية تهدف في مجملها إلى توثيق جماليات المكان الإربدي (التراثي والسياحي والطبيعي).

يذكر أن الجمعية أسست في عام 2015 ومقرها الدائم في إربد، وهي تهدف إلى: رعاية ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات الفنون التشكيلية كافة، ورعاية ودعم الفنانين التشكيليين وتوفير ظروف ملائمة لنشر أعمالهم وإقامة المعارض التشكيلية لهم داخل الأردن وخارجه، وتوفير ظروف ملائمة لجمع وتوثيق اللوحات الفنية للأماكن الوطنية والتراثية والطبيعية وحفظها والمساهمة في تنمية قدرات الفنانين التشكيليين في هذا المجال، والتبادل التعليمي والثقافي للفنون التشكيلية مع الدول العربية والأجنبية، وتوفير قاعات عرض ومحترفات فنية ومراكز تدريب ت?مل الجاليريات ومتاحف الفنون.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress