محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

جمعية «الريحان».. مثال ناجح للعمل الجمعي والتنموي

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
المفرق - توفيق أبوسماقة

قطعت جمعية الريحان التعاونية في محافظة المفرق، شوطا طويلا في مضمار التنمية من خلال المشاريع التنموية التي أقامتها وشكلت قصة نجاح وسط تعثر كثير من الجمعيات التعاونية في المملكة وصولا الى تصفيتها.

الجمعية التي تأسست عام ٢٠١٥ ويقوم على إدارتها سيدات وخبراء في التنمية المحلية، لم تعد اليوم تشكل عبئا على المؤسسة التعاونية الأردنية، بل أصبحت تشكل عنصرا فاعلا في التنمية ورافدا مهما من روافد الاقتصاد المجتمعي.

أحد مؤسسي الجمعية المهندسة نعمة شديفات، أشارت إلى أن للجمعية وبجهود شخصية، مشاريع متعددة كتربية الدجاج البلدي ونوع آخر مميز يسمى البراهمي فضلا عن شراء فقاسات بيض للتوسع في هذا المشروع الرائد الذي يدعم ويعزز التنمية المحلية في المحافظة.

وقال مؤسس آخر للجمعية، صالح الشواقفة: إن الجمعيات التعاونية تحتاج لإدارة ناجحة وتمويل لإقامة المشاريع، ليكتب لها النجاح في مسيرتها التنموية التي وجدت من أجلها، مشيرا إلى مشروع تربية الماعز الشامي الذي تنفذه الجمعية ويتضمن تربية سلالات جيدة جدا، لافتا إلى أنه بُدئ العمل بتربية نحو (١٤) رأسا، والآن (٤١) رأسا، والتوسع مستمر.

عمر الديري أحد أعضاء الجمعية المؤسسين، أوضح أن للجمعية مشروعا آخر هو زراعة الشعير على مساحة (١٠٠) دونم مستأجرة لغايات تأمين مادة علفية للدواجن والحيوانات إضافة إلى وجود بيت بلاستيكي للجمعية من أجل إنتاج الخضراوات، مشيرا إلى أن الجمعية جادة بتنفيذ مشروع تربية الأسماك ضمن مزرعة كبيرة وتطوير ذلك ليكون متنزها لاهالي المفرق وهواة أكل السمك الطازج، لكن ذلك يحتاج إلى دعم وتمويل.

وعن تحديات العمل، أكد أعضاء الجمعية الذين التقتهم «$» في أحد مشاريع الجمعية ميدانيا، أن التحديات تتمثل بارتفاع أسعار الأعلاف وصعوبة الحصول على تراخيص لمشاريعهم رغم أنها غير مخالفة للقوانين، مؤكدين أن مشاريعهم وفرت فرص عمل دائمة ومؤقتة للمواطنين.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress