محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الزريقات.. قصة نجاح بصناعة الفرص

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - سناء الشوبكي

«الفرص لا تأتي لنا، بل نحن من يصنع الفرص»، بتلك الكلمات الواثقة استهل الشاب محمد زريقات حديثه عن قصة نجاح تحققت بفضل العزيمة والايمان بالقدرات.

وقال الزريقات من محافظة جرش (28) عاماً، تخصص هندسة الاوترونكس من جامعة البلقاء: نسب البطالة بين الشباب عالية، ولم أجد وظيفة تتناسب والحد الأدنى من طموحاتي، لذلك اتجهت الى التدريب على صيانة سيارات الهايبرد لمواكبة التطور بقطاع السيارات، وعملت على تطوير قدراتي وخبراتي، كما عملت ايضاً بصيانة سيارات البزين.

واضاف: بعدما تعززت خبرتي، ركزت على البحث عن جهة تدعم انشاء مشروعي الخاص، وبحثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن الجهات التي تقوم على دعم الشباب وافكار الشباب، لاتعرف على برنامج انهض للتشغيل، وهو برنامج متكامل والاول من نوعه في الاردن بدعم توجهات وأفكار ومشاريع الشباب.

وتابع: قدمت لبرنامج «انهض» لعلها تكون نقطة بدايتي وتابعت التدريبات بهمة عالية من قبل مدربين متمكنين بالبرامج التي يقدمونها والاهم من ذلك تدريب بناء القدرات المالية، وقدمت دراسة جدوى للبنوك وواجهت بعض الصعوبات في معاملة ترخيص المشروع لكن المسؤولين عن البرنامج حاولو ا قدر المستطاع مساعدتي ضمن امكانياتهم حتى نجحت بإنجاز المعاملة.

وباشر الزريقات العمل بمشروعه وهو محل ميكانيك هايبرد وبنزين «انا فخور بنفسي لأنني استطعت من تحقيق حلمي بالاعتماد على قدراتي، وتمكنت من توفير اربع فرص عمل للشباب ضمن مشروعي.».

ولفت الى أنه واجه تحديات عديدة، لكنه نجح بتجاوزها بفضل مساعدة موظفي البرنامج والمستشارين، ووجه نصيحة للشباب بالمبادرة بالتوجه لبرنامج انهض «لا تنتظر الوظيفة التي اصبحت في وقتنا هذا صعبة للغاية، وفكر بمشروع يبرز قدراتك الحقيقية».

وبرنامج «انهض» البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي، برنامج وطني يهدف إلى محاربة البطالة، خصوصاً بين الشباب من خلال تعزيز نهج التشغيل الذاتي عوضاً عن التوظيف، وبالتالي تمكينهم من إقامة مشاريع تنموية تحقق فرص العمل لتأمين مصدر دخل مناسب لهم.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress