محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

دليل أفضل مواقع عربية ثقافية تستحق الزيارة لعام 2022

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ

مع بداية ثورة تكنولوجيا المعلومات وخاصة المتعلقة بوسائل الإتصال الحديثة، واتساع دائرة الشبكة المعلوماتية حول العالم، صار الوصول إلى المعلومة أو إيصالها أمرًا غاية في السهولة، مما جعل الكثير من الأشخاص يسعون إلى نشر المعلومات بشكل عشوائي، فكان منها المبتذل ومنه ما هو بعيد عن المصداقية والموثوقية، فصاروا يتناقلونها فيما بينهم من غير تثبت، لكن مع مرور الوقت أدرك الكثيرون أن نشر المعلومات أمانة، وأنه يجب التثبت من المعلومة المرسلة قبل الإقدام على مثل هذا الأمر، والتحقق من صحتها.

فظهرت مجموعة من المواقع الإلكترونية التي تسعى للحفاظ على عقول الأفراد من أن تتلوث بكل ما يمر عليها من معلومات غير جادة ولا صحيحة، ومن هذه المواقع نضع لكم مجموعة صنفت على أنها من أفضل المواقع العربية في دقة نشر المعلومات الثقافية التي تحترم عقل القارئ وتملأ وقت فراغه بما هو مفيد، ونسرد لكم فكرة بسيطة عن كل واحد منها فيما يأتي.

موقع محتويات

موقع محتويات واحد من أهم المواقع التي تنشر المحتوى العربي الجاد والهادف على الشبكة المعلوماتية، فأنت لو تصفحت الموقع وتوغلت في البحث عن الموضوعات التي يتم نشرها عليه بشكل دوري لوجدت العديد من المقالات الدينية، والأدبية، والتاريخية، والوطنية، والثقافية، والتعليمية.

كما يوجد في الموقع مجموعة ضخمة من المقالات التي تجيب عن التساؤلات التي تثار في أذهان الناس، وتبين صحة المعلومات المتداول، وحتى في القسم الخاص بالتسلية والترفيه سوف تجد مجموعة من مقالات الأسئلة والألغاز مع الإجابات الصحيحة؛ إيمانًا من القائمين على الموقع بأهمية استغلال الوقت بما هو جاد وهادف ويرفع من المستوى الثقافي للأفراد لا يعيدهم إلى الخلف.

موقع المرجع

تم إنشاء موقع المرجع على أساس العمل الجاد والاجتهاد في إنشاء منصة ثقافية شاملة منقطعة النظير، وقد كانت تسمية الموقع تنبثق عن هذا الهدف السامي؛ ليكون المرجع الذي يمكن لأي شخص أن يرجع إليه في شتى المجالات، وعلى الرغم من حداثة الموقع إلا أن العمل فيه يتم على مدار الساعة ليتم تطويره بشكل كبير ومتميز.

يعمل في موقع المرجع مجموعة من الكتاب المحترفين الذين تم انتقاؤهم بعناية، يشرف عليهم كادر إداري ومجموعة من المدققين للتأكد من وصول المعلومة نقية إلى القراء العرب. ويحتوي الموقع على مجموعة ضخمة من الأقسام منها الدينية، والثقافية، والاقتصادية، والتعليمية، والتقنية، والكثير الكثير مما يثير اهتمام المجتمع العربي بكل شرائحه.

مقالاتي

من المقالات الرائدة في نشر المحتوى الرقمي المميز موقع مقالاتي، فقد تم إنشاء هذا الموقع عام 2013 ليكون موقعًا ثقافيًا متنوعًا، ففي صفحات الموقع يمكنك أن تجد مواضيع متنوعة تتعلق بالعلوم، والدين، والثقافة، والاقتصاد، والصحة، بالإضافة إلى المقالات التي تتناول الأحداث العربية والعالمية التي تثير اهتمام القارئ العربي. ويضم الموقع عدد من الكتاب المدربين على استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة عربيةً كانت أو أجنبية، ونقلها إلى القارئ العربي بأسلوب منمق وبسيط يناسب الثقافات المختلفة.

الألوكة الثقافية

موقع الألوكة واحد من أفضل المواقع العربية الشاملة والمفيدة على الإطلاق، ويعود ذلك إلى التنوع في الأسلوب الذي ينتهجه الموقع، فمع وجود العديد من المقالات التي يكتبها ذوي الاختصاصات في الموقع، يتيح الموقع إمكانية مشاركة القراء العرب في إثراء المحتوى العربي بالمعلومة التي يمتلكونها ويودون إفادة المجتمع من خلالها، فما عليك سوى أن ترسل مشاركتك وسوف يتم تدقيقها وتحريرها والتثبت منها، ثم نشرها مع احترام الخصوصية والملكية الفكرية.

كما أنك لو تجولت بين صفحات الموقع سوف تجد العديد من الخطب ذات الموضوعات المتنوعة، والكثير من المقالات عن الاقتصاد، والثقافة الإسلامية، وأسس التربية، والأخبار، ويمكنك أيضًا من خلال موقع الألوكة استشارة أهل العلم والاختصاص في أي مسألة تشكل عليك وسوف يجيبونك بأسلوب وافٍ، ولن يتم نشر الإجابات الخاصة احترامًا لخصوصية السائل.

موضوع

يعد موقع موضوع من أوائل المواقع التي أنشئت بهدف نشر المعلومات الصحيحة بطريقة راقية ومميزة، ولو كنت من رواد موقع موضوع لا شك أنك ستلاحظ أن ما جلّ ما يكتب فيه من معلومات هي معلومات حصرية لا يتم أخذها نصًا من أي مصدر، بل يتم تنقيحها والتأكد من صحتها ونشرها بأسلوب مبسط يناسب القارئ، ومن ثم تزويده بالمصادر التي أخذت منها المعلومة حتى يتمكن من التوسع في مجال المعلومة إن رغب في ذلك، أو للمزيد من المصداقية. ويمكننا القول أن موقع موضوع موقع شامل يحتوي على الكثير من المعلومات المهمة، والأهم من ذلك مواكبته المستمرة لتطورات العصر في جميع المجالات.

ثقف نفسك

موقع ثقف نفسك من المواقع التي تم إنشاؤها بهدف تثقيف عامة المجتمع بالمعلومات المفيدة، وقد أنشئ بعد أن حققت صفحة ثقف نفسك على الفيس بوك نجاحًا كبيرًا أدى إلى متابعتها من قبل عدد كبير من قبل الأشخاص حول العالم العربي. ويحتوي موقع ثقف نفسك على مجموعة من الكتاب ذوي الاختصاصات الطبية، والعلمية، والتربوية المختلفة، كما أتاح الموقع فرص عمل لربات المنازل المميزات يشاركن خبراتهم العملية عبر الموقع، ويعمل جميع الكتاب كاليد الواحدة من أجل تحقيق هدف واحد؛ وهو زيادة الوعي والثقافة لدى القارئ العربي في المجالات المختلفة.

سطور

يتميز موقع سطور بزخم المحتوى العربي الذي يتم كتابته فيه على مدار اليوم، وبالتنوع الكبير في الموضوعات التي يتم تناولها في مختلف المجالات التي تهم شرائح المجتمع كافة، وهو من المواقع التي وضعت على عاتقها مهمة إثراء المحتوى العربي ورفده ليصبح أكثر جودة ودقة في نشر المعلومات المهمة والصحيحة، ليكون في مقام المحتويات العالمية من حيث جودة الأسلوب، ومواءمته للقارئ العربي المثقف في كل مكان، ودقة النشر.

موقع تكوين

موقع تكوين موقع انبثق عن مكتبة ومنصة ثقافية مقرها دولة الكويت، وهو واحد من أهم المواقع التي تهتم بتثقيف العرب من خلال التشجيع على قراءة الكتب المفيدة، وخوض غمار تجربة الكتابة؛ حيث يوفر الموقع مجموعة من المقالات الجادة التي تعين كل من لديه الرغبة أو الميول الأدبية على الكتابة، كما يمكنك أنت أن تنشر ما تكتب على مدونة الموقع. ويوفر موقع تكوين أيضًا عددًا من الكتب الإلكترونية المتنوعة يمكنك أن تحملها من خلال قسم المكتبة.

ولعلّ أهم ما في الموقع مسابقة القارئ العربي التي تشجع على القراءة من خلال طرح الجوائز المادية والمعنوية للأشخاص الحاصلين على المراتب الأولى في هذا المجال. وتتلخص رؤية الموقع في الكلمات الآتية: "من التلقين إلى الاكتشاف، من التعليم إلى التعلّم، من الجهل إلى الوعي بالجهل، من المعرفة المسبقة إلى السؤال، من السؤال إلى البحث".

موقع بابونج

إن كنت من عشاق الرشاقة والحفاظ على الصحة لا بد لك من الاطلاع على موقع بابونج، فهو واحد من المواقع العربية التي توفر محتوىً خاصًا بالأمور الصحية العامة؛ والتي منها الطب البديل، والرشاقة، والجمال، وطرق التغذية السليمة، وكل ما يخص الوضع الصحي لكل فرد من أفراد العائلة، ومؤخرًا تم إنشاء قسم جديد خاص بكل ما يتعلق بفايروس كورونا المستجد.

موقع العلوم للعموم

أول ما تأسست مجلة العموم للعموم أنشئت في الولايات المتحدة الأمريكية باللغة بالإنجليزية تحت اسم (بوبيولار ساينس)، ومن ثم تم إنشاء منصة العلوم للعموم باللغة العربية لإيصال المعلومات العلمية المأخوذة من كبار العلماء بطريقة سهلة ومبسطة إلى القارئ العربي؛ من خلال المقالات المكتوبة أو مقاطع الفيديو، كما تتيح المنصة خيار تنبيه المهتمين من خلال المتصفح وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي ليكتسب المعلومات المفيدة بشكل مستمر.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress