محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

دراسة: القطاع الصناعي الأكثر تأثيرا على الاقتصاد الأخضر

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمّان - بترا

اظهرت دراسة أجراها المجلس الأردني للأبنية الخضراء أن القطاع الصناعي هو الأكثر تأثيراً على الاقتصاد الأخضر، حيث يعد مصدرا كبيرا لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بعد قطاعي الطاقة والنقل.

وقال المجلس الأردني للأبنية الخضراء في بيان صدر عنه اليوم الأحد، إنه تم التوصل الى عدد من المقترحات والتوصيات المعنية بتعزيز نمو الاقتصاد الأخضر في قطاع الصناعات الإنشائية. ولفت البيان إلى أن القطاع الصناعي من أهم القطاعات المؤثرة والمتأثرة بالقطاعات الأخرى مثل قطاع الطاقة، والمياه، والنفايات، والنقل كما أن له بصمة كبيرة على تنمية الاقتصاد الأخضر الوطني ورفده بالدعم الدولي وخلق فرص عمل جديدة مما يسهم في تحقيق التعافي والازهار الاقتصادي في الأردن.

واضاف البيان أن المجلس طور ورقة سياسات لتعزيز الاقتصاد الأخضر بالاشتراك مع مركز المشروعات الدولية الخاصة (CIPE)، عن طريق ترسيخ مفاهيم وممارسات الحوكمة الرشيدة، ومواطنة الشركات، والنزاهة والشفافية، وخلق بيئة ممكنة لريادة الأعمال.

وعمل المجلس من خلال ورقة السياسات على تبني مجموعة من التوصيات كان من أبرزها؛ تطوير الأرضية التشريعية لتحفيز الممارسات الفضلى في التحول إلى صناعات إنشائية صديقة للبيئة، وتقديم برامج تمويل أخضر خبيرة وقادرة على إحداث تغيير حقيقي في مجالات التصنيع والاستفادة من التقنيات الحديثة في تطبيق منهجية البصمة الكربونية على عمليات التصنيع.

وجاءت ورقة السياسات، من نتاج تحليل للتشريعات والمنظومة الرقابية على قطاع الصناعات الإنشائية مستفيدة من مشاورات موسعة الشركاء الحكوميين من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى آخذة بتوصيات الطرفين وتطلعاتهما لتعزيز ورفع مستوى الاقتصاد الوطني، عن طريق التوجه نحو تطبيق الممارسات الدولية الفضلى فيما يتعلق بتعزيز الاقتصاد الأخضر وما يترتب عليه من زيادة مستوى الدخل ورفع كفاءة وتنافسية الإنتاج للصناعات المحلية وتحقيق تنمية مستدامة. ويعتبر المجلس الأردني للأبنية الخضراء منظمة غير حكومية وغير ربحية، و هو الممثل الرسمي لدى المجلس العالمي للأبنية الخضراء في الأردن وهو جزء من الشبكة الإقليمية والعالمية لمجالس الأبنية الخضراء التي تضم أكثر من 70 مجلساً حول العالم.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress