محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

عرضان مسرحيان وتكريم لأمل الدباس في «قرطاج»

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - فاتن الكوري

يشارك الأردن بالدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية في تونس، التي تنطلق السبت 4 كانون الأول الجاري بمشاركة 99 عملا مسرحيا من 26 دولة، عبر عرضين مسرحيين هما «منظر طبيعي» للمخرجة دلال فياض، و«خط التماس» لفرقة المسرح الحر. كما تشهد التظاهرة تكريم الفنانة الأردنية أمل الدباس.

وتتضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة 14 عرضا مسرحيا منها ثلاثة عروض إفريقية وثمانية عروض عربية وثلاثة عروض تونسية اختيرت من بين نحو 300 عرض.

وتضم الدورة هذا العام سبعة أقسام منها: «مسرح العالم»، و«تجارب مسرحية في المهجر»، و«مسرح الحرية»، و«مسرح الطفل»، و«مسرح الشارع»، حيث سيتم خلالها عرض العديد من المسرحيات منها: «منطق الطير» من تونس، و«من الألف للياء» من السنغال، و«حكاية زهرة» من فلسطين، و«مكتبة الخلود» من تركيا، و«الشعبة صفر» من العراق، و«آي ميديا» من الكويت، و«بيت الشغف» من سوريا، و«آه كراميلا» من مصر..

وقالت المخرجة فياض إن ملخص العرض الذي سينافس بالمسابقة الرسمية للمهرجان هو: «هما من قبل البدء وما بعد النهاية.. أمّا ما بينهما، فتلك حكايةٌ أخرى، وهي حكاية منظرٍ طبيعي، إلا أنه غير طبيعيٍّ على الإطلاق..، هما يحدثان بعضهما بعضا من خلال ذاكرة كلٍّ منهما، فيما حدث وربما ما لم يحدث.. هو.. يحتفظ بذاكرة واقعية. هي.. تحتفظ بذاكرة خيالية. وما بين الواقع والخيال تباعدٌ عاطفي يزيد الفجوة ما بين ذاكرتيهما».

والمسرحية من تأليف: هارولد بنتر، وتمثيل: بكر الزعبي ودلال فياض، سينوغرافيا: ماهر جريان ودلال فياض، تأليف موسيقي: عبدالرزاق مطرية، إدارة خشبة: داليا المومني، مساعد مخرج: محمد المومني، البرومو: د.أحمد الفالح، تصميم البوستر: كرم الموسى.

أما مسرحية «خط التماس» للمخرج فراس المصري، فتدور أحداثها حول واقع الدول العربية وما تعانيه من حالة عدم الاستقرار، فالزوجة تعيش على أمل كبير بوعد عرافة صادفتها على شاطئ البحر بأنها ستكون أماً في ليلة اكتمال القمر، وفي كل شهر تقوم بطقوس خاصة استعدادا لهذا الحدث، وتناجي القمر لتحقيق حلمها، لكن زوجها مشغول منذ خمس سنوات بالتحضير لشهادة الدكتوراه التي يضع عليها كل آماله في الحياة وينسى زوجته. وتقوم الزوجة بالتحضير لهذه الليلة لحين عودة زوجها من العمل، لكن فجأة يقتحم عليهم البروفيسور المشرف على رسالة الزوج البيتَ لإجراء التعديلات على رسالة الدكتوراه، ويصف زوجها بالفاشل ويخبرها أن المشرفين سخروا من هذه الرسالة، لأنها قائمة على الفرضيات والتخمين، وليس على البحث العملي، وأن عنوان الرسالة هو «إحصاء جماجم الجنود الذين ماتوا في كل الحروب»، وهو عنوان تعجيزي، ويتطلب في بعض الأحيان بحثا ميدانيا.

وهنا تبدأ المتناقضات والنقاشات العنيفة بين الزوج والبروفيسور والزوجة التي تبدو مغلوبة على أمرها، لكنها تنفض الغبار عنها وتقف في وجه البروفيسور وتتسيد القرار وتملك زمام المبادرة في التصدي له، وتوضح له أن المرأة نصف المجتمع، وأن الإنسانية هي التي يجب أن تكون الغالبة في حياتنا بعيدا عن الحروب ومآسيها، ثم تطرد البروفيسور من بيتها وتستكمل حلم حياتها مع زوجها.

والعمل من تمثيل: علي عليان ومرام أبو الهيجاء ويزن أبو سليم، سينوغوغرافيا: محمد المراشدة، إداره إنتاج: زاهي الحمامرة.

ويرأس لجنة التحكيم المسابقة الرسمية: معز مرابط من تونس، وتضم في عضويتها لينا أبيض من لبنان، وسامح مهران من مصر، وكنجني الامدجردو من توغو، وخالد أمين من المغرب.

وسيتم خلال هذه الدورة التي تم فيها اختيار مصر ضيف شرف، تكريم سيدة المسرح المصري سميحة أيوب، والممثل المصري أحمد بدير.

ومن بين الذين تكرمهم الدورة: الأسعد بن عبدالله، وفاتحة المهدوي، وسعيدة الحامي، وعبدالغني بن طارة (تونس)، وفضيلة حشماوي (الجزائر)، وأحمد فؤاد سليم (مصر)، وعواطف نعيم (العراق).

كما تستضيف الدورة الممثل الكندي ميشيل كورتمانش، الملقب بصاحب الوجه المطاطي، وهو نجم كوميدي كندي دخل عالم الإخراج وكتابة السيناريو ليكسب إعجاب الجماهير.

يذكر أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي يعد واحدا من أعرق المهرجانات انتشارا واستقبالا لأهم ما ينتج في الساحتين العربية والأفريقية، تأسس في عام 1983، وكان ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح سنويا منذ عام 2014.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress