محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

منتخب النشامى يفتتح مشواره أمام السعودية في كأس العرب

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - حابس الجراح

يفتتح المنتخب الوطني لكرة القدم مشواره بكأس العرب -فيفا 2021-، عندما يلاقي نظيره السعودي، عند التاسعة من مساء اليوم على ستاد المدينة التعليمية في الدوحة، لحساب المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانب المنتخبين، المغرب وفلسطين.

وهذه المباراة الثانية التي تجمع المنتخبين في كأس العرب، بعد عام 1985 حين فاز الأخضر 4-0 في الطائف.

ومع إقامة أربع مباريات باليوم الواحد في دور المجموعات، يلتقي منتخب المغرب نظيره الفلسطيني لحساب مجموعة النشامى، وضمن مباريات المجموعة الرابعة، تلعب الجزائر أمام السودان، فيما ستكون مواجهة لبنان أمام «الفراعنة» على ملعب الثمامة هي الأبرز.

وفضّل المنتخب السعودي المشاركة في البطولة بالمنتخب الأولمبي «الرديف» لتفادي الإرهاق الذي قد يصيب لاعبي المنتخب الأول الذي يتصدر حالياً مجموعته الثانية في التصفيات الآسيوية المؤهلة المونديال.

من جهته، يحلم المنتخب الفلسطيني بتحقيق إنجاز، عندما يخوض أولى مواجهاته أمام المغرب الذي سبق وحقق لقباً بمنتخب رديف في العام 2012 في ثاني مشاركاته حينها.

وستكون هذه المشاركة الثالثة في كأس العرب لـ«أسود الأطلس»، وبتشكيلة رديفة أيضاً يقودها المدرب المحلي الحسين عموتة، حيث سيعوّل على نجوم الدوري المحلي ولا سيما من فريقي الوداد والرجاء البيضاويين.

وسبق حفل افتتاح البطولة أمس مباراتان، اكتسح المنتخب التونسي في الأولى نظيره الموريتاني 5-1، فيما تعادلت عُمان مع العراق 1-1، ولعبت ليلة أمس قطر مع البحرين، الإمارات مع سوريا.

«النشامى» جاهز

وأنهى المنتخب تحضيراته أمس، عندما خاض التدريب الثالث له على ملاعب أكاديمية أسباير، بقيادة المدرب عدنان حمد، الذي أكد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم بمركز المؤتمرات في اسباير، على اهمية المباراة الافتتاحية في البطولة، مشيراً الى أن المنتخب السعودي «قوي ويمتلك اسماء مميزة ويستحق الاحترام، على الرغم من الغيابات في قائمتهم المشاركة بكأس العرب».

اضاف: لدي ثقة كبيرة بالنشامى لتحقيق المطلوب، والفريق جاهز فنياً وبدنياً للمباراة، والنقاط الثلاث هدفنا امام السعودية.

وعن مشاركة السعودية بالفريق الرديف، اعتبر حمد ان ذلك قد يشكل حافزاً للوجوه الشابة لتقديم مستويات مميزة، «سبق وان شارك المنتخب الأردني في الدورة العربية هنا في الدوحة قبل عدة سنوات بالفريق الرديف، ووصل الى المباراة النهائية رغم غياب العديد من الاسماء عن النشامى في ذلك الوقت».

من جانبه، عبر مهاجم النشامى بهاء فيصل، ان يحقق وزملاءه تطلعات الجماهير الأردنية. وسيظهر النشامى باللون الأحمر، والسعودية بالأخضر والأبيض.

وتضم قائمة المنتخب للبطولة 23 لاعبا: معتز ياسين، مالك شلبية، يزيد أبو ليلى، يزن العرب، مهند خيرالله، هادي الحوراني، عبدالله نصيب، إحسان حداد، أحمد ثائر، محمد الدميري، محمد أبو حشيش، رجائي عايد، بهاء عبد الرحمن، نور الروابدة، إبراهيم سعادة، محمود مرضي، ياسين البخيت، أنس العوضات، أحمد اسريوة، حمزة الدردور، علي علوان، يزن النعيمات وبهاء فيصل.

وتأتي بطولة كأس العرب، بنسختها الاستثنائية، والتي تقام بإشراف مباشر من الاتحاد الدولي «فيفا»، قبل عام واحد من استضافة الدوحة لمونديال 2022.

يذكر أن المنتخب الوطني أقام ثلاثة معسكرات تدريبية تأهباً للبطولة العربية، حيث تغلب على البحرين 2-1 وخسر من هاييتي 0-2 في أيلول بالمنامة، قبل أن يفوز على ماليزيا 4-0 وأوزبكستان 3-0 الشهر الماضي بالعاصمة عمان، ليتجاوز بعد ذلك كوسوفو 2-0 مطلع الشهر الحالي في بريشتينا، ويتعثر أمام بيلاروسيا في مينسك 0-1.

اللقاء رقم 15

إلى ذلك، تباينت المعلومات بشأن عدد المواجهات الرسمية والودية التي جمعت المنتخبين، وبحسب موقع كووورة، فقد التقيا في «14» مواجهة، ولقاء اليوم سيكون رقم «15».

وفاز المنتخب السعودي في «7» مواجهات مقابل «5» انتصارات للنشامى، وتعادلا مرتين.

وتحقق أول فوز للأردن في المواجهات التاريخية في تشرين الأول عام 1957، فيما سجلت السعودية فوزها الأول في مباراة ودية أقيمت في آذار من العام 1970.

وكان أكبر فوز تحقق في تاريخ لقاءات المنتخبين صب لصالح السعودية برباعية دون رد في كأس العرب عام 1985، فيما أحرز الأردن فوزه الأكبر في بطولة غرب آسيا 2019، حيث حسم المواجهة بثلاثية نظيفة.

تاريخ المواجهات

-الأردن (1) السعودية (0)–دورة الألعاب الثانية 1957

- السعودية (1) الأردن (0)- ودية 1970.

- الأردن (1) السعودية (0) دورة الالعاب العربية الخامسة 1976.

- السعودية (2) الأردن (1)–ودية 1981.

- السعودية (4) الأردن (0)–كأس العرب 1985.

- السعودية (2) الأردن (1)–ودية 1999.

- السعودية (2) الأردن (0)–ودية 1999.

- الأردن (1) السعودية (0)–ودية 2000.

- السعودية (2) الأردن (1)–ودية 2006.

- الأردن (1) السعودية (0)–نهائيات كأس آسيا 2011.

- الأردن (1) السعودية (1)–ضمن بطولة فوكس 2011.

- السعودية (2) الأردن (1)–ودية 2015.

-الأردن (1) السعودية (1)–ودية 2018.

- الأردن (3) السعودية (0)–بطولة غرب آسيا 2019.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress