محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

الفيلم الأردني «لايف جاكيت» في مهرجان القدس السينمائي

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - فاتن الكوري

يشارك الفيلم الأردني «لايف جاكيت» للمخرجه فاتن الفرج، في الدورة الـسادسة لـمهرجان «القدس السينمائي» الذي انطلق أول من أمس.

ويأخذنا الفيلم الذي يندرج ضمن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، في رحلة عبر أكثر الأوقات صدمة في حياة اللاجئين في جزيرة ليسبوس اليونانية. فمن النجاة من أهوال الحرب إلى عبورهم بحر إيجه، يثقون في سترة نجاة بسيطة للحفاظ على سلامتهم ويأملون في الوصول إلى مستقبل أكثر أمانا. الا أنهم لا يعرفون أن المطاف سينتهي بهم في مخيم موريا ويعيشون نوعا مختلفا من الصدمات المتتالية.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان الإيمان والأفلام العائلية في كندا. وتم ترشيحه لجائزتي أفضل مخرج والفيلم الوثائقي الأكثر إبداعا في المهرجان المسيحي الدولي للسينما والموسيقى. كما عُرض في مهرجان (Great Lakes) السينمائي والمهرجان الهندي الأميركي الدولي للسينما العالمية.

من جهة أخرى، يكرم المهرجان المخرج الراحل حاتم علي والكاتب وليد سيف.

وكانت إدارة المهرجان الذي يقام بالتعاون مع جمعية رؤية شبابية، أعلنت أن لجنة مشاهدة الأفلام المكونة من المخرج أشرف الهواري، والمخرج صلاح طافش، والمخرجة ريما محمود، اختارت 102 فيلم للمشاركة في الدورة السادسة.

وتمثل الأفلام المشاركة 23 دولة هي: مصر، لبنان، الجزائر، تونس، المغرب، سوريا، الكويت، السودان، العراق، الأردن، سلطنة عمان، قطر، اليمن، الإمارات، فرنسا، البحرين، أستراليا، الهند، تركيا، لبنان، قطر، السعودية، وفلسطين.

وتضم فئة الأفلام الروائية الطويلة: «قابل للكسر» من مصر، و«رولم» من السعودية، و«infinity» من أستراليا، و«الجزائر» من الجزائر، و«انديجو» من المغرب.

ومن الأفلام المشاركة في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة: «قفص السكر» من سوريا، و«لايف جاكيت» من الأردن، و«مدرسة الأمل» من المغرب، و«143 طريق الصحراء» من الجزائر، و«ع السلم» من مصر، و«فتح الله tv» من تونس، و«حارس الذاكرة» من فلسطين، أما فئة الأفلام الروائية القصيرة، فتضم أكثر من 10 أفلام، من بينها: «قتل معلن» من سوريا، و«الهدية» من فلسطين، و«ماجدة» من مصر، و«حياة» من تونس، و«الشباب يرفض النوم من فرنسا، و«انتهى الوقت» من العراق، و«قسوة الحياة» من المغرب، و«أرواح عارية» من تونس، والفيلم الغنائي «القدس أرض الله الطاهرة» من الجزائر.

وتتنافس الأفلام المشاركة على جائزة غصن الزيتون الذهبي لكل فئة، وجائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل ممثل وممثلة، وجائزة الفنان محمد بكري لأفضل عمل وطني للفيلم الوثائقي الطويل. وتتخلّل هذه الدورة ثلاث ورشات عمل حول السيناريو والإخراج والإنتاج.

أما جائزة السيناريو الخاصة فتتضمّن مسابقتين للسيناريو الروائي، الأولى جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل، والثانية جائزة غصن الزيتون الذهبي لأفضل فيلم روائي قصير، وهدفها المساهمة في تشجيع كتّاب السيناريو للكتابة حول القضية الفلسطينية.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress