محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

منتدون: مدينة السلط رائدة في التعليم والنظال السياسي والوعي

منتدون:مسوغات وموجبات اسهمت في ادراج مدينة السلط على لائحة التراث العالمي

طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
السلط اسلام النسور

اجمع المشاركون في الندوة الحوارية التي عقدت بعنوان السلط مدينة الوئام والتسامح الديني بان هناك مسوغات وموجبات اسهمت في ادراج مدينه السلط على لائحة التراث العالمي وانا المدينة تنفرد في ميزات تختلف عن كافة مدن ومحافظات المملكة.

واكد المشاركون خلال الندوة التي نظمتها جمعية نادي العز السلطي بالتعاون مع لجنه كاريتاس السلط و جمعية المحبة والرحمة و دير اللاتين والتي عقدت بقاعة دير اللاتين السلط بان مدينة السلط كانت ولا تزال تشكل نموذجا لادراج خصائص التسامح والعيش المشترك لتصل رسائل الاخاء والمحبة الى كافه دول العالم.

واكد الدكتور محمد عطيات ان مدينة السلط هي من اسس النهضة الاردنية وتمتلك موجبات ومسوغات أهلتها لادراجها على لائحة التراث العالمي وهي مدينة عمرها اكثر من 4000 سنة وحازت على العديد من الانجازات التي لم تكن في مدينه اردنيه اخرى.

واوضح الدكتور عطيات ان السلط هي مدينة رائدة بالتعليم وفي النضال السياسي وفي الوعي ولها فضل كبير في تجسيد أبهى صور للتسامح والتعايش والوئام والمحبة وهي قاعده الثقافة والدليل على ذلك.

عندما فكر ابناء المدينة في بناء مدرسة السلط الثانويه عام 1923 والتي استمروا ببنائها لعام 1925 بجهود من ابناء المنطقة من الكهول والشيوخ الذين يقدرون العلم والمعرفة.

وتحدث راعي كنيسة دير اللاتين السلط الاب رياض حجازين عن رسالة المحبة والتسامح والإخاء والود بين أبناء المدينة المتوارث عبر الأجيال إلى يومنا هذا وعن الدور الذي يقدمه دير اللاتين في خدمة المجتمع ككل.

واكد الاب حجازين ان مدينة السلط حازت على هذا اللقب بجدارتها وانفرادها في عدد من الميزات الهامة ابرزها التعايش الاسلامي المسيحي إضافة الى ما تزخر به من ابنية وبيوت تراثية لتضاهي به العالم اجمع فالتركيز لم يكن على الحجر بل كان ولايزال على الحجر والبشر والتعايش والاخوة والتسامح الذي يهم العالم اجمع.

وطالب الاب حجازين بادراج موقع دير اللاتين والكنيسة والتي تم بناء موقع الدير عام 1870م وبناء الكنيسة عام 1886م وبناء مدرسة دير اللاتين عام 1869م بادراجها على الخارطة ضمن المسار السياحي للمدينة.

واوضح مدير مؤسسة اعمار السلط خلدون خريسات خلدون خريسات دور المؤسسة في إبراز مدينة السلط على قائمة التراث العالمي ودعم المبادرات الشبابية والشعبية بالمحافظة وتقديم المساعدات والخدمات للمجتمع المحلي.

ووعد خريسات بأن يتم إدراج دير اللاتين على لائحة المسار السياحي في المدينة والتي تعتبر من اول الكنائس التي تضم الدير والمدرسة التي كانت سباقه في مجال التعليم والتميز في هندسة عمارة فريدة من نوعها.

وتطرق خريسات الى عدد المشاريع السياحيه التي يتم دعمها والبالغة 33 مشروعا وتجربة سياحية وساهمت في خلق اكثر من 50 فرصة عمل لشباب خلال الثلاث سنوات الاخيرة مستعرضا ابرز الانشطة السياحية التي تقوم بها المؤسسة من تفعيل و ادارة مركز استعلامات الزوار وتشغيل دكان السلط للهدايا والحرف اليدوية لعرض المنتجات المحلية والتقليدية والتواصل مع وكالات السياحة والسفارات المختلفة لرفد المدينة بالسياح ودعم فكرة الزيارات المنزليه وتقديم وجبات تقليدية ودعم فكرة الدلالة السياحية المحلية في المدينة والمشاركة في جميع المهرجانات السنوية والموسمية وتفعيل التسويق الالكتروني للمدينة في جميع مواقع التواصل الاجتماعي وتصوير فيديوهات تسويقيه مع الكثير من محطات التلفزة الاجنبية و العربية و الهيئة الملكية للافلام.

وتحدث رئيس منتدى الطفل العربي كمال قطيشات عن قصص حية ماثلة في الذاكرة عن المحبة والتسامح والإخاء والسلام والوئام بين الأديان.

ووجه قطيشات رسالة للأطفال بضرورة

الحفاظ على الارث الذي توارثوه من ابائهم و اجدادهم ما اسهم في تجسيد أبهى صورة للمحبة والتسامح والوئام والاخوة وترسيخ مفهوم متجذر للتعايش الاسلامي المسيحي.

وقدم رئيس لجنة كاريتاس السلط ميشيل فشحو موجزا عن اهم الخدمات و المبادرات التي تقدمها اللجنة والتي استفاد منها أكثر من ٣٧٢٢ شخص والمساعدات الإنسانية والتي تعد نمودج حي عن المحبة والعطاء والتسامح في مدينة السلط.

وكانت رئيس نادي العز السلطي الدكتوره وفاء العوامله قد القت كلمه ترحيبية قدمت من خلالها الشكر لكل من ساهم في ادراج مدينة السلط على خارطة التراث العالمي لابراز المنجزات الثقافية والمعمارية لمدينة السلط وابناؤها.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress