محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

«صقور الأردن» أمام السعودية.. الفوز المنشود

«النافذة الأولى» لتصفيات مونديال السلة تنطلق اليوم

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - منير طلال

ينشد الليلة المنتخب الوطني لكرة السلة تحقيق الفوز في مستهل مشواره في تصفيات مونديال السلة عندما يستضيف نظيره السعودي عند السابعة مساءً في قاعة حمزة بمدينة الحسين للشباب.

ويأتي اللقاء كأول اللقاءات في «النافذة الأولى» لحساب المجموعة الثالثة التي تضم الى جانبهما منتخبي اندونيسيا ولبنان اللذين يلتقيان عند التاسعة مساءً في بيروت.

وتعد جميع مباريات الدور الأول من التصفيات المهمة ومطالب «صقور الأردن» تحقيق الفوز بها من أجل تقصير المسافة لبلوغ كأس العالم 2023 التي تقام في اليابان، الفلبين واندونيسيا ليحقق الحلم بالتواجد في النهائيات للمرة الثالثة بتاريخه والثانية على التوالي بعد مونديالي 2010 في تركيا و2019 في الصين.

ويتأهل مع نهاية الدور الأول 3 منتخبات عن كل مجموعة ويتم دمج المجموعة الثالثة التي يتواجد فيها «صقور الأردن» مع المجموعة الأولى التي تضم: الفلبين، نيوزيلندا، كوريا الجنوبية والهند، فيما المجموعة الثانية التي تتواجد بها: استراليا، الصين، اليابان وتايوان مع المجموعة الرابعة التي تتواجد بها ايران، كازاخستانن سوريا والبحرين.

ولن تلتقي المنتخبات التي تواجهت في الدور الأول مع بعضها البعض في الدور الثاني، إنما سيحمل كل منتخب جميع نقاطه من الدور الأول حتى من مواجهته مع المنتخب الذي ودع التصفيات.

الدويري يغيب

تأكد غياب نجم وعملاق «صقور الأردن» عن النافذة الأولى بسبب عدم السماح له من قبل ناديه التركي فنربخشة.

وكان فنربخشة قد خاض الليلة الماضية لقاء أمام بطل «اليورو ليج» اسطنبول التركي ويعاني فنربخشة في البطولة وقد لا يتأهل للدور الثاني حيث يستقر حالياً بالمركز الـ 15، كما من المقرر أن يلتقي مع فريق بينار كارسياكا ضمن الدوري التركي وعكس البطولة الأوروبية يتصدر حالياً فنربخشة الدوري المحلي.

أمام «الأخضر»

تعد المواجهة هي الرابعة للمنتخبين هذا العام، حيث سبق أن تواجها مرتين قبل «نافذة عمان» للتصفيات المزدوجة وخسر اللقاء الأول أمامه 69-89 وفاز في الثاني 76-74،وغاب عن اللقاءين عمالق السلة الأردنية أحمد الدويري واللاعب المجنس، بالإضافة لقائد الفريق زيد عباس.

وكان اللقاء الثالث والأخير بينهما ضمن بطولة كأس الملك عبد الله وحقق «صقور الأردن» الفوز في اللقاء 91-81 وتواجد خلاله كل من الدويري، عباس - الذي قرر الاعتزال بعد احراز المنتخب كأس البطولة - والمجنس كاميرون فورتي الذي لم يكن مقنعاً للجهاز الفني ليتم استبداله بالمجنس الجديد جون بوهانون.

على مستوى التصنيف يحتل المنتخب الوطني المركز الـ 39 عاليماً والثامن على مستوى القارة «الصفراء» والثاني عربياً خلف المنتخب التونسي، فيما يحتل «الأخضر» المركز الـ 87 عالمياً وكان قد تقدم 6 مراكز في التصنيف الأخير والـ 19 على مستوى قارة آسيا والعاشرة بين المنتخبات العربية.

وعكس المنتخب الوطني المتمرس بهذه التصفيات والذي تواجد من قبل مرتين في نهائيات كأس العالم، والركن الآساسي في كأس آسيا،لم تشارك السعودية من قبل في كأس العالم، ولقد انتزعت مؤخرًا مكانها في كأس آسيا بعد تخطي الملحق الآسيوي، ويشارك السعودي «المتطور» لكأس آسيا بعد غياب دام منذ عام 2013.

الخماسي الأساسي

مع متابعة $ لتدريبات «صقور الأردن» ومع الغياب الرسمي لـ الدويري، سيكون الخماسي الأساسي لصقور الأردن هم: يتولى فريدي ابراهيم قيادة الألعاب فيما يتواجد على الاطراف الى جانبه الثنائي سامي بزيع وأمين أبو حواس، فما سيتم اسقاط الثنائي المجنس جون بوهانون ومحمد شاهر تحت السلة، على أن يكون دور بوهون الأساسي «المركز 4» مع محاولة الهروب وعمليات الحجز والتصويب من خارج القوس ان احتاج الأمر ذلك.

وفي حالة سحب شاهر سيتولى بوهانون اللعب بمركز «السنتر» مركز «5» على أن يتم اقحام أحمد الحمارشة للعب في مركز «4» خاصة للاستفادة منه بالجانب الدفاعي، فيما سيتوفر ايضاً كلاً من يوسف أبو وزنة للمساندة في اللعب تحت السلة.

وعمل المدير الفني للمنتخب الوطني وسام الصوص على انتهاج اللعب الجماعي لايجاد أكثر من حل هجومي من خلال الثلاثي فريدي، أمين أبو حواس وسامي بزيع، مع امتلاكه عناصر خبرة ومؤثرة على مقاعد البدلاء متمثلة بـ موسى العوضي، محمود عابدين ومالك كنعان بالاضافة لـ «الورقة الرابحة» المتمثلة بـ هاشم عباس الذي يجيد لعب دور اللعب رقم «6»، وكذلك يتوفر ابراهيم حماتي عند الحاجة له.

ويمتاز المنتخب السعودي بالأطوال ويقوده المدير الفني السعودي علي السنحاني ويعد صانع العاب الفريق خالد عبد الجبار أحد ابرز لاعبيه وسيكون اللقاء مواجهة مباشرة بينه وبين فريدي ابراهيم حيث سبق أن التقيا في دوري الجامعات في كندا كما تواجها مؤخراً في الدوري السعودي وبالاضافة لـ فريدي الذي يلعب في صفوف أهلي جدة يتواجد هاشم عباس في صفوف الهلال الذي يتصدر الدوري هنالك الى جانب النصر وأحد.

كما تضم تشكيلة المنتخب السعودي: محمد المرواني، محمد السويلم، ناصر أبو جلاس، أحمد المختار، نايف الثعلبي، ثامر أبكر، خالد عبدالجبار، جابر الكعبي، محمد الصقر، محمد هوساوي، مثنى المرواني، فهد السالك، علي الشبيلي، وأيمن بلال قبل ان يتم تقليص العدد الـ 12 خلال الاجتماع الفني الذي عقد الليلة الماضية من خلال استبعاد لاعبين اثنين.

الجهاز الفني

يقود المدرب الوطني وسام الصوص الجهاز الفني لـ «صقور الأردن» ويتواجد الى جانبه المدرب محمد حمدان والمدرب الجديد الاسباني واجناسيو رودريجيز الذي يتولى ايضاً مسؤولية الإحصاء والاستكشاف في المنتخب، مدرب اللياقة أحمد سمير، المعالج حسن برهومة والمدير الاداري محمد الدباس.

نظام التصفيات

يتألف نظام المسابقة من ست نوافذ يتم لعبها على مدار 15 شهرًا في المناطق الأربع في إفريقيا، والأميركتين، وآسيا/أوقيانوسيا وأوروبا، وتستمر كل نافذة تأهيلية تسعة أيام، وتقام النوافذ من تشرين الثاني «الحالي» 2021 إلى شباط 2023.

وتتنافس 80 دولة لتكون من بين 32 فريقًا في كأس العالم وسيستغرق الأمر خوض الفرق 420

مباراة للوصول إلى هناك.

وتلعب المنتخبات مباريات ذهاباً وإياباً عبر كل نافذة من نوافذ الأحداث.

مباريات «النافذة الأولى»

ضمن المجموعة الرابعة: يلتقي الايراني مع البحريني الساعة الثالثة والنصف اليوم، والكازاخي مع السوري الساعة الرابعة اليوم.

فيما تقام مباراة ضمن المجموعة الثانية يوم غد حيث يلتقي الصين مع اليابان عند الخامسة فجراً وبعدها بيوم واحد تتكرر المواجهة بين المنتخبين عند الحادية عشرة ونصف ظهراً، فيما تم تأجيل مباراة استراليا وتايوان، فان المجموعة الأولى التي تضم منتخبات الفلبين، نيوزيلندا، كوريا الجنوبية والهند لن تلعب هذا الشهر وتقام النافذتان الأولى والثانية في شباط العام المقبل، وتحديد اقامة المباريات من عدمه مرتبط بانتشار «فايروس كورونا».

الحميدي تودع «تايكواندو العالم للسيدات»

عمان - بلقيس خشمان

ودعت لاعبة المنتخب الوطني للتايكواندو نتالي الحميدي منافسات بطولة العالم للسيدات المصنفة من عيار أربع نجوم (G4) التي تستضيف فعالياتها في العاصمة السعودية الرياض.

وخرجت الحميدي من الدور ربع النهائي ضمن منافسات وزن ت ٦٢ كغم بعد خسارتها امام الألمانية آنا لينا فرومينج بالنقطة الذهبية بعد التعادل 8-8.

وكانت الحميدي فازت في الدور الأول على المصرية نادين محمود 6-5، وتغلبت في الدور الثاني على الروسية كريستينا بروكوناند 14-12.

الى ذلك، تتواصل اليوم المشاركة الاردنية في البطولة التي يشارك فيها 36 دولة من مختلف أنحاء العالم، حيث ستواجه لاعبة المنتخب يارا ياسين في ت 57 كغم في مباراتها الاولى المانية كالتيكي فادرا، وفي حال فوزها ستلاقي الفائزة من لقاء السعودية دنيا أبو طليب والروسية الينا كريفيشنكو، فيما ستلتقي راما أبو الرب ضمن منافسات ت 73 كغم الذي يشارك فيه 16 لاعبة، مع الإيرانية مليكا ميرهوسيني، وفي حال تغلبت عليها فانها ستواجه الفائزة من مباراة الكازاخستانية كانسيل دينيز والروسية باريات ايساكوفا.

بدروها، تستهل غدا لاعبة المنتخب جوليانا الصادق، مشوارها بالبطولة بلقاء الفائزة من لقاء الهندية ماريا مارجريت والروسية أليفا دزافريات، وفي حال تغلبت عليها فانها ستلاقي الفائزة من نزال الفرنسية ماجدة ويت مع الفائزة من نزال السعودية ترتيلا عدنان والروسية فكتوريا زهيلزنوفا.

وتعتبر بطولة العالم فرصة مناسبة للاعبات المنتخب لحصد المزيد من النقاط، حيث ستنال صاحبة الميدالية الذهبية ٤٠ نقطة، والفضية ٢٤ نقطة و البروونزية ١٤ نقطة.

ذهبية للسوالمة ببطولة جامعات مصر لسباحة الزعانف

العقبة - الرأي

حقق سباح المنتخب الوطني لسباحة الزعانف محمود السوالمة الميدالية الذهبية لسباق الـ 50 م مزدوجة في بطولة الجامعات المصرية.

وسجل السوالمة زمناً وقدره 19ث وهو رقم يسجل لاول مرة في تاريخ سباحة الزعانف الأردنية.

وأشاد المدير الفني للمنتخب الوطني أحمد العكوش بنيل السوالمة الميدالية الذهبية وتسجيل رقم جديد يعكس التطور الذي وصل اليه السباح الذي يدرس الطب في مصر.

من جهة اخرى، كرمت مدرسة الراهبات الوردية في العقبة المنتخب الوطني لسباحة الزعانف تقديراً لانجازه التاريخي بحصول السباح سري الحرازنة على الميدالية الفضية في سباق 800 م مونو الى جانب تسجيل السباحين 11 رقماً أردنياً جديداً في بطولة كأس العالم للمنتخبات والاندية للعموم والناشئين التي اقيمت مؤخراً في شرم الشيخ.

وحضر الحفل رئيس الاتحاد الملكي للرياضات البحرية شرحبيل ماضي و نائبه محمد المغربي والمدير الفني للمنتخب الوطني ومديرة المدرسة دميانا بدر والتي اعلنت عن تقديم منحه دراسية كاملة للسباح الحرازنة وخصم للسباحة ميار أبو عنزة الى جانب جوائز عينية.

وكان منتخب سباحة الزعانف حظي بتكريم العديد من الجهات المجتمعية في محافظة العقبة.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress