محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي
محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات أخبار مصورة صحة وجمال كاريكاتور فيديو إنفوجرافيك علوم وتكنولوجيا منوعات طفل وأسرة عين الرأي

(الأهلية) تحتفي باليوم العالمي للفن الإسلامي بمشاركة شبابية

No Image
طباعة
انسخ الرابط
تم النسخ
عمان - د. اماني الشوبكي

عقدت اللجنة الاجتماعية والانشطة اللامنهجية في قسم هندسة العمارة في كلية العمارة والتصميم بجامعة عمان الاهلية، ورشة تعريفية عن الخط العربي لكلية طلبة الكلية ضمن فعاليات قسم هندسة العمارة للاحتفاء باليوم العالمي للفن الإسلامي الذي يصادف 18 تشرين الثاني من كل عام وفق تقويم اليونسكو.

استضاف القسم الخطاطة الاردنية ياسمين الزهيري المختصة بأعمال الخط العربي وتطبيقاته لإقامة الورشة التي تضمنت التعريف بفن الخط العربي وانواع الخط العربي وادواته الى جانب تطبيق عملي شارك به الطلاب بطريقة تفاعلية من خلال تمارين عملية تفاعلية.

وحضر الورشة عدد من طلبة كلية العمارة والتصميم من مختلف التخصصات، وبتنسيق واشراف كل من م. سناء هاني وم. صفاء الكفوف ود.يارا عياد من قسم هندسة العمارة.

وتحدثت الزهيري لـ «الرأي» عن الورشة: تضمنت نبذة تاريخية عن الخط قبل الإسلام وانتشار النقوش التي تعود إلى الدولة الفينيقية منذ أكثر من ثلاثين قرناً، و تفرع الحروف الفينيقية إلى أربعة أفرع العبرية، والآرامية، والحميرية، واليونانية، ثم تطورهم إلى ستة فروع

وبينت انه في مرحلة الإسلام ونزول القرآن الكريم كان الاهتمام بالخط بشكل أكبر وذلك لضرورة كتابة وتدوين القرآن الكريم فكانت أول مدرسة لتعليم الخط في معركة بدر، وذلك بأن على كل أسير تعليم ١٠ من المسلمين الكتابة وكان الخط حينها دون تشكيل او نقاط وتحديدا عن تطور الخط في العصر الأموي تطوراً نوعياً، بقيام أبو الأسود الدؤلي بوضع الحركات الإعرابية و وضع النقاط على الحروف لتمييز الحروف المتشابهة عن بعضها وبذلك أصبحت النقطة جزءاً من الحرف العربي.

وبينت أدوات الخط العربي وهي القصب والحبر العربي والسكين والمقط الذي نقص عليه القصبة وكيفية بري القصبة وتجهيزها للكتابة والرق المستخدم للكتابة وهو ورق الجلاسيه وورق المقهر.

وقام الطلاب بتجربة كتابة أسمائهم بالخط العربي.

وسبق لياسمين الزهيري خريجة فنون وعمارة إسلامية خط عربي وحفر على الجص سنة ٢٠١٢، المشاركة في العديد من الدورات بالخط العربي وبالأخص الكوفي والنسخ والثلث، وأقامت العديد من الورشات للتعريف بالفن الاسلامي المقدس وبشكل دوري لدي دورات تحسين الخط العربي لدى الأطفال والكبار.

محليات اقتصاد عربي ودولي رياضة كتاب ملاحق مجتمع شباب وجامعات ثقافة وفنون دراسات وتحقيقات
جميع الحقوق محفوظة المؤسسة الصحفية الاردنية
Powered by NewsPress